تدوير 7 معتقلين بالشرقية وتجديد حبس 22 أخرين وظهور شقيق شهيد بعد إخفائه 50 يوما  

- ‎فيحريات

واصلت سلطات الانقلاب جرائم التدوير التي تنتهجها بديلا عن الاعتقال الإداري للمواطنين كمسلك في التحايل على القانون لإبقاء المعتقل لفترات طويلة قيد الحبس الاحتياطي بعد تحرير محضر جديد بذات الاتهامات التي حصل فيها على البراءة.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير 7 معتقلين  بينهم 2 من ديرب نجم وهما: محمود السيد الوحيد وهاني حافظ، و4 من المقيمين بالعاشر من رمضان كانوا قد  حصلوا على براءة بتاريخ 25/7/2021 وتم إخفاؤهم قسريا لمدة شهر إلى أن تم عرضهم على النيابة وقررت حبسهم 15 يوما وهم : ربيع محمد كامل  – تدوير للمرة الرابعة –  طارق عبدالقوي إبراهيم – تدوير للمرة الرابعة –  أحمد عبدالجليل – تدوير للمرة الثالثة  – ناجي محمد عبدالقادر- تدوير  للمرة الخامسة .

يضاف إليهم من الزقازيق: أنس محمد أمين " بعد أن نفّذ حكما بالحبس 5 سنوات وبعرضه على نيابة الانقلاب بالقاهرة قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات.

كانت "الجبهة المصرية لحقوق الإنسان" أكدت في تقرير صادر عنها مؤخرا استمرار مخالفة سلطات الانقلاب  للالتزامات الدولية بتوسعها في سياسة الاعتقال التعسفي المتجدد "التدوير"، والذي شمل كافة القضايا بأنماط متعددة  وخلص التقرير إلى استمرار استخدام سلطات الانقلاب  لسياسة التدوير كمسلك لإبقاء المتهمين في قضايا ذات طابع سياسي قيد الحبس الاحتياطي لفترات أطول من المسموح بها للتحايل على القانون.    

إلى ذلك جددت محكمة جنايات القاهرة حبس 4 معتقلين من الشرقية 45 يوما بينهم من فاقوس كمال السيد أحمد ، سامي أمين، ومن منيا القمح عصام عبدالوهاب، حمادة العتريسي.

كما جددت محكمة جنايات الزقازيق حبس 4 معتقلين من الزقازيق 45 يوما وهم:  عبدالله الهواري ، ثروت صلاح شحاتة ، محمود أحمد السيد سليم ، عبدالعزيز السيد العراقي. 

أيضا جددت النيابة الكلية بالزقازيق حبس 14 معتقلا من المقيمين بمدينة العاشر من رمضان 15 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامات سبق وأن حصلوا على البراءة فيها قبل إعادة تدويرهم بذات الاتهامات بمحضر جديد. وهم: وليد الصاوي، أحمد عبدالستار، أحمد فوزي، العربي السيد، عبدالرحمن قورة، عمر أمين محمد، أحمد محمد إسماعيل، عمار جمال، عمار محمد، محمد موسى البنا، محمد حسني عبدالله، سعيد مصطفى، شحتة محمد خليفة، محمد السعيد خضر.

فيما ظهر بنيابة العاشر من رمضان الطالب أحمد حامد حسن، وذلك بعد إخفائه قسريا لمدة ٥٠ يوما بالأمن الوطني بالزقازيق.

وبعرضه علي النيابة قررت حبسه ١٥  يوما بتهمة حيازة منشورات والانضمام لجماعة إرهابية.

وجدير بالذكر أن الطالب تم توقيفه في مطار القاهرة الدولي وذلك بعد قدومه من تركيا حيث يدرس بالفرقة الثانية بكلية الهندسة لزيارة أسرته التي تقيم بمدينة العاشر من رمضان، وتم استجوابه وترحيله مباشرة من المطار إلى الأمن الوطني بالزقازيق.

و"أحمد" هو شقيق الشهيد طالب كلية الطب محمد حامد حسن الذي استشهد إثر إطلاق النار عليه من المسافة صفر من أحد ضباط مباحث قسم أول العاشر من رمضان يوم ٢٠١٤/١٢/٣١ بعد انتهاء أحدى مظاهرات رفض الانقلاب.