“وول ستريت جورنال”: ابن سلمان يخطط لتقديم النبيذ والكوكتيلات والشمبانيا في نيوم

- ‎فيعربي ودولي

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مشروع نيوم السعودي العملاق المستقبلي يخطط لتقديم النبيذ والكوكتيلات والشمبانيا في منتجع شاطئي من المقرر افتتاحه العام المقبل، وفقا لوثائق التخطيط وأشخاص مقربين من المشروع، فيما سيكون الأول من نوعه في مملكة محافظة يحظر فيها الكحول.

ومن شأن بيع الكحول، إذا سمح بذلك، أن يمثل علامة فارقة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للتغيير الاقتصادي والثقافي الذي قام به ولي العهد محمد بن سلمان لبلاده، والذي يهدف جزئيا إلى جذب السياح الأجانب وتشجيع رجال الأعمال المغتربين على العيش والعمل هناك.

وباعتبارها موطنا لأقدس المواقع الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تصور المملكة العربية السعودية نفسها كمثال على الأخلاق الإسلامية، ويمكن أن يؤدي السماح بالكحول – الذي تم تحريمه في القرآن – إلى رد فعل عنيف بين السعوديين الأكثر تقية والعالم الإسلامي الأوسع.

ومع ذلك، يقول المغتربون في استطلاعات الرأي إن "الحصول على الكحول سيكون مهما لنوعية حياتهم في نيوم، وهي مجموعة مترامية الأطراف من التطورات على أرض بحجم ماساتشوستس توصف بأنها مستقبل المملكة".

يقع منتجع نيوم على جزيرة في البحر الأحمر تسمى سندالة ، ويتوقع أن يقدم بار نبيذ متميز وبار كوكتيل منفصل وبار للشمبانيا والحلويات ، وفقا لوثائق التخطيط المؤرخة في يناير والتي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال ، بالإضافة إلى أشخاص مقربين من تطوير نيوم.

تشير الخطط أيضا إلى متجر نبيذ للبيع بالتجزئة مع "شاشة حائط عمودية مذهلة".

وتظهر الصور في خطة رئيسية سندالة، مؤرخة في يونيو، نادلا يسكب الكوكتيلات أمام زجاجات ما يبدو أنها علامات تجارية متميزة من الفودكا والويسكي والنبيذ، وضيوف يجلسون حول زجاجة مبردة من الشمبانيا والكعك، وتظهر صورا أخرى نساء يرتدين البيكيني ورجالا عاري الصدر، نادرا ما يشاهدون في المملكة العربية السعودية، وهم يسترخون على اليخوت ويستحمون في حمامات سباحة لا متناهية، في إشارة أخرى إلى كيف يمكن لمشاريع نيوم أن تتحدى الأعراف الثقافية للمملكة.

وقالت وثيقة التخطيط إن "سندالة ستشعل البحر الأحمر كوجهة جديدة لليخوت الفاخرة وتجذب بعض الأشخاص الأكثر ثراء ونفوذا في العالم".

في حين أن النبيذ والبيرة والكوكتيلات الخالية من الكحول أصبحت شائعة في المملكة العربية السعودية ، قال الأشخاص المقربون من نيوم إن "المشروع يخطط للخمر الفعلي، حتى لو لم يتم ذكر كلمة الكحول في وثائق التخطيط".

يمكن أن يوفر الموقع البحري غطاء ، حيث لن يتم تقديم الكحول في شبه الجزيرة العربية القارية، يحظر بيع الكحول وحيازته واستهلاكه في المملكة العربية السعودية، ويعاقب عليه بالسجن والغرامات والجلد المحتمل.

في السنوات الأخيرة، خفف الأمير محمد، الحاكم الفعلي للمملكة، من قوانين الأخلاق الصارمة، مما سمح للجنسين بالاختلاط بحرية، وسمح للنساء بقيادة السيارات وإعادة فتح دور السينما، كجزء من حملة لفتح البلاد أمام الأموال والزوار الدوليين، ومن المتوقع أن يكون لنيوم قوانينها الخاصة المنفصلة عن المملكة الأوسع نطاقا ولكنها تابعة للملك، الملك سلمان، والد ولي العهد.

ولم يرد ممثلو نيوم والحكومة السعودية على طلبات للتعليق.

وقدم المسؤولون السعوديون في الأشهر الأخيرة رسائل مختلفة حول بيع الكحول، ويمكن للحكومة أن تقرر في نهاية المطاف عدم السماح بالشرب في أي مكان في المملكة، بما في ذلك في نيوم.

وفي مقابلة نشرت في مايو في صحيفة أبوظبي الوطنية قال أندرو ماكيفوي رئيس السياحة في نيوم إن "قوانين المشروع ستتطابق مع طموحات أولئك الذين نحاول جذبهم للعمل والعيش هنا ، وإن الكحول بالتأكيد ليس خارج الطاولة".

وفي بيان لاحق، نفت الحكومة السعودية أجزاء من تعليقات ماكيفوي، قائلة إن "نيوم ستخضع لسيادة المملكة العربية السعودية ولكن لديها قوانين اقتصادية خاصة، ومنذ ذلك الحين، غادر السيد ماكيفوي نيوم، وفقا لملفه الشخصي على موقع لينكد إن ولم يرد على رسالة تطلب التعليق.

قالت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود، مساعدة وزير السياحة في المملكة، في حلقة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي في مايو ردا على سؤال حول بيع الكحول "الإجابة المختصرة هي أننا سنواصل قوانيننا الحالية".

وأضافت "لقد تفوقنا عالميا عندما يتعلق الأمر بالسياحة بما نقدمه حاليا اليوم".

ويأتي النقاش حول إضفاء الشرعية على الكحول، جزئيا على الأقل بالنسبة لشركة نيوم، في الوقت الذي يخرج فيه الأمير محمد من سنوات من العزلة الدبلوماسية بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وفي الوقت الذي تمنح فيه أسعار النفط المزدهرة المملكة المزيد من المال والحرية لتنفيذ التغييرات.

نيوم ليست سوى جزء واحد من استراتيجية سياحية أكبر بقيمة 1 تريليون دولار تنفذها المملكة العربية السعودية في محاولة لجعل البلاد واحدة من أكثر الدول زيارة على مستوى العالم، وقد ابتكرها الأمير محمد لمنع الإنفاق السعودي من التسرب إلى المزيد من الدول الصديقة للسياح وخلق قطاعات صناعية جديدة تعمل على تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، وفقا لوثائق التخطيط السابقة التي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال.

وتشمل العناصر الأخرى لنيوم التطوير الأكثر طموحا للمشروع ، وهو هيكل يبلغ طوله 1600 قدم يسمى "لاين" الذي يبلغ طوله حوالي 75 ميلا ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في يوليو.

تخطط نيوم أيضا لإنشاء مدينة صناعية على شكل مثمن ، تسمى Oxagon مع نصف عائم على البحر الأحمر ، بالإضافة إلى منتجع شتوي مكون من 30 طابقا تم بناؤه على جانب جبل.

تظهر صفحات الخطة الرئيسية ل Oxagon ، التي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال ، كيف يعتزم المهندسون اقتطاع الميناء من الأرض ، وهم يفصلون الخطط المعمارية في الموقع بما في ذلك المساكن والمدرسة والملعب الرياضي والعيادة؟.

لكن مثل هذه المشاريع على بعد سنوات من الانتهاء، أو عقود في حالة "لاين" ومن المتوقع افتتاح سندالة في عام 2023 وهي من بين المشاريع الأقرب إلى الانتهاء في نيوم.

تظهر صور الأقمار الصناعية نشاط البناء في جزيرة سندالة، التي ستقع على بعد بضعة أميال فقط عبر البحر الأحمر من منتجع شرم الشيخ السياحي في مصر، حيث يتم تقديم المشروبات الكحولية، وستشمل سندالة أيضا مرسى وملعبا للجولف.

دول الخليج الفارسي لديها سياسات مختلفة بشأن الكحول ، فقد  سمحت الإمارات العربية المتحدة، ومركزها التجاري دبي، بحرية أكبر في تناول الخمر. مثل المملكة العربية السعودية ، تحظر الكويت الكحول ، ولا تسمح قطر وعمان بذلك إلا في الفنادق.

أعلن الأمير محمد لأول مرة عن رؤيته لنيوم في مؤتمر في عام 2017 ، وبعد عام ، استكشفت وثائق التخطيط الاستراتيجي لنيوم التي أعدها الاستشاريون فوائد السماح ببيع الكحول.

في استطلاع للمستهلكين نظمته مجموعة بوسطن الاستشارية، اعتبر 97٪ من المغتربين ذوي الياقات البيضاء من سنغافورة وهونغ كونغ و 95٪ من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا أن الحصول على الكحول حافز مهم للانتقال إلى نيوم، كما تظهر الوثائق، المؤرخة في سبتمبر 2018، ولم ترد مجموعة بوسطن الاستشارية على طلبات للتعليق.

وفي استبيان آخر، ناقشت نيوم الحوافز مع مجموعات الفنادق الدولية.

وقال تعليق مجهول "الحصول على ترخيص الكحول أمر ضروري لنجاح الفندق".

 

https://www.wsj.com/articles/alcohol-free-saudi-arabia-plans-champagne-and-wine-bars-at-neom-11663421529