اعتراف رسمي.. “القومي لحقوق الإنسان”: الخروقات أمر معتاد في تصويت تمثيلية الانقلاب

- ‎فيتقارير

شكل تقرير للمجلس القومي لحقوق الإنسان اعترافا من جهة رسمية بوجود خروقات، ففي الوقت الذي خرج فيه رئيس الهيئة العامة المشرفة على الانتخابات يتحدث عن انعدام الخروقات رصد "قومي حقوق الإنسان" مخالفات منذ أول أيام الانتخابات تمثلت في رشاوى وتوجيه للناخبين وتأخر فتح لجان ومنع دخول مراقبين لخلاصة أن ما حدث خلال اليوم وأمس فوضى وليست أي شيء آخر من خلال هذا الرصد اليسير جدا لما حدث.

وفي رصد لـ"القومي لحقوق الإنسان" لما يسمى بـ"انتخابات" مجلس النواب والتي تجري يومى 24، 25 اكتوبر 2020، داخل اللجان الفرعية فى 14 محافظة هى (الجيزة – الإسكندرية – بنى سويف – البحيرة – سوهاج – الفيوم – المنيا – أسيوط – البحر الأحمر – الوادى الجديد – مطروح –أسوان – الأقصر – قنا)، قال إن الرشاوى الانتخابية الأبرز إضافة إلى توجيه للناخبين، ومنع بعض مراقبي المجتمع المدني من الدخول، وتأخر فتح بعض اللجان، ووجود نقل جماعي مخصص لبعض المرشحين، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

خروقات اليوم الثاني

ورغم منع وسائل إعلام مستقلة من التغطية، كشف القومي لحقوق الإنسان في تقريره اليوم الأحد عما شاهده مندوب المجلس في محافظة الجيزة بمركزي (الحوامدية والبدرشين) فأولا لا التزام بين الناخبين بارتداء الكمامات، ووجود لافتات دعائية لعدد من المرشحين أمام اللجان في مدرسة الوحدة المحلية بأم خنان ومدرسة التعليم الأساسي.

وفي البدرشين لاحظ وجود  دعاية انتخابية أمام مقر المدرسة إضافة إلى "نقل جماعي للناخبين" رصده لصالح مرشح.

وعن استيراد الناخبين قال "الغالبية العظمي من السيدات لا يعرفن كيفية الإدلاء بالتصويت فهن فقط يعرفن اسم مرشح واحد فقط يقمن باختياره".

وأضاف التقرير أنهم رصدوا "رئيس أحد اللجان في المدرسة يضطر أن يقوم هو بالاختيار بنفسه بناء على رغبة الناخبين لكونهم لا يستطيعون حتى استخدام القلم في التأشير أمام المرشحين".

ما رصد توجيه الناخبين عن طريق ممثلي المرشحين من خلال "سيارة نصف نقل" تجوب في محيط المدرسة معلق عليها ميكروفون يوجه من خلاله الناخبين للتصويت.

ورصد ضعفا على الإقبال في مدارس أخرى إضافة لتأخر فتح بعض اللجان  في المنيا والفيوم والوادى الجديد وبنى سويف.

ورصدت شكوى من وكيل مرشح بمحافظة بنى سويف بمركز ناصر تضمنت قيام مجموعة من الشباب بتوزيع كراتين لسلع غذائية على الناخبين أمام بعض المدارس بمركز ناصر في أكثر من لجنة لتوجيه الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح وهو ما تكرر مع ناخبين آخرين.

وفي محافظة سوهاج  تمت الدعاية الإنتخابية لصالح مرشح وتوزيع كراتين لسلع غذائية للناخبين أمام للجنة مدرسة الجمهورية بطهطا وتقع أمام قسم شرطة طهطا وبها ثلاث لجان فرعية!.

ورصدت نقلا جماعيا وتوجيه ناخبين بالدائرة الاولى لمركز وبندر سوهاج ومركز جزيرة شندويل.

وأكثر من تم ضبطه في سوهاج دعاية انتخابية وتوجيه ناخبين وتوزيع سلع غذائية وتكرر ذلك في محافظة المنيا.

 

فضيحة اليوم الأول

وأصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان تقريرا عن اليوم الأول تضمن دخول الناخبين أماكن التصويت وهم حاملين صور دعائية لأحد المرشحين، وجود دعاية لأحد المرشحين أمام اللجان سواء من خلال استخدم سيارة ميكروباص أو لافتات، وتكدس أمام اللجان الانتخابية للتوك توك وسيارات الأجرة.

ورصد توجيه الناخبين عن طريق توزيع كروت مختومة لمرشحي أحد الأحزاب المشاركة في العملية الانتخابية أمام مقار اللجان الانتخابية، وكذلك وجود بعض اللجان في طوابق عليا تشكل عائقا أمام كبار السن وذوى الإعاقة، إلى جانب تكدس لعدد كبير من الأشخاص بين اللجان الفرعية وما عكسه من حدوث تزاحم وخاصة في مدرسة الخطاب الخاصة ومدرستي الكرامة إعدادي وثانوي بنات بمنطقة أرض اللواء.

وفي الجيزة قالت إن أحد متابعى المجتمع المدنى تم منعه من قبل أحد أفراد الأمن من دخول اللجنة الفرعية رقم 99 بالمركز القومى للبحوث – الدقى بمحافظة الجيزة رغماً عن حمله لتصريح متابعة صادر مما يمسى بـ"الهيئة الوطنية للانتخابات".

 

مال سياسي

وأشار التقرير إلى خروقات في مركز سوهاج رصدته بوجود نقل جماعي لصالح المرشحين باستخدام العربات الخاصة ووجود مال سياسى لصالح بعض المرشحين، ودعاية انتخابية وتوجيه للناخبين لصالح بعض المرشحين باستخدام كروت عليها اسم المرشح ورمزه الانتخابي.

وفي الفيوم رصدت دعاية انتخابية داخل اللجان من بعض وكلاء المرشحين لحث المواطنين علي الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح بعينه، وجود خيمة على بُعد 50 مترا فقط من مدرسة الشهيد صلاح الدين البشهى بدائرة بندر ومركز الفيوم ينقل فيها أفراد بالميكروباص وتم تسليم بطاقات الرقم القومي بها.

ورصدت توظيف المصالح الحكومية للانتخاب فقد شهدت قرية جردو بمركز إطسا قيام سيارات بمكبرات صوت تتبع أحد الأحزاب الكبرى يدعو من خلالها الناخبين الحاصلين على معاش تكافل وكرامة بالتوجه يومي السبت والأحد الزوج أو الزوجة في الشئون الإجتماعية ببطاقة الرقم القومي والختم لأخذ البطاقات منهم والانتخاب.

 

100 جنيه للصوت

وقال التقرير إنه في اليوم الأول تلقت غرفة العمليات المركزية للمجلس اتصالا من مرشحه بمحافظة بنى سويف تؤكد على قيام بعض الشباب بتوزيع مبالغ مالية بقيمة (50 جنيها و100 جنيه) على الناخبين أمام مدرسة عثمان جلال بقرية ونا الفص مركز الواسطى محافظة بنى سويف للتأثير على الناخبين من أجل التصويت لصالح القائمة الوطنية من أجل مصر.