محمد النويني يكتب: رمضان للنصر عنوان ..فعلها مرة أخرى المقدسيون

- ‎فيمقالات

في الثاني عشر من شهر رمضان من سنة 1442 للهجرة، امتلأت باحات القدس وساحات المسجد الأقصى بالشباب الفلسطيني المقدسي، احتفاء بالنصر المظفر الذي حققوه في مواجهة قوات الاحتلال، بعد مواجهات حامية الوطيس بصدور عارية وقلوب مومنة بعدالة قضيتهم،وذلك على خلفية إغلاق باب العامود أحد أهم الأبواب العتيقة بالمدينةالمؤدية إلى المسجد الأقصى، ومع صمود المقدسيين وحملات التضامن الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، استسلمت إسرائيل وألغت إجراءاتها، وسحبت قواتها من باب العامود، وهو ما اعتبره سكان القدس نصرا كبيرا.

انتصار معنوي كبير تحقق بسواعد الشباب المجاهد الذي انتصر لهويته ولأرضه وحضارته وثراثه على الرغم من عدم تكافؤ القوى وعلى الرغم من الحملات التطبيعية التي قامت بها الانظمة العربية الخائنة لنبض شعوبها ولأمنها القومي والروحي.

لقد عودنا شهر رمضان بكونه شهر تتحقق فيه الانتصارات والفتوحات عبر التاريخ،انتصارات تلو الأخرى تركت بصمات خالدة في تاريخ الأمة الإسلامية على مر العصور طيلة القرون الأربعة عشر الماضية.

وفي السابع عشر من شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة قاد رسول الله صلى الله عليه وسلم أهم غزوة خاضها المسلمون ضد صناديد الكفر، إنها غزوة “بدر الكبرى” التي سماها الحق سبحانه بيوم الفرقان لأنها كانت معركة فارقة وفاصلة بين الحق والباطل، إذ انتصر فيها المؤمنون على المشركين وهم قلة، فانتصروا فيها نصرا مؤزرا حيث أسروا من المشركين سبعين وقتلوا سبعين من بينهم رأس الفتنة أبو جهل، وعددهم لا يتجاوز ثلاثمائة رجل مقابل ألف من المشركين وهذا ما أخبرنا به الحق سبحانه بقوله ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون، إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين، بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة مسومين.

نفس الانتصار حققه معلم الأمة صلى الله عليه وسلم في الثالث والعشرين من شهر رمضان للسنة الثامنة للهجرة ومعه عشرة آلاف من الصحابة الكرام رضي الله عنهم، فقاموا “بفتح مكة المكرمة” فدخلها وطاف بالبيت الحرام وصلى بالكعبة وحطم ثلاثمائة وستين صنما من حولها، فكانت هاته المعركة قاضية على الوثنية وموحدة للحق سبحانه وحده لا شريك له، ومعلنة للبشرية جميعها للدخول في دعوة الإسلام أفواجا دون خوف ولا رهبة.

وفي شهر رمضان من السنة الثالثة عشرة للهجرة وقعت معركة “البويب” بين المسلمين والمجوس بقيادة المثنى بن الحارثة في عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، حيث كان النصر فيها عظيم للمسلمين.

وبعدها بسنتين مباشرة في الخامسة عشرة للهجرة كانت في شهر رمضان معركة “القادسية”، وهي معركة فاصلة بين المسلمين والفرس بقيادة سعد بن أبي وقاص في عهد خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، حيث انتصر المسلمون على الفرس رغم عدم تكافؤ القوى والأسلحة؛ ثلاثين ألف رجل مقاتل مقابل مائة وعشرون ألف.

وفي ذات الشهر الجليل من سنة اثنتين وتسعين للهجرة فتحت “الأندلس” بقيادة طارق بن زياد بجيش قوامه ألف جندي، حيث هزموا الجيش القوطي والذي كان يتجاوز عدده أربعين ألف جندي.

وفي شهر رمضان من سنة مائتين وثلاثة وعشرين للهجرة، وبعدما هاجم الروم المسلمين بعمورية وقتلوا رجالها وسبوا نساءها، فنادت من بينهن امرأة هاشمية “وا معتصماه” وبلغ الخبر للمعتصم فجهز جيشا عظيما وخرج غازيا الروم، فتح على إثرها بلدة “عمورية” وهي بلدة كبيرة قرب مدينة أنقرة في تركيا الآن.

وخاض البطل يوسف بن تاشفين موقعة “الزلاقة” في رمضان من سنة أربعمائة وتسعة وسبعين للهجرة، حيث كان على رأس جيش المرابطين وعمره يناهز أربعة وثمانون سنة قادما من المغرب إلى الأندلس، وانتصر فيها المسلمون على الإفرنجة انتصارا سحيقا.

وفي نفس الشهر الفضيل من سنة ستمائة وثمانية وخمسين للهجرة دارت معركة حامية الوطيس بين المسلمين والتتار سميت بمعركة “عين جالوت”، وهي بلدة تقع قرب نابلس، قادها سلطان مصر آنذاك قطز، فنصره الحق سبحانه على أشرس الجيوش الذين عاثوا في الأرض فسادا وقتلا وتنكيلا.

ومن أشهر الفتوحات التي تمت في هذا الشهر الكريم فتح “القسطنطينية” على يد القائد العثماني محمد الفاتح عام 1453 ميلادية، هذا الفتح الذي أدى إلى انتشار الإسلام في شرق أوروبا، وأدى إلى نهاية الدولة البيزنطية التي استمرت أكثر من أحد عشر قرنًا من الزمان.

نعم بفضل هذا الشهر المبارك حقق المسلمون انتصارات خالدة دفاعا عن دعوة الحق وذودا عن حياض الشريعة وانتصارا لكل مظلوم ومكلوم.

ترى كيف نجعل من هذا الشهر فرصة للانتصار على أكبر أعدائنا التي بين جنبينا؛ إنها النفس الأمارة بالسوء وهي أخبث من سبعين شيطانا ومن أشرس الأعداء…؟

كيف نجعل من شهر رمضان شهرا للعبادة، والعمل الجاد، وفعل الخيرات، والإقلاع عن كل ما يثقلك إلى الأرض ويكسبك الكسل والدعة؟

كيف نرتقي خلال هذا الشهر الفضيل إلى معالي القول والعمل، يكون فيه كتاب الله خير مصحوب، ومعلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم خير قدوة ومتبع؟

ما أحوج أمتنا في هذه المرحلة الدقيقة إلى خطاب يبشر بالنصر والتمكين، ويطرد الشعور باليأس والإحباط، وينازل مخططات أعداء الأمة التي تروم غرس مخالب الاستسلام والخنوع في جسمها وروحها والرضوخ للأمر الواقع الموسوم بالقهر والعجز والوهن والفرقة.