لتلميع صورته بالخارج.. محمد بن سلمان يعلن إنشاء مدينة خيرية تحمل اسمه

- ‎فيعربي ودولي

أعلن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان عن إنشاء مدينة خيرية تحمل اسمه ، لدعم أهداف منظمته الخيرية "مسك" في محاولة لتلميع صورته في الخارج، بحسب ما أشار موقع "ميدل إيست آي".

وقال الموقع إن "الزعيم الفعلي للمملكة، المعروف باسم "مبس" أطلق يوم الأحد مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية، كجزء من أهداف مؤسسة محمد بن سلمان "مسك".

وقال محمد بن سلمان في بيان "ستكون هذه أول مدينة غير ربحية من نوعها ستساهم في تحقيق أهداف مؤسسة مسك في دعم الابتكار وريادة الأعمال وتأهيل قادة المستقبل".

ووصف المشروع في بيان صحفي بأنه «حاضنة لمجموعات الشباب والمتطوعين وكذلك المؤسسات المحلية والدولية غير الربحية».

وسوف تقع المدينة الجديدة في حي الأرقة في العاصمة الرياض وسوف تمتد على مساحة 3.4 كيلومتر مربع تقريبا، وستستضيف الجامعة كليات ومدارس ومركز مؤتمرات ومتحفا للعلوم وأكاديمية فنية ومعرضا ومسرحا ومجمعا سكنيا.

ولم يحدد أي إطار زمني لتاريخ بدء البناء أو استكماله، على أن يعلن عن مزيد من التفاصيل في الأشهر المقبلة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها المملكة العربية السعودية مدينة جديدة لامعة: وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت المملكة عن خطة طموحة لبناء مدينة خالية من الكربون على خط مستقيم بطول 170 كيلومترا.

 

غارقة في الفضيحة

تم إطلاق قسم جديد باسم مدينة محمد بن سلمان على موقع Misk، مع صورة مرتقبة عن شكل المدينة.

وكانت المؤسسة الخيرية الرئيسية لولي العهد، التي تم إطلاقها في عام 2011، أداة حاسمة في محاولاته لزيادة نفوذه وتحسين صورته في الخارج.

ولكن في السنوات الأخيرة، كان مسك غارقا في الجدال والفضيحة.

وبعد وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018 على يد عملاء سعوديين في القنصلية في إسطنبول، ألغت مؤسسة بيل وميليندا غيتس جزءا كبيرا من مبلغ خمسة ملايين دولار كانت قد تعهدت بتقديمها لمسك.

وأمرت القيادة السعودية بمراجعة المنظمة في العام الماضي بعد الإشارة إلى شركة "مسك" وأحد كبار مسؤوليها في دعوى أقامتها وزارة العدل الأمريكية واستهدفت اثنين من موظفي تويتر السابقين ورجلا ثالثا متهما بالتجسس على مستخدمي تويتر بناء على طلب من السعوديين.

كما تم تسمية الأمين العام السابق لمسك، بدر العساكر، في دعوى أقامها المعارض السعودي ومسؤول الاستخبارات السابق سعد الجابري، الذي يدعي أن ولي العهد حاول اغتياله.

 

https://www.middleeasteye.net/news/saudi-arabia-crown-prince-mbs-non-profit-city-world-first