برعاية لواءات الجيش في المحليات.. لماذا تنهار عقارات الإسكندرية على رؤوس سكانها؟

- ‎فيتقارير

لا يكاد يوم يخلو من انهيار عقار أو أكثر من عقارات الإسكندرية التي تعاني من التهالك والتصدع؛ بسبب الصرف الصحي والإهمال وعدم مراعاة الاشتراطات البنائية في ظل فساد المحليات الذي يضرب بجذوره في كل أنحاء الجمهورية إلا أنه يظهر بشكل كبير في عاصمة مصر الثانية.

يأتي ذلك في ظل انتشار لواءات وضباط الجيش المتقاعدين على كراسي رؤساء أحياء  المحافظة. وذلك في الوقت الذي يزعم فيه نظام الانقلاب أنه قضى على العشوائيات ويطور الريف المصري، ويطرح مبادرة تُسمى حياة كريمة لمجرد الشو الإعلامي. ويعاني سكان الثغر من انهيار العقارات فوق رؤوسهم دون محاسبة أي مسئول أو حتى توجيه سؤال عن أسباب انهيار كل تلك المباني.

التقرير التالي يرصد عددا من حوادث انهيار العقارات في الإسكندرية:

 

العطارين

انهار عقار قديم، مأهول بالسكان، مكون من 5 طوابق بمنطقة العطارين بحي وسط الإسكندرية، وتلقت غرفة عمليات حي وسط الإسكندرية بلاغا بسقوط أجزاء من عقار "المحاريث والهندسة" بشارع الأحرار بمنطقة العطارين، ووجود أشخاص محتجزين تحت الأنقاض.

تبين من المعاينة أن العقار بناء قديم مأهول بالسكان، مكون من دور أرضي و4 طوابق، وانهيار أجزاء كبيرة منه، كما شهد شارع مسجد العطارين انهيار أجزاء من عقار قديم مكون من 6 طوابق دون حدوث إصابات.

حيث تلقت غرفة عمليات حي وسط الإسكندرية بلاغا بانهيار أجزاء من العقار رقم 38 شارع مسجد العطارين .

تبين من الفحص أن العقار مكون من طابق أرضي و5 طوابق علوية، بناء قديم، وانهيار أجزاء من واجهة العقار، دون حدوث إصابات أو خسائر بالعقارات المجاورة.

وزعم علاء يوسف، رئيس حي وسط الإسكندرية، أن العقار صادر له عدة قرارات ترميم آخرها رقم ٥ لسنة ٢٠١٧ إلا أن المالك لم ينفذها.

وأشار "يوسف" إلى أنه جرى تحرير محضر مخالفة لعدم تنفيذ قرارات الترميم في عام 2017، مع توصية بترميم العقار شاملا الحوائط والسلم والصرف تحت إشراف هندسي متخصص وفق تعبيره.

 

حي المنتزه

شهد طريق كورنيش الإسكندرية، انهيار شرفة عقار قديم مكون من 10 طوابق، بنطاق حي أول المنتزه . وتلقت غرفة عمليات حي المنتزه أول، بلاغا بسقوط شرفة شقة بالطابق العاشر بالعقار رقم 614 بكورنيش الإسكندرية .

وزعمت جيهان مسعود، رئيس حي المنتزه أول أنه جرى رفع أنقاض الشرفة من أسفل العقار، مؤكدة أن الحادث لم يسفر عن حدوث أي إصابات أو خسائر.

وأضافت رئيس حي المنتزه أول أنه" جرى إزالة الأجزاء الآيلة للسقوط، ووضع حواجز خشبية حول العقار، حفاظا على سلامة المارة والسيارات وفق تعبيرها".

 

كرموز

وفي منطقة كرموز غربي الإسكندرية لقي شخص مصرعه، وأصيب 3 آخرون، بينهم رجل إنقاذ إثر انهيار عقار قديم مكون من 3 طوابق، فيما تم إنقاذ 3 أشخاص آخرين. حيث تلقت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية بلاغا بسقوط العقار رقم 6 شارع السنيين متفرع من شارع يوسف الحكيم بمنطقة كرموز بحي غرب ووجود محتجزين تحت الأنقاض.

وتبين من الفحص انهيار أجزاء من سقف عقار قديم مكون من طابق أرضي وطابقين علويين "أسقف خشبية وحوائط حاملة"، تقطنه أسرة واحدة "أب وأبناؤه الثلاثة". أسفر الحادث عن مصرع شاب "32 عاما" أثناء نومه فيما تمكنت الحماية المدنية من إنقاذ والده وشقيقيه باستخدام سلم هيدروليكي.

وأثناء قيام رجال الحماية المدنية بإنقاذ الأسرة حدث انهيار كامل لباقي طوابق العقار؛ ما أدى لإصابة شخصين من المارة جرى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج. وأصيب أحد رجال الحماية المدنية بإصابات طفيفة.

 

الحضرة القبلية

في منطقة الحضرة القبلية لقي شاب مصرعه وأصيب 3 أفراد من أسرة واحدة في انهيار منزل قديم . تبين من الفحص أن العقار 29 ش محمد مجدي متفرع من البرنس إبراهيم، الحضرة القديمة، باب شرقي صادر له قرار إزالة، وخالي من السكان فيما عدا أسرة واحدة مقيمة بالدور الأرضي، ونتيجة لسقوط الأمطار بغزارة تأثر سقف الأول علوي وسقط على الدور الأرضي، والذي تقيم به أسرة مكونة من 4 أفراد.

تم نقل المصابين إلى مستشفى جمال عبدالناصر، وهم: محمد فرج غازي محمد، 30 عاما، بدون عمل، وتُوفي عقب وصوله للمستشفى، وفرج غازي محمد 60 عاما، بالمعاش، وفتحية محمود علي مصباح، 60 عاما، ربة منزل، وهالة فرج غازي محمد، 29 عاما، ربة منزل، مقيمون بنفس العقار محل البلاغ.

 

محطة مصر

في منطقة محطة مصر وسط الإسكندرية لقيت فتاة تبلغ من العمر 20 عاما مصرعها،  في حادث انهيار أجزاء من عقار قديم على آخر. وتلقت قوات الحماية المدنية بلاغا، بانهيار أجزاء من العقار رقم 18 بشارع السبكي بمنطقة محطة مصر، على العقار الملاصق له من الخلف، رقم 16 بشارع عمر مكرم، مما تسبب في مصرع فتاة، كانت في زيارة لأحد أقاربها بالعقار الثاني.

على إثر الحادث، طلب مهندسو حي وسط الإسكندرية إخلاء العقارين، وتم تنفيذ قرار الإخلاء لهما، ووضع الحواجز الحديدية حولهما لتأمين المارة.

 

مينا البصل

وبمنطقة مينا البصل، غرب الإسكندرية انهار عقار قديم خالي من السكان بشارع العمري مما أثر على عقارين مجاورين له مشغولين بالسكان وتم إخلائهما.

كان قد تبلغ لقسم شرطة مينا البصل، بانهيار العقار رقم 4 شارع العمري، وتبين أن العقار محل البلاغ مساحته 110 أمتار مربعة، له أسقف خشبية وحوائط حاملة مكون من ثلاثة طوابق بكل طابق شقة، خالي من السكان والمنقولات.

وأنهار العقار بالكامل حتى سطح الأرض وتسبب في حدوث شروخ وتصدعات بالعقارين المجاورين رقم 6 يقطنه ثلاث أسر والعقار المواجه رقم 3 بذات الشارع تقطنه أسرة واحدة دون حدوث إصابات.

وتم إخطار عمليات المحافظة وحي غرب، وأشار مهندس الحي بإخلاء العقارين من السكان دون المنقولات لحين العرض على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط وتم الإخلاء.

 

الجمرك

في منطقة الجمرك لقيت طالبة مصرعها، وأصيب 3 أشخاص آخرون، إثر انهيار عقار قديم عليهم . كان قسم شرطة الجمرك، قد تلقى بلاغا، بسقوط جزء من العقار رقم 54 شارع سوق السمك القديم ،وبالفحص تبين أن العقار محل البلاغ، مساحته 70 مترا ، بناء قديم له أسقف خشبية وحوائط حاملة، ملك ورثة محمد مسعد، مكون من طابق أرضي وثلاث طوابق علوية، وعباره عن غرف سكنية ومشغول بالسكان.

وتبين انهيار سقف غرفه بالطابق الثاني علوي على الغرفه أسفلها، سكن شخص يُدعى محمد جابر إبراهيم "57 عاما، ويعمل سائقا"، مما أدى لوفاة نجلته، وتدعى منى محمد جابر "19 عاما – طالبة".

تم إخطار عمليات المحافظة وحي الجمرك، ووضع الحواجز الحديدية حول العقار، وإخلائه من السكان، لحين صدور قرار من الحي بشأنه.