من أول يوم امتحانات..غش وتسريب وجروب “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” يتحدى تعليم الانقلاب

- ‎فيتقارير

مع بدء الامتحانات ، جروب “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” يتحدى تعليم الانقلاب

من أول يوم امتحانات..غش وتسريب وجروب “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” يتحدى تعليم الانقلاب

 

مع بدء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، صباح اليوم أمام 2089 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية بإجمالي عدد 708 آلاف و478 طالبا وطالبة الامتحان خلال الفترة الأولى في مادة التربية الدينية، وفي الفترة الثانية امتحان مادة التربية الوطنية، وأعلنت صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الشبكة العنكبوتية تحديها لوزارة تعليم الانقلاب التي تعهدت بعدم حدوث غش أو تسريبات للامتحانات خلال هذا العام .

في هذا السياق نشر جروب “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” امتحان التربية الدينية وإجاباته، بعد نصف ساعة من بدء اللجان وذلك على موقع التواصل الاجتماعي تليجرام .

 وطالب القائمون على الجروب طلاب الثانوية العامة بمتابعة الجروب لتصل لهم الامتحانات أولا بأول.

 

يشار إلى أن 707 آلاف و992 طالبا وطالبة (الشعبتين العلمية والأدبية) يؤدون امتحانات الثانوية العامة في 2089 لجان مدرسية بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة اليوم الإثنين، بنظام التقييم الجديد الذي تزعم تعليم الانقلاب أنه يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك" بتوزيع كتيبات المفاهيم داخل اللجان.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة ورقيا على أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فقط، ويتسلم الطالب كتيب مفاهيم ، وهو عبارة عن كتيب يحتوي على القوانين والمفاهيم والمعلومات التي تحتاج حفظا ويحتاجها الطالب في الامتحان.

 

أكاذيب شوقي

 

ورغم تسريب امتحاني التربية الدينية والتربية الوطنية ، إلا أن طارق شوقي وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب زعم أنه لم يحدث أي تسريب بامتحانات الثانوية العامة اليوم.

وقال شوقي في تصريحات صحفية إن "امتحان التربية الوطنية، عقد ورقيا بنمط الأسئلة الموضوعية التي تركز على الفهم وليس الحفظ والتلقين، موضحا أنه لا يتم تسليم الطلاب أي كتيب مفاهيم أثناء الامتحان، لأن هذه المواد خارج المجموع وهي مواد نجاح ورسوب فقط".

وأضاف أن امتحان التربية والوطنية تم وضعه وفق المواصفات الفنية التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وغير مسموح لأي طالب بدخول الامتحان بالكتاب المدرسي أو أي مذكرات أو كتب خارجية بحسب تصريحاته.

ونوه شوقي إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2022 في المواد التي تضاف للمجموع تبدأ اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق 26 يونيو الجاري ورقيا بنظام البابل شيت أي الأسئلة الموضوعية ولا تشمل أي أسئلة مقالية، مؤكدا أنه سيتم تسليم الطلاب كتيب مفاهيم أثناء الامتحانات.

في سياق متصل، نفت تعليم الانقلاب ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من تسريبات لامتحان التربية الوطنية، زاعمة أن ما يتم تداوله قبل انطلاق الامتحان لا علاقة له بالأسئلة .

وشددت على الطلاب بعدم الالتفات لما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

لكن مع فضائح التسريب والغش أعلنت وزارة تعليم الانقلاب أنها بصدد تتبع مصدر الأوراق المتداولة علي جروبات الغش من امتحان التربية الدينية.

 

مكافحة الغش

 

واعترف فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بتعليم الانقلاب برصد تسع حالات غش إلكتروني في أول أيام امتحانات الثانوية العامة، منها 4 حالات غش بمحافظات (الغربية والشرقية وقنا وسوهاج) كما رصدت غرفة العمليات المحلية بمحافظتي (الإسكندرية وكفر الشيخ) حالتين غش في امتحان مادة التربية الدينية، باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، ونشر أجزاء من الأسئلة عبر الإنترنت.

وزعم الفريق أنه تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

وأشار إلى رصد عدد 3 حالات غش بمحافظات (السويس، والشرقية، والقاهرة) في امتحان مادة التربية الوطنية باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، ونشر أجزاء من الأسئلة عبر الإنترنت وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين وفق تعبيره .

 

لجنة عمرو شكري

 

كما اعترف رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الغرفة المركزية لوزارة تعليم الانقلاب رصدت قيام ملاحظ بلجنة عمرو شكري الثانوية العسكرية بنين بالعريش بتصوير كراسة الامتحان في مادة التربية الوطنية بهدف المعاونة على إتاحتها لتسهيل الغش.

وزعم حجازي خلال مؤتمر صحفي عقب الامتحانات أنه تم إبلاغ العضو القانوني باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما زعم أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءا من طباعة الأسئلة، ومرورا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة بحسب تصريحاته.

 

5 ممنوعات

 

حالات الغش التي تم رصدها وتلك التي لم يتم رصدها تؤكد أن القائمين على لجان الامتحانات والمراقبين تجاهلوا التعليمات التي أعلنتها تعليم الانقلاب قبل بدء الامتحانات والتي تتضمن 5 ممنوعات وهي :

 – ممنوع على أي طالب كتابة أي شيء على كراسة المفاهيم التي سيتم توزيعها داخل اللجان، مع كراسة الأسئلة والأجوبة.

– ممنوع حيازة الطالب أي وسيلة يتم من خلالها عملية الغش، حيث يمنع من أداء الامتحان ويعتبر راسبا، ودفع غرامة مالية لا تزيد عن 10 آلاف جنيه.

– ممنوع دخول أي هواتف محمولة أو وسائل إلكترونية مختلفة مثل «الهاند فري»، أو التابليت،  وسماعات البلوتوث، أو الساعات الذكية.

– ممنوع اصطحاب أي كتاب دراسي.

– ممنوع الخروج من اللجان بكتاب المفاهيم، بحيث يتم تسليمه مرة أخرى للمراقبين بعد انتهاء الامتحان أثناء تسليم كراسة الإجابات.