“اللي برا بيحسدونا”.. “معيط السيسي” يرد على تقرير بلومبيرج بمزيد من الأوهام

- ‎فيسوشيال

أثارت تصريحات وزير المالية بحكومة السيسي د.محمد معيط بشأن الأوضاع في مصر الجدل على المنصات الرقمية ، بعدما قال "اللي برا بيحسدونا ، بيقولوا ياريت عندنا ربع اللي عندكم" وذلك في رد أولي من الوزير على تقرير بلومبيرج الأخير الذي حذر من أن مصر في أسوأ مراحل الأداء الاقتصادي منذ 2013  وأن خطواتها نحو إعلان عدم تسديد الديون اقتربت إلى نقطة اللاعودة.
في حين لم يستغرب الكثيرون من تصريحات معيط في حواره مع أحمد موسى، متوهما أن رئيس وزراء كوريا استقبله بعبارة  "أهلا بحلال المشاكل".
وأضاف أن ذلك "بعد إنهاء أزمات المستثمرين الكوريين في مصر، إحنا بنتفاعل مع المشاكل ونعمل على إيجاد حلول لها ودا بيدي ثقة للمستثمرين".
وادعى معيط أن "من يغادر مصر بضعة أشهر ويعود يستغرب من كم التغيرات والتطورات" إلا إذا كان يقصد الأسوأ.
وقالت تقارير إن  "مستندات البنك المركزي تكذب وزير مالية الانقلاب حول الدين الخارجي ، وبنت عليها بلومبيرج توقعها أن "مصر على طريق سريلانكا بسبب تعثر القاهرة في سداد ديونها المستحقة عليها للدائنين الدوليين".
واعتبر مراقبون أن التقرير هو أخطر تقرير دولي عن حالة الاقتصاد المصري ومستقبله القريب عبر آراء خبراء متخصصين من شتى أنحاء العالم، واعتبروا أن ابتعاد ممثل الحكومة المالي عن طلب الموضوع والتقرير المحدد من بلومبرج وأعادت نشره "إنتربرايزهيرميس" يوجب الرد.

عشوائية الوهم
وقال الحقوقي نجاد البرعي (@negadelborai) "لم يوضح الوزير ما هي حقيقة الموقف المالي لمصر ، وكيف ستتخطى موجة التضخم الحالية ؟  ما هي خطط الحكومة لسداد المديونية ؟ ما هي المدة الزمنية اللازمة لتخطي الأزمة ؟ ما هي النتائج المتوقعة ؟ أسباب الأزمة لم يعد مهما الحديث عنها الآن ولكن الحلول مطلوبة ، الناس تتساءل ويتحتم تقديم إجابات".
وأشار البرعي إلى أن "ترك الإجابة على تلك التساؤلات المهمة للهواة مضر ويساهم في زيادة الإشاعات ونشر حالة من عدم الاستقرار، يتعين أن يخرج أحد ليتحدث حديثا شاملا للناس حول خطط مواجهة الأزمة وتكاليفها وجدواها ؛ لا حول أسبابها ولكن أرجو ألا يتم اختيار وزير المالية ليتحدث، شوفوا حد بيعرف يتكلم".

تصريحات كاذبة
وأحصى الإعلامي أسامة جاويش لمحمد معيط مجموعة من التصريحات الكذابة وقال "وزير المالية المصري محمد معيط قال مجموعة من التصريحات الكاذبة والمضللة بخصوص الدين الخارجي لمصر والوضع الاقتصادي ، وختم حديثه بالتأكيد على أن العالم برا مصر بيحسدونا على وضعنا".
واستعرض بعض أرقام ومعدلات ومؤشرات تكشف هل العالم يحسدنا أم لا ؟ ومنها معيط بيقول إن  "الدين الخارجي لمصر هو ٨٣ مليار دولار وده كذب صريح ، لأن البنك المركزي في نشرته الدورية بتاريخ يوليو ٢٠٢٢ نشر أن الدين الخارجي المصري هو ١٥٧ مليار دولار أمريكي" بحسب ما كتب جاويش (@osgaweesh).
وأضاف داعما بالمصادر مباشرة تقارير محلية تدحض أوهام معيط السيسي ، أما بخصوص موضوع أن العالم بيحسدونا في مصر ، فأحب أوضح للسيد معيط ما يلي : 30 مليون مصري يصارعون الجوع تحت خط الفقر ، الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأردف ، 60 مليون مصري فقراء أو أشد احتياجا ، البنك الدولي ، و10 ملايين مصري يعانون من المخدرات بين التعاطي والإدمان

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان – 2021  و25 مليون مواطن يعانون من الاكتئاب والاضطرابات النفسية  (المسح القومي للصحة النفسية 2018).
وأكمل ، 14 مليون مصري يقيمون في الخارج  معظمهم لظروف اقتصادية وسياسية – وزيرة الهجرة السابقة نبيلة مكرم 2022.
ولفت إلى أن "50.3% من الأسر المصرية تستدين من أجل تلبية متطلبات المعيشة ـ الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء 2020.
وأن مصر الأخيرة عربيا والـ100 عالميا في صافي الدخل الشهري للفرد (من 105 دول – حسب CEOWorld)  مصر الأولى عربيا في الانتحار بمعدل أكبر من دول النزاعات والحروب (تقرير بي بي سي 2021)  سعر الجنيه يقترب من 20 مقابل الدولار مع معدل تضخم 15.6% .
وأشار إلى أن "ديون مصر الخارجية تبلغ 157.8 مليار جنيه حتى مارس 2022 (البنك المركزي)".
وعلق قائلا "لو فيه حاجة العالم بره بيحسدونا عليها في مصر فهي صبر المصريين على وجود ديكتاتور عديم الكاريزما فاشل سياسيا كارثي اقتصاديا ضيع النيل والجزر والغاز وقسم الناس وبيشتري طيارات رئاسية وبيبني قصورا له ولعائلته اسمه عبد الفتاح السيسي".