تقرير عسكري: الولايات المتحدة تنشر طائرة إف-16 سي في السعودية

- ‎فيعربي ودولي

تقرير عسكري: الولايات المتحدة تنشر طائرة إف-16 سي في السعودية
قالت القوات الجوية الأمريكية فى بيان لها إن وحدة من طائرات لإف – 16 سي المقاتلة من الصقور وأفراد الدعم من سرب المقاتلات الاستطلاعية الـ77 وصلت إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية بالمملكة العربية السعودية، بحسب موقع defence-blog.

وذكر البيان أن السرب المعروف باسم "المقامرون" سيلعب دورا رئيسيا فى دعم مهمة الجناح الـ378 فى الحفاظ على القوات المشتركة والشريكة، والدفاع عنها من خلال عرض القوة الجوية القتالية لدعم الخطط والعمليات المسرحية.

وF-16 هي طائرة مقاتلة مدمجة ومتعددة الأدوار. وهي قابلة للمناورة إلى حد كبير، وقد أثبتت نفسها في القتال جو – جو وهجوم جو – أرض. وهي توفر نظاما للأسلحة منخفض التكلفة وعالي الأداء نسبيا للولايات المتحدة والدول الحليفة لها.
وقال طيار في سرب المقاتلات الاستطلاعية 77، "هذه الطائرة هي الأعلى من جميع الطرازات ويمكن أن تفعل أي شيء حرفيا، وهذا هو السبب في أننا هنا، أنت وضعت هذه النفاثة على ظهرك فأنت أساسا على سفينة صواريخ، أحب القيام بذلك كل يوم".

في حين أن F-16 ليست جديدة على القوات الجوية، إنها وجود في قاعدة الأمير سلطان الجوية هو الأول.
وقال أحد الطيارين المنتشرين "إنها المرة الأولى التى تكون فيها هذه الوحدة هنا فى قاعدة الأمير سلطان الجوية، وهذه هى المرة الأولى التى يكون فيها لهذه القاعدة منصة جو جو، وجو أرض متعددة الأدوار".

قال الطيار: أكثر ما أتطلع إليه بمجيئي إلى العمل كل يوم هو المهنية، المهنية التي يتمتع بها أقراني وقياداتي ومرؤوسي، فضلا عن فريق الصيانة التابع لنا.

وأضاف أحد الطيارين أن "رؤية جانب آخر من العالم هي تجربة رائعة، "عندما طرنا فوق هذا البلد الجميل، وصل إلى الوطن، لم أكن أبدا أكثر فخرا لكوني مقامرا، وأن أكون في القوات الجوية وأن أكون هنا". وقال قائد سرب المقامرين، إن السرب مجهز بكثافة ومستعد لمضاعفة العدد في قاعدة الأمير سلطان الجوية.

وقال القائد "إن المقامرين مستعدون للقيام بدوريات فى السماء وتقديم ضربات جوية دقيقة والتدريب إلى جانب الشركاء الإقليميين لتعظيم القدرات فيما يتعلق بالمخاوف الأمنية المتبادلة".

وستساعد إضافة المقاتلين على تحقيق رؤية قاعدة الأمير سلطان الجوية: منصة قوية ومرنة للقتال الحربي، وتمكين القيادة المركزية والقيادة المركزية للقوات الجوية من الحفاظ على عمق العمليات، ومرحلة القوات المشتركة، والحفاظ على خطوط الإمداد، ومشروع القوة القتالية الساحقة.

رابط التقرير:

U.S. Air Force deployed F-16C Fighting Falcons to Saudi Arabia