اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية من مركز بلبيس المواطن  "محمود عبدالحميد " من داخل محل عمله بسنترال بلبيس استمرارا لنهج الاعتقال التعسفي للمواطنين وتكبليل الحريات وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان بما يهدد سلامة المجامع واستقراره .

فيما ظهر بنيابة أبوحماد بعد اختفاء  قسري لنحو 45 يوما  المواطن " خالد ممدوح  "  وقررت النيابة حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي  .

تدوير اعتقال 16 مواطنا من عدة مراكز

إلى ذلك كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 16 مواطنا من عدة مراكز بينهم 9 كانوا قد حصلوا على الإفراج الوجوبي من المحامي العام بفاقوس منذ 40 يوما ، ومنذ ذلك التاريخ تم إخفاؤهم إلى أن ظهروا أمام النيابة ليعاد تدويرهم استمرار لنهج العبث بالقانون وعدم احترام الحقوق .

بينهم من الزقازيق  " إسماعيل محمد إسماعيل ، سامي الدين مصطفى " ومن فاقوس  " عبدالرحمن عطية ، محمد سليمان ، محمد عطا ، أحمد يحيى  " ومن أبوكبير " عمر عبدالحي عبدالحميد " وشهرته عمر فياض ، ومن الحسينية " سمير الصعيدي ، عبده السيد عبده  " وصدر قرار بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ومزاعم مسيسة .

تدوير 7 على المحضر الجديد رقم 65 بمنيا القمح

يضاف إليهم تدوير 7 آخرين على محضر مجمع جديد رقم 65 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز منيا القمح ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على  ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز منيا القمح .

بينهم من منيا القمح  " أحمد سعيد أحمد عبدالمطلب، عبدالعظيم محمد سعيد " ومن الزقازيق " أحمد سعيد فتحي ، بلال أشرف البغدادي " ومن أبوكبير " عبدالله محمود شحاتة ، أحمد عبدالباسط  " ومن بلبيس " أحمد أيوب " .

تواصل القمع بتدوير المعتقلين

وفي وقت سابق أكدت 4 منظمات حقوقية أن إعادة التدوير السياسي أحد أشكال القمع المستمر الذي يتعرض له معتقلو الرأي من قبل النظام الانقلابي ، وأن إعادة التدوير باتت أداة عقاب وعقوبة بغير حكم قضائي.

وقالت المنظمات الحقوقية الأربع  بينها الشهاب لحقوق الإنسان ونجدة وعدالة و هيومن رايتس مونيتور في بيان مشترك إنها  "تُتابع ظاهرة إعادة اتهام وإدراج عدد ممن يحصلون على البراءة أو إخلاء السبيل في قضايا جديدة، وهي جريمة متكررة واسعة الانتشار يتعرض لها المعارضون السياسيون في مصر".

واستنكرت ما يحدث من إعادة تدوير للنشطاء والمُعارضين في قضايا سياسية جديدة بعد انتهاء مُدد حبسهم الاحتياطي أو بعد إخلاء سبيلهم ، بلا سند يستقيم وصحيح القانون.

وطالبت بإعادة النظر بشكل جدي في هذه الممارسات، والتوقف الفوري عنها؛ كما أن المطالبة بالأمور ذاتها هي محل خطاب للمنظمات الحقوقية الدولية المعنية، في العمل من أجل حث حكومة الانقلاب على التوقف الفوري لتلك الممارسات، والعمل على إيجاد مخرج سريع من هذه الحالة القمعية غير المبررة.

الحرية لـ10 سيدات و4 أطفال

فيما جددت مؤسسة بلادي جزيرة الإنسانية مطلبها بالإفراج عن جميع معتقلات الرأي من السيدات والفتيات كما الأطفال ورفع الظلم الواقع عليهم واحترام حقوق الإنسان .

وأشارت إلى نظر محكمة جنايات القاهرة، بدائرتها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة خلال الأسبوع الجاري  تجديد حبس 10 سيدات، 4 أطفال، وذلك على النحو التالي:

أولا : يوم السبت الموافق 17 سبتمبر 2022.

أ- القضية رقم 277 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا.

1-هبة مصطفى عبد الحميد

ب- القضية رقم 1934 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

1- محاسن عبد العال هريدي

ثانيا : يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022.

أ- القضية رقم 1935 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا

1-  عبد الفتاح محمد

ب- القضية رقم 2976 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا

1- نسيبة مصطفى عطية محمد

ثالثا : يوم الإثنين الموافق 19 سبتمبر 2022

أ- القضية رقم 620 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا

1- منى سلامة عياش عسكر

2- الطفل/ عبدالرحمن إبراهيم سليمان زريعي

3- الطفل/ شادي سامي سليمان زريعي

4- الطفل/ أكرم محمد محمود

5- الطفل/ بلال جمال عبد الحفيظ

 ب- القضية رقم 590 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا

1- آلاء عادل أحمد محمد

ج- القضية رقم 1780 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا

1- مروة أحمد أحمد أحمد النظامي

2- ناهد نبيل حافظ حسن

رابعا : يوم الثلاثاء الموافق 20 سبتمبر 2022

أ- القضية رقم 810 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا

1- سلمى سويلم هويشل فريج

ب- القضية رقم 900 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا

1- هدى عبد الحميد محمد أحمد

Facebook Comments