تواصل الاعتقالات بكفر الشيخ والبحيرة و4 قصص لمختفين قسريا وانتهاكات “عنبر الدواعي” بالقناطر

- ‎فيحريات

واصلت قوات الانقلاب حملات المداهمات والاعتقالات بكفر الشيخ والبحيرة استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي والعصف بمعايير حقوق الإنسان.
ففى كفر الشيخ تواصلت حملات الاعتقال بقرى بلطيم و"بر بحر" ما أسفر عن اعتقال عدد من المواطنين بينهم من أخلي سبيله منذ أيام ليتكرر اعتقاله ضمن نهج نظام السيسى فى اعتقال كل من سبق اعتقاله بينهم المواطن ماهر جعوان. 
وكشفت "رابطة أسر المعتقلين بكفر الشيخ" عن اعتقال عدد من المواطنين خلال الأيام الماضية دون سند من القانون بينهم: فراج عياد وعابد عياد ومجدي إبراهيم وخالد بقرة ومحمود عبدالواحد وآخرين. 

وفي البحيرة ذكر شهود عيان أن قوات الانقلاب اقتحمت عددا من منازل المواطنين بأبو المطامير وروعت النساء والأطفال قبل أن تعتقل هشام شمس الأسود وشقيقه "مقداد" من قرية كوم إمبو وبعرضهم علي النيابة قررت حبسهم 15يوما علي ذمة التحقيقات. 
كانت قوات الانقلاب اعتقلت 3 مواطنين من أبو المطامير والنوباربة أمس الأول ضمن جرائم الاعتقال التعسفي دون سند من القانون. 
واستنكر أهالي المعتقلين الجريمة، وناشدوا منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بالتحرك لوقف نزيف الانتهاكات ورفع الظلم عن ذويهم وسرعة الإفراج عنهم. 
ومنذ منتصف الشهر الجاري تتصاعد جرائم الاعتقال التعسفي قبيل الذكري العاشرة لثورة يناير بمحافظات الجمهورية، وطالت مواطنين من كافة الفئات حيث تلفق لهم اتهامات ومزاعم لا صلة لهم بها. 
5 سنوات قيد الإخفاء

رغم مرور 5 سنوات على جريمة اختطاف محمد جمعة يوسف من قوات نظام السيسي إلا أنها ترفض الكشف عن مكان احتجازه. وتؤكد أسرته أنه منذ اعتقاله يوم 27 ديسمبر 2015 واقتياده لجهة مجهولة لم تفلح جهودها فى الكشف عن مكان احتجازه، وما تزال معاناة الأسرة في البحث عنه منذ ذلك الحين.

المأساة ذاتها بتفاصيلها تتواصل للعام الثانى على التوالى بحق الشاب محمد عبدالحميد عبدالمجيد الفقي، منذ اعتقاله يوم 26 ديسمبر 2018، وانقطاع أي تواصل مع أسرته.
وأيضا الشاب أحمد سعد محمد الكبراتي، منذ اعتقاله فى 26 ديسمبر 2018، وانقطاع أي تواصل مع أسرته منذ ذلك الحين، وفشل كافة الجهود فى التوصل لمكان احتجازه.
وفى الإسكندرية تواصل قوات الانقلاب جريمة إخفاء أحمد محمد يوسف عيسى، 24 سنة، وهو طالب بكليه الهندسه جامعة الأزهر، منذ اعتقاله يوم 15/10/2016عقب عودته من إجازته الأسبوعية بالإسكندرية؛ حيث تم اعتقاله من سكن الطلبة الذي يقيم به بالقرب من جامعة الأزهر التي يدرس بها.

وتلا ذلك بفترة مداهمة منزل أسرته بالإسكندرية من قبل قوات الانقلاب ومصادرة جميع هواتفهم المحمولة وبعض الكتب والأوراق والمتعلقات الخاصة به وتكرر الأمر عدة مرات.
وتؤكد حملة أوقفوا الإخفاء القسري أنه رغم مرور ثلاثة أعوام ونصف على واقعة القبض علي "أحمد" وإخفائه لم تستطع الأسرة التوصل لمكان احتجازه بالرغم من إرسالهم عشرات التلغرافات للنائب العام والمحامي العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب والاستعلام عنه بمصلحة السجون. 

انتهاكات للمعتقلات في "الدواعي" 

إلى ذلك نددت حركة "نساء ضد الانقلاب" بما يحدث من انتهاكات داخل عنبر الدواعي بسجن القناطر؛ حيث تعاني المعتقلات داخله من التكدس والنوم على الأرض فى ظل سوء التهوية وانتشار الروائح الكريهة بشكل دائم.

وذكرت الحركة ضمن حملة "كشف حساب" التى أطلقتها مؤخرا، أن الأوضاع المأساوية داخل عنبر الدواعي أدت إلى إصابة المعتقلات بأمراض صدرية وحالات اختناق ورغم ذلك ترفض قوات الانقلاب تركيب مراوح تهوية حتى ولو على حساب المحتجزات به.
وأضافت أنه من بين القابعات داخل هذا العنبر المحامية هدى عبدالمنعم، التي تقطنه منذ مارس ٢٠١٩،  وهو ما تسبب في تدهور وضعها الصحي حيث توقفت كليتها اليسرى عن العمل تماما، كما أصيبت بارتجاع في كليتها اليمني وتتعنت قوات الانقلاب في نقلها وتقديم الرعاية الطيبة المناسبة إليها.