السيسي يواصل بناء السجون ونشطاء: “جينيس القمع” في إنشاء الليمانات

- ‎فيسوشيال

أعلنت داخلية الانقلاب إنشاء سجنين مركزيين، أحدهما ملحق بمركز شرطة سنهور في محافظة الفيوم، والآخر سجن مركزي ثان بمركز شرطة يوسف الصديق في الفيوم أيضا، في الوقت الذي يطالب فيه الخبراء والحقوقيون بضرورة الإفراج عن جميع السجناء، فسجون السيسي مقابر تفتقد إلى أدنى معايير الإنسانية.

وبهذين السجنين يرتفع عدد السجون في مصر إلى 68 سجنا، منها ما بين 26 و28 سجنا بناها السيسي وحكوماته في سنوات ما بعد انقلاب 30 يونيو 2013م، لتتوزع خريطة السجون بين جميع المحافظات. بخلاف (382) مقر احتجاز داخل مراكز وأقسام الشرطة، إضافة إلى السجون السرية في المعسكرات، وذلك وفقا لتقرير صادر عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
غير أن السجنين اللذين اعلنت عنهما الداخلية في الفيوم ليسا فقط الجديدين؛ فهناك سجن جديد آخر لم يعلن عنه بعد تبنيه داخلية السيسي بمدينة السادات بالمنوفية.

دوام الحال من المحال

محمود اسماعيل المصرى يعلق، "قالوا : السيسى يبني سجنا جديدا بعد كل الذى بناه من سجون وكأنه سيُخلِد للأبد !.. قلت : دعوه يبنى فهو لا يدرى لمن يبنى ودوام الحال من المحال ولكل ظالم نهاية !".
أما "أحمد محمد حماني" فأشار إلى أن السجون التي "بنيت في عهد السيسي، الذي لم يتجاوز السبع سنوات عجاف هو 508 سجن، حوالي 17 سجنا في كل محافظة.. نظام يبني ثلاثة سجون كل عام هو نظام إرهابي و إجرامي و ديكتاتوري بامتياز..وهذا لا نقاش فيه".
أما المستشار وليد شرابي فكتب: "مصر مظلومة مع السيسي حتى في موسوعة جينيس.. دخلنا الموسوعة من خلال أعرض كوبري وأطول مائدة فقط!.. بالرغم من أنه حقق إنجازات تانية كتير.. أضخم قروض، أعلى عدد للقتلى، أكتر احكام إعدام، أفقر شعب، أكتر سجون، أعلى زيادات جيش وشرطة وقضاء، أكبر عدد معتقلين سياسيين.. في إنجازات تاني"؟

وشاركه الحقوقي والإعلامي هيثم أبوخليل الذي قال: "السيسي والولا حاجة! مفاعل نووي قمر صناعي تفريعة قناة السويس عاصمة إدارية  أكبر برج في إفريقيا  أكبر مسجد أكبر كاتدرائية أكبر عدد سجون جديدة مفكرش يعمل المهم أكبر تأمين لأعمدة الإنارة أكبر شبكة صرف للأمطار أكبر شبكة مزلقانات القطارات طيب ردة فعل ضد سدالنهضة غير حلفان آبي أحمد".
لا إنسانية

وفي ذكرى بعد 10 سنوات على الثورة، نشرت "منظمة العفو الدولية" تقريرا لاذعا، شجبت فيه الأوضاع غير الإنسانية في سجون الانقلاب ويأتي التقرير بعد عقد من انتفاضة الربيع العربي. وفصّل التقرير تجارب 67 شخصا محتجزين، توفي 10 منهم أثناء الاحتجاز وتوفي اثنان بعد وقت قصير من إطلاق سراحهم. 

وخلال عام واحد 2020 ، ارتفع عدد وفيات المعتقلين داخل سجون السيسي إلى 75 حالة، فيما أشار الكاتب الصحفي وائل قنديل إلى أن آخر إحصائية قرأتها تقول إن عدد الذين ماتوا، تعذيبا وإهمالا طبيا، داخل سجون السيسي يتجاوز 900  تقريبا ثلاثة أضعاف عدد وفيات كورونا".

سجون بلا حدود

وفي 9 يوليو الماضي، أعلنت داخلية الانقلاب إنشاء سجن مركزي جديد بمدينة 6 أكتوبر يشمل اختصاصه قطاع أمن الجيزة، وقال مراقبون إنه فيما الدول تتنافس في بناء المستشفيات والأبنية التعليمية. 

وكان عبد الفتاح السيسى أصدر في يناير 2016، قرارًا رقم 525/2015 بشأن إعادة تخصيص مساحة 103,32 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة على طريق القاهرة/ أسيوط الغربى – محافظة الجيزة لصالح وزارة الداخلية دون مقابل، لبناء سجن مركزي وملحقاته بالإضافة إلى معسكر لإدارة قوات أمن الجيزة.

وفي فبراير 2016، قررت سلطات الانقلاب، البدء في بناء سجن مركزي جديد، بمدينة "إدكو" بمحافظة البحيرة، بقرار من رئيس حكومة الانقلاب الثانية، شريف إسماعيل، الذي وافق على تخصيص 10 أفدنة لإقامة السجن الجديد، بمنطقة ملاحة الجزيرة غرب الطريق الدائري، وتم منح الأراضي المخصصة لبناء السجن لوزارة الداخلية. بخلاف افتتاح سجن جديد بمحافظة الجيزة، في دسيمبر 2014، على طريق مصر إسكندرية الصحراوي بمدينة 6 أكتوبر.

ومنذ 2015، خصص السيسي نحو 105 ألف متر مربع لإنشاء سجن عمومي في 15 مايو، و103 فدان لإنشاء سجن على طريق القاهرة- أسيوط.

وأنشأ السيسي سجن مركزى جديد، تابع لمديرية أمن القليوبية، بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور، باسم "سجن العبور المركزى"، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن القليوبية.

وخصصت محافظ الشرقية، في 2014، مساحة 10 أفدنة بمدينة الصالحية الجديدة للبدء في إنشاء سجن عمومي ، بناء على ما سمي بـ"طلب للأجهزة الأمنية"، ليكون بديلا عن سجن الزقازيق العمومي، وهو ما لم يتم تسليمه بعد. وفي ديسمبر 2015، أعلنت محافظة دمياط زيادة مساحة الأرض المخصصة لإنشاء سجن مركزى بمنطقة شطا إلى 22217.39 مترا.

إلى جانب السجون السابقة، أصدر وزير داخلية الانقلاب قرارا رقم 1923 لسنة 2016، مايو الماضي، بإنشاء سجن مركزي بمديرية أمن القليويبة بمسمى السجن المركزي بمعسكر قوات أمن الخانكة، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن القليوبية.