“المصرية للاتصالات” تجنى 390 مليونا ضرائب و1.6 مليارا أرباحا من دم الشعب

- ‎فيأخبار

 تسيطر شركة "وي" أو "تي داتا" أو المصرية للاتصالات (فجميعها أسماء مختلفة لنفس الشركة) على الإنترنت بأكمله فى مصر، حيث تحتكر  خدمة الخطوط الأرضية وخدمة الإنترنت المنزلى الذى يمد أجهزة الكمبيوتر والهواتف بالإنترنت، ولا يوجد أى منافس لها حتى الآن، وحتى شركات الاتصالات الأخرى مثل فودافون وأورنج واتصالات، ما هى إلا مجرد مستأجر لكابلات الإنترنت التى تتحكم فيها "وي"، وتستحوذ عليها بشكل كامل منذ دخول الإنترنت فى مصر، وهى المتحكمة فى معظم اشتراكات الإنترنت فى مصر.

أرباح بلا خدمات

وبلغ نصيب المصرية للاتصالات we خلال الـ 9 شهور الأولي من العام الحالي من أرباح حصتها البالغة 45% فى فودافون مصر نحو 1.6 مليار جنيه مقابل 2.2 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2019، وفقا للقوائم المالية المجمعة الصادرة أمس الأربعاء عن الشركة، ومن المعروف أن المصرية للاتصالات تمتلك 45% من أسهم فودافون مصر مقابل 55% لشركة فودافون العالمية.

وكانت فودافون العالمية قد أعلنت يوم 29 يناير 2020 عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC بشأن صفقة بيع محتملة لحصتها البالغة 55% فى وحدتها المصرية لصالح الشركة السعودية مقابل 2.4 مليار دولار، وشهدت الصفقة سلسلة من المباحثات والتطورات بين أطرافها إلي يوم 13 سبتمبر الماضي مع انتهاء صلاحية مذكرة التفاهم بين فودافون العالمية وstc دون التوصل لاتفاق على إبرام الصفقة مع استمرار المفاوضات بين الطرفين دون تلقي المصرية للاتصالات أى عروض من طرفي الصفقة والاطلاع على تفاصيل المناقشات بين الطرفين.

392.1 مليون ضرائب

كما جمعت الشركة المصرية للاتصالات  خلال الـ 9 شهور الأولي من العام الجاري ضرائب قيمة مضافة من عملائها بـ 392.1 مليون جنيه مقابل 368.9 مليون جنيه بنهاية العام الماضي المنتهي فى 31 ديسمبر 2019، وبحسب القوائم المالية المجمعة الصادرة عن المصرية للاتصالات أمس الأربعاء، بلغت توزيعات أرباح العاملين ومجلس إدارة الشركة 97.5 مليون جنيه مقارنة بـ 18.3 مليون خلال فترة المقارنة، وبلغت قيمة  أجور ومرتبات العاملين بالشركة تحت بند (تكاليف النشاط) خلال الـ 9 شهور الأولي من 2020 نحو 2.1 مليار جنيه مقابل 1.9 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2019.

على صعيد آخر انخفضت إيرادات المصرية للاتصالات من وحدة أعمال النواقل الدولية (الكابلات البحرية) خلال الـ 9 شهور الأولي من العام الحالي بنسبة بلغت 1%، لتسجل 3.338 مليار جنيه مقابل 3.381 مليار فى الفترة نفسها من العام الماضي. كما تراجع أيضا عائدات الشركة من وحدة عملاء وشبكات الدولي (المكالمات الدولية) بنسبة بلغت 9% لتصل إلى 1.9 مليار جنيه مقابل 2.2 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

حملة شعبية لمقاطعة الاتصالات

كان نشطاء قد دشَّنوا فعاليات إلكترونية لوقف التعامل فى الشركة خدمة الإنترنت المقدمة من شركة we وسمًا لمقاطعة الشركة؛ بسبب سوء الخدمة وضعف السرعة. وتصدَّر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قبل أشهر بهاشتاج مقاطعة we. ودعا النشطاء إلى مقاطعة شركة “WE” لخدمات المحمول، إحدى شركات المخابرات، بسبب سوء الخدمة مقابل التكلفة المدفوعة.

وشكا الناشطون من تراجع سرعة الإنترنت، ودعوا إلى إصلاح العيب الموجود في برنامج احتساب الاستهلاك الخاص بالعميل؛ لأنه يحسب الاستهلاك بالزيادة عن الاستهلاك الفعلي.

تحويل السرعات

وتفاقمت حالة الغضب لدى عملاء إنترنت we خلال الأيام الأخيرة، بعد قرار الشركة تحويل سرعات الإنترنت، وتخفيض السرعة بعد استهلاك الباقة لمستوى 256 ك، إذ اعتبروه تلاعبًا بالخدمة؛ بسبب ما يواجهونه من أزمات بشأن عدالة حساب الاستهلاك نفسه.

وفى 18 سبتمبر 2017، أطلقت المخابرات الشبكة الرابعة للمحمول تحت اسم We. واتخذ عملاء شركة we قرارهم بتدشين حملة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والتغريد على هاشتاج المقاطعة؛ بهدف الضغط على الشركة ودفعها لتحسين خدمة الإنترنت، حتى تصدرت قائمة التغريدات الأكثر تداولا في مصر.

مقاطعه we

وأكد المشاركون في حملة مقاطعة we  أن أقل حقوقهم كعملاء يسددون رسوما شهرية للحصول على سرعة إنترنت مناسبة، أول هذه النقاط تحسين أداء خدمة العملاء، وحل المشكلات بسرعة، وإعطاء العميل رقما للشكوى، وأن تكون سرعة خط الإنترنت 1 ميجا وليس 256k، وإصلاح ما أسموه بالعيب الموجود في برنامج احتساب الاستهلاك الخاص بالعميل لأنه يحسب الاستهلاك بالزيادة عن الاستهلاك الفعلي.