تبييض سجل صفحة السفاح بشار السوداء مهمة “عيال زايد”

- ‎فيعربي ودولي

بعد نحو عدة سنوات من الاتصال السري مع نظام بشار الأسد، كشفت أخيرا -العاصمة أبوظبي- الثورة المضادة عن وجهها القبيح، لترسم مرحلة جديدة متفق عليها مع واشنطن وتل أبيب، لتبييض صفحة المجرم بشار الأسد ونظامه الدموي المتحالف مع إيران وروسيا، رغم إعراب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، الثلاثاء 9 نوفمبر، عن شعور بلاده بالقلق إزاء التقارير التي تشير إلى عقد اجتماع بين الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان في دمشق.
وترجم عبدالله بن زايد آل نهيان اللقاءات السرية إلى العلانية بزيارة رسمية من وزير الخارجية هي الأولى إلى دمشق التي استتب لها الأمر في أغلب المناطق السورية بمساعدة الدعم المشار إليه، في وقت ما زال التفتت باديا على وجه المعارضة السورية  التي لعبت كل من الرياض وأبوظبي في تكوين أساساته، للتأثير بالمجمل على ثورة الشعب السوري، بحسب مراقبين.
هي نفسها الإمارات بعد سنين من سرية العلاقات مع الصهاينة، التي وقعت في العام 2020 اتفاقا للتطبيع "الاتفاق الإبراهيمي" في العاصمة الأمريكية بحضور الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتبعتها في الخطوة نفسها كل من، البحرين والمغرب والسودان .


قبل وبعد

حديث المراقبين انصب مجددا على تناقض موقف الإمارات من نظام الأسد السوري فعبدالله بن زايد رمز دبلوماسية عيال زايد، يهاجم بشار الأسد في الأمم المتحدة ويطالب بعزله، واليوم عبدالله بن زايد يصل إلى دمشق ويتباحث مع الأسد حول عودته للجامعة العربية.
https://twitter.com/oamaz7/status/1458068357941497859

الصحفي القطري جابر الحرمي @jaberalharmi لم يرَ بعدا جديدا في العلاقات (الأسد-عيال زايد) مشيرا إلى أن عائلة الأسد ورجاله وأمواله واستثماراته كلها في الإمارات، فلماذا الاستغراب من زيارة عبدالله بن زايد إلى دمشق ولقاء الأسد؟

سبق الزيارة افتتاح السفارة ومساعدات واتصالات مع رأس النظام الذي يواصل قتل وتشريد شعبه منذ 11 عاما.
أما الصحفي السعودي تركي الشلهوب @TurkiShalhoub فأشار إلى أنه، في السابق كان عبدالله بن زايد يهاجم نظام السفاح، ويتظاهر بالدفاع عن الشعب السوري، واليوم يقول عبدالله بن زايد "سوريا وبقيادة الرئيس الأسد، وجهود شعبها قادرة على تجاوز التحديات التي فرضتها الحرب".
وتساءل الشلهوب "أي شعب تقصد يا صغير؟  أم الشعب الذي غرق في البحار؟ ذلك الشعب الذي دُفن تحت الأنقاض؟ أم الشعب الذي مات جوعا في المعتقلات؟ أم أنك تقصد الشعب الذي يقتله البرد في المخيمات؟.

https://twitter.com/cou_revolution/status/1458085389160390665


 

الحضن الإيراني
وعن الهدف من الزيارة، وأنه لسحب سوريا من الحضن الإيراني، بحسب مستشار محمد بن زايد د.عبدالخالق عبدالله أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات علق الصحفي السعودي تركي الشلهوب @TurkiShalhoub متهما "عبدالله" بالكذب والخداع، قائلا "كاذب وجاهل ومُخادع من يقول أن الإمارات تريد سحب سوريا من الحضن الإيراني أولا، الإمارات لا يهمها إن سيطرت إيران على سوريا أو على غيرها من الدول العربية، بل يهمها أن تضعف إيران الدول العربية، ثانيا يستحيل أن يتخلى الأسد عن إيران لأجل عيون عيال ابن زايد".
واعتبرت الناشطة إيمان صلاح @emansalah_ أن تبريرات الزيارة حاضرة لدى سدنة عيال زايد واستخفت بها قائلة "عبد الله بن زايد يعمل كتاب رحلتي من لا مكان لنظام الأسد المجرم في المرحلة الانتقالية إلي لازم نرجعه لحضن العرب عشان يحارب تركيا ويطرد إيران وكده وأي كلام في أي حتة".
وخلص الباحث التركي محمد أردوغان @Muhamed_Erdogan  إلى أن "حكومة الإمارات وحلفاءها والله هم السم في غذاء الأمة، هم ثاني أكسيد الكربون في الهواء الذي تتنفسه، هم شوكة في حلق الأمة، هم مرض على قلب الأمة، هم الغشاء على عيون الأمة، هم الأصفاد التي تكبل أيادي الأمة، هم الأغلال التي تكبل أرجلها، هم مكبح لنهضة الأمة".

https://twitter.com/LoveLiberty_2/status/1458133520396820489


 

تقارير أممية
وتعددت التقارير الأممية والحقوقية الدولية بشأن جرائم نظام بشار الأسد ومعاونوه من إيران وروسيا وأكراد سوريا، لمواصلة أعمال القتل والتعذيب والاغتصاب ضد المدنيين.
ففي تقرير للجنة التابعة للأمم المتحدة، حول أوضاع حقوق الإنسان في سوريا، خلال الفترة ما بين 11 يناير و1 يوليو 2020، أكد التقرير أن السوريين ما زالوا يُقتلون كل يوم، ويتعرضون لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
ولفت إلى أن جرائم مثل الاختفاء القسري والقتل والتعذيب والعنف الجنسي والموت أثناء الاحتجاز أصبحت سياسة دولة لنظام الأسد، مؤكدا وجود أدلة معقولة لارتكابه أعمالا ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأفاد بأن ما يقرب من 35 ألف طفل دون سن الـ 12 داخل المخيم، محرومون من حقوقهم القانونية ويقبعون في ظروف غير إنسانية. مشيرا إلى تقلص آمال السوريين في المستقبل، مع تردي الأوضاع الاقتصادية وتفشي وباء كورونا.

أهداف التطبيع
وأشارت ورقات بحثية منها ورقة بعنوان "التطبيع العربي مع سوريا ، أسبابه وأهدافه وتداعياته" لموقع الشارع السياسي، إلى أن عودة العرب لسوريا، من باب تسليمهم بالهزيمة التي أُعلن عنها رسميا بخروج القوات الأمريكية من سوريا، بعدما ظل بشار في السلطة ولم ينهزم بفعل المساندة الروسية والإيرانية، فهي عودة لها رمزية تشير إلى أن ثورات الربيع العربي التي قامت على الفساد والحكام الظلمة قد فشلت.
وأنها تشير إلى انتصار المحور الروسي الإيراني في تحويل مسار الربيع العربي عن سوريا، وانتصار المحور الأمريكي الغربي في تحويل اهتمام العرب إلى تركيا، إذ أن أحد أبرز أسباب هذه العودة العربية وهذا التطبيع العربي مع سوريا هو السعي لمواجهة الخطط التركية في سوريا، وخلق بؤرة توتر على حدود تركيا باعتبارها إحدى دول دعم الربيع العربي.
وأعلنت المملكة العربية السعودية أنها لا تمانع في عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وذلك بعد يوم من إعادة افتتاح السفارة الإماراتية في سوريا وأكدت البحرين دعمها لما أسمته بالسيادة السورية.
وقالت إن "تداعيات وانعكاسات ذلك يمكن تلخيصها في النقاط التالية":

  1. تراجع أهمية التحالف السني العربي الذي قيل إنه سيكون موجها لإيران واعتبار "الخطر التركي" أكبر من الإيراني والصهيوني.
  2. لابد من التحالف والتطبيع العربي الصهيوني بدعوى التصدي للنفوذ التركي في سوريا خاصة أن من مصلحة تل أبيب أيضا تحجيم النفوذ التركي في شمال سوريا، ونتنياهو كان أكثر الغاضبين والقلقين من الانسحاب الأمريكي من سوريا باعتباره لصالح تركيا.
  3. الرغبة السعودية في التصدي للدور التركي لها علاقة بالمنافسة بين تركيا والسعودية على زعامة العالم السني، وإذا كانت تركيا استفادت من تراجع الدور السعودي عقب قضية خاشقجي، فالرياض تعتبر أن الوقوف ضد تركيا في سوريا جزء من الرد على التصعيد التركي لقضية قتل خاشقجي والمطالبة برأس ولي العهد محمد سلمان.
  4. تسريع صفقة القرن باعتبار أن الهدف منها هو تحجيم المقاومة الفلسطينية التي تدعمها تركيا، ولأنها تستهدف أيضا خلق تقسيمات مناطقية وإقليمية تُضعف ضمنا النفوذ التركي.