السيسي يوقف استيراد السيراميك.. والفائز “أبو العينين وشركاه”

- ‎فيتقارير

يعتبر محمد أبو العينين من رجال الأعمال الذين صنعهم نظام العسكر في مصر على عينه قبل عقود، فقد حظي أبو العينين بامتيازات واسعة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وكان أحد أقطاب الحزب الوطني الذي مثّل حزب السلطة منذ إنشائه في عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في منتصف سبعينات القرن الماضي. وخلال ثورة 25 يناير كان أبو العينين شديد الكراهية والعداء لها خوفا على مصالحه وامتيازاته التي حصل عليها بطرق غير مشروعة. وكان لــ"أبو العينين" دور ملموس في نجاح الانقلاب العسكري على المسار الديمقراطي في مصر الذي تأسس في أعقاب ثورة 25 يناير2011م؛ وذلك عبر تكريس فضائية "صدى البلد" التي يملتكها للهجوم على الرئيس والحكومة المنتخبة وجماعة الإخوان المسلمين ونشر سيل من الأكاذيب والافتراءات بحق الرئيس وحكومته. وبمجرد نجاح الانقلاب كان أبو العينين أحد رجال الأعمال الذين بقوا على ولائهم المطلق للنظام العسكري.
ويحظى أبو العينين حاليا بمكانة رفيعة في حزب "مستقبل وطن" الذي أسسته أجهزة السيسي الأمنية والمخابراتية من أجل السيطرة المطلقة على السلطة التشريعية، وهو اليوم نائب ببرلمان العسكر؛ بعد عمليات التزوير الفجة والواسعة التي جرت في مسرحية الانتخابات التي جرت بين سبتمبر وديسمبر 2020م.
أبو العينين أطلق مؤخرا سلسلة تصريحات غزل في قائد الانقلاب، وتثني على السياسيات الاقتصادية تحت رعاية الزعيم المفدى، على غرار عازف الطبل المذيع أحمد موسى بقناته "صدى البلد" في وصلة نفاقه مساء كل يوم بحق فرعون مصر وقائد انقلاب العسكر الطاغية عبدالفتاح السيسي، استحقت على الفور قرار من وزيرة التجارة والصناعة بحكومة الانقلاب بوقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر بدعوى "الحفاظ على معدلات الإنتاجية المصرية في ظل كورونا".
صدى السيراميك
وفي مؤشرات مباشرة للقرار؛ ارتفعت أسهم الشركات المقيدة في البورصة المصرية والعاملة بالمجال، بختام جلسة الأربعاء، إذ صعد سهم "العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة" بنسبة 8% عند 14.11 جنيه، وسهم “ليسيكو مصر” بنسبة 7% عند 4.18 جنيه، وارتفع سهم شركة "العربية للخزف – سيراميكا ريماس" بنحو 8.8% عند 2.35 جنيه، وأيضًا سهم "العامة لمنتجات الخزف والصيني – شيني" بنحو 8.5% عند 4.07 جنيه.
أرض النفاق
وكان أبرز ما قدمه محمد أبو العينين خلال مؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي مجموعة من العناوين على غرار "ما حققه (…) السيسي في 6 سنوات لا يمكن إنجازه في 20 عاما"! ومن الشعر بيتا قال "أبو العينين": "السيسي نجح في تحقيق تنمية شاملة ..ومصر مهيئة لاستقبال الاستثمارات".
الطريف أن "أبو العينين" أدار جلسة "جذب الاستثمارات"، بمشاركة 4 وزراء منهم العسكري كامل الوزير، في وقت يتم حظر استيراد السيراميك والبورسلين بقرار يصب في صالحه بالدرجة الأولى. أما الأطرف كان عادة رجل السيراميك في مصر بتطبيله الذي يقدم وصلات منه بمعدل مرتين إلى 5 مرات شهريا بمصاحبة فرقة الأذرع الإعلامية على قناته التي رصدها لدعم الانقلاب وإدارة الأمن الوطني بشكل مباشر.
ورغم ما تعيشه مصر ويكابده المصريون من فقر وجوع وصل إلى نحو 60% وفقا لتقديرات البنك الدولي سنة 2019م، إلا أن "أبو العينين" يرى أن "السيسي أخرج مصر من النفق المظلم"، ولا يمكن فهم أبعاد وصلات النفاق من جانب "أبو العينين" دون الإشارة إلى توليه عدة مناصب سياسية واقتصادية، منها أنه رئيس المجلس المصري الأوروبي ورئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي جائزة في دبي كأحد أفضل الشخصيات تأثيرا في الاقتصاد العربي لعام 2020، ومنحته الإمارات جائزة من نوع جديد وهي: "فخر العرب" 2020 في مجال الاقتصاد، ولكن معظم ما تنقله عنه "صدى البلد" هو تملقه للسيسي بتصريحات زائفة لا أساس لها في الحقيقة.
مقارنة كاشفة
وعبر مواقع التواصل، كشف ناشطون وحسابات أن "أبو العينين" داعم بشركاته وموظفيه لأي حدث يدعو له السيسي أمام النصب التذكاري كان أم في أي "انتخابات"، هذا فضلا عن فضائحه ومنها تورطه بشكل شخصي في قتل طالب بكلية الهندسة في "مارينا"، إضافة لوضعه ضمن سارقي الأراضي وأبرزها أراض في محور قناة السويس. أما عمال شركاته فلا صوت لهم، ولا حقوق مصونة، وأي تظاهرات أو اعتصامات ينظمونها يتم إجهاضها فورا عبر عصا الشرطة الغليظة، كما جرى مع العاملين بمصنع "أبو العينين" في السويس.
وبحسب الناشط حسن عبدالرحمن، فإنه "من أجل عيون ابو العينين يتم وقف استيراد السيراميك والبورسلين لمنع التأثير على احتكاره للأسعار.. في حين أن شعبة البطاطس تقول إن مزارعي البطاطس خسروا أكثر من 5 مليارات جنيه وبيوتهم خربت والدولة لم تتدخل لمساعدتهم في تصدير وتسويق البطاطس، ولم تعوضهم عن الخسائر والديون وخراب البيوت".