كيف ساعدت العلاقات التجارية والأمنية على دمج الكيان الصهيوني بالدول العربية؟

- ‎فيعربي ودولي

"نحن نمر فوق المملكة العربية السعودية، ثم نعبر فوق الأردن للوصول إلى مطار بن جوريون في حوالي 40 دقيقة" هذا ما قاله قائد رحلة منخفضة التكلفة من أبو ظبي إلى تل أبيب ، ويحتل عدد قليل من الإماراتيين الحريصين على القيام بأعمال تجارية في إسرائيل المقاعد الأمامية، اليهود الإسرائيليون الأكثر صخبا والفلسطينيون العائدون من عطلات نهاية الأسبوع في الخليج يجلسون بعيدا. "سابابا لو غامري" (العبرية تعني "دموية رائعة" تهتف طالبة إسرائيلية، واصفة رحلتها في العامين اللذين أعقبا توقيع الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على اتفاقيات إبراهيم، قام أكثر من نصف مليون إسرائيلي بهذه الرحلة، بعد قرن من الصراع اليهودي والعربي، تبدو الرحلة طبيعية بالفعل. قريبا سيكون هناك 20 رحلة يوميا بين البلدين.

وكانت الجالية اليهودية قد زرعت في دبي، أكثر الدويلات السبع بريقا في الإمارات، حتى قبل توقيع الاتفاقيات. ولكن منذ ذلك الحين ظهرت إلى العلن، ونمت من مئات إلى آلاف السكان اليهود، وكثير منهم من الإسرائيليين. مدرسة يهودية تضاعف عدد الملتحقين بها كل ستة أشهر، هناك مطاعم كوشير مثل مقهى بيبي، الذي سمي على اسم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق الذي وقع الاتفاقيات.

ولأول مرة منذ إنشائها في عام 1948، تتمتع إسرائيل بسلام دافئ مع بلد عربي، وليس فقط مع الدول الرسمية، التي غالبا ما تكون فاترة مع مصر والأردن، جارتيها المباشرتين. الإمارات العربية المتحدة هي أول من جمع بين الشعبين الإسرائيلي والعربي، كما تقول ابتسام الكتبي، التي ترأس مؤسسة فكرية إماراتية، وتدعم الاتفاقات إعادة تنظيم التجارة والدبلوماسية والترتيبات الأمنية في الخليج، فهي اقتصادية إلى حد كبير ومبنية على الأمل في أن تتمكن التجارة من إحلال السلام وإعادة الشرق الأوسط إلى دوره التاريخي كمفترق طرق للتجارة العالمية، يربط آسيا وأوروبا عبر طريق الحرير وأفريقيا عبر طريق البخور، لكن لديهم أيضا ميزة قوية وتهدف إلى مواجهة إيران، التي أطلقت قواتها الوكيلة صواريخ أو استخدمت طائرات بدون طيار لمهاجمة المملكة العربية السعودية والإمارات وإسرائيل، والتي يمكن أن يمنحها برنامجها النووي قريبا القدرة على صنع قنبلة نووية.

"يمكن للناس أن يحلوا التوترات" كما يقول بينغ شياو، الرئيس التنفيذي لشركة G42 وهي شركة إماراتية تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي والمراقبة مع علاقات مع شقيق الرئيس ومستشار الأمن القومي، الشيخ طحنون بن زايد، وقد افتتحت شركته مكتبين في إسرائيل ولديها بالفعل 50 موظفا هناك. وفي غضون خمس سنوات، سيكون ثلث عماله البالغ عددهم 5000 عامل إسرائيليين،  وترى رابيد، وهي شركة مدفوعات إسرائيلية، نفسها رائدة في مجال إنشاء مكتب جديد لها في دبي. "بالنسبة لإسرائيل، الأمر أشبه بالذهاب إلى الفضاء، يقول أريك شتيلمان، رئيسها.

في اليمين الإسرائيلي، يتباهى السياسيون الذين كانوا ينتقدون القادة العرب بشكل روتيني بعلاقاتهم في الخليج رون ديرمر، مستشار بارز للسياسة الخارجية للسيد نتنياهو، هو شريك في مجموعة Exigent Capital Group وهي شركة تستثمر بفارغ الصبر هناك، يقول بن فولكو، الرئيس التنفيذي لشركة أوتونومو، وهي شركة تكنولوجيا في تل أبيب، إنه يسعى لتوظيف المزيد من العرب الإسرائيليين الآن بعد أن اشترت شركة سعودية ما يقرب من ربع أسهمه، من أرضية بورصة تل أبيب ، فإن الجو ليس أقل تفاؤلا "حتى السماء ليست هي الحد" قال محمد الخاجة، السفير الإماراتي لدى إسرائيل، قبل أن يقرع جرس الافتتاح، ويصر خاجة على أنه في غضون عقد من الزمان ستكون الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر خمسة شركاء تجاريين لإسرائيل.

لقد حققت بداية جيدة وارتفعت التجارة الثنائية من 11.2 مليون دولار في عام 2019 إلى 1.2 مليار دولار في عام 2021. وبنحو 0.2٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي، فإن التجارة مع الإمارات العربية المتحدة متأخرة كثيرا عن أكبر شركاء إسرائيل، الاتحاد الأوروبي وتركيا، لكنها بالفعل أكثر بكثير من تجارة إسرائيل مع مصر والأردن، حتى بعد عقود من السلام والعلاقات الدبلوماسية .

ومن وجهة نظر دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن اتفاقات أبراهام مع إسرائيل هي جزء من استراتيجية تجارية أوسع نطاقا تتجاوز مجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول، والذي لم يحقق بعد أهدافه المتمثلة في إنشاء سوق مشتركة وعملة مشتركة. ووقعت الإمارات اتفاقيات تجارية مع إندونيسيا والهند، وتتفاوض مع كولومبيا وكينيا، ويقول ثاني الزيودي، وزير التجارة الإماراتي، إن "الهدف هو الانتقال من كونها بوابة إلى المنطقة إلى بوابة إلى العالم".

أسفل طريق الطوب الأصفر

إنه طموح معقول ولا تتاجر الدول العربية إلا بالقليل مع العالم إلى جانب الطاقة وباستثناء النفط والغاز، لا تمثل جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة سوى 2.7٪ من إجمالي تدفق العالم، على الرغم من وجود 5.6٪ من سكانها، التجارة داخل المجموعة بطيئة بشكل خاص ويتم إجراء 18٪ فقط منها داخل المنطقة، مقارنة ب 34٪ في شرق آسيا و69٪ في أوروبا، وهذا يخنق التنمية ويبقي العديد من البلدان العربية معتمدة على الوقود الأحفوري.

أحد الأسباب هو أنه لا توجد سوق مشتركة فعالة قائمة على القواعد على غرار الاتحاد الأوروبي، وعلى الرغم من أن منطقة التجارة الحرة العربية، الموقعة في عام 1997، خفضت التعريفات الجمركية على السلع داخل المنطقة، إلا أنها لا تزال تتمتع ببعض من أعلى التكاليف التجارية في العالم. وعلى النقيض من ذلك، تواجه العديد من الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى المنطقة حواجز غير جمركية أقل، وفقا لدراسة أجرتها الأمم المتحدة. والعديد من اقتصادات المنطقة منافس طبيعي، يسعى إلى الحصول على حصة أكبر في السوق لصادراته من الطاقة، بدلا من إنتاج سلع وخدمات مختلفة يمكن تداولها فيما بينها، وتقدم إسرائيل باقتصادها القائم على التكنولوجيا والقائم على الخدمات وكبار مصنعيها في مجال الدفاع، منتجات وأسواقا جديدة.

يقول أمير حايك، سفير إسرائيل لدى الإمارات العربية المتحدة "إسرائيل هي سوبر ماركت تكنولوجي، ويعتقد أن حركة الأفكار تقدم أكبر وعود، ويمكن أن تكون خبرة إسرائيل في مجال التكنولوجيا الزراعية، ولا سيما الري والزراعة المائية، مفيدة بشكل خاص.

الأمن السيبراني والدفاع هو مجال آخر من مجالات التعاون، خاصة وأن حكومات الخليج تعتقد أن أمريكا ربما تنسحب من المنطقة، وتدفع إسرائيل بخطة لربط محطات الرادار والدفاعات الصاروخية لحماية الإمارات من إيران وإعطاء إسرائيل إنذارا مبكرا عن أي صواريخ إيرانية تطلق في اتجاهها. ارتفعت صادرات الأسلحة الإسرائيلية إلى الرباعي الإبراهيمي إلى 800 مليون دولار في عام 2021  أي 7٪ من إجمالي المبيعات العسكرية للبلاد.

في عهد الرئيس دونالد ترامب، حول البنتاغون المسؤولية الشاملة عن إسرائيل من EUCOM، قيادتها الأوروبية، إلى القيادة المركزية، التي تغطي الشرق الأوسط وإيران، ومنذ ذلك التغيير، تشارك إسرائيل في مناورات عسكرية مشتركة مع أصدقائها الجدد، وكذلك مع الدول التي لا تعترف بها، مثل تونس والمملكة العربية السعودية لديها الآن عسكريون متمركزون في البحرين "نحن أمريكا الجديدة في المنطقة" يقول مسؤول كبير، ودافع نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي حتى يونيو، عن خطة لبناء نظام دفاعي إقليمي يستخدم الليزر لتفجير الصواريخ.

ومنذ توقيع الإمارات على الاتفاق في سبتمبر 2020، حذت حذوها رسميا ثلاث دول عربية أخرى هي البحرين والمغرب والسودان، بدأت العلاقات مع مصر في الذوبان وخففت دول خليجية أخرى إجراءات دخول الإسرائيليين بينما لم تصل إلى حد الاعتراف الرسمي، لكن السؤال الإبراهيمي الكبير هو ما إذا كانت المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في شبه الجزيرة العربية وجسر بري محتمل بين ساحل إسرائيل على البحر الأبيض المتوسط والإمارات العربية المتحدة، يمكن أن تنضم إلى النادي "لقد أصبحنا هذه القناة المذهلة لإسرائيل" يقول الرئيس التنفيذي لمجموعة G42، مشيرا إلى الدول العربية الأخرى التي يمكن أن تحذو حذوها. و إن استثمار شركته البالغ 300 مليون دولار في إسرائيل سيفتح أسواقا للاتصالات الإسرائيلية في المملكة العربية السعودية، من بين أمور أخرى، وتعمل البحرين، وهي بالفعل عضو في النادي، كمركز مصرفي للمعاملات المالية بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. وحتى الإيرانيون في دبي، وهي الفتحة المفضلة لدى إيران للهروب من العقوبات الغربية، يقولون إنهم "يتطلعون إلى صفقات مع شركات التكنولوجيا الإسرائيلية".

ويقال إن "محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي، خصص ملياري دولار للاستثمار في الشركات الناشئة الإسرائيلية ، هذا العام اشترت واحدة من أغنى العائلات في المملكة، الراجحي، حصصا في شركتين إسرائيليتين، ويوجد في المملكة بالفعل حاخام كبير للأرثوذكس المتشددين الذي أعلن نفسه من تلقاء نفسه وينتقل من القدس، فضلا عن مطعم كوشير جديد. يحاول قدامى المحاربين من الوحدة 8200 تكرار وادي السيليكون في الرياض، يقول مراقب سعودي على اتصال جيد، في إشارة إلى الذراع السيبرانية للجيش الإسرائيلي، الذي غالبا ما ينتهي الأمر بأعضائه السابقين إلى تأسيس أو العمل في شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا،  إنهم "ينشئون متجرا في العاصمة السعودية، قليلون هم الذين يتوقعون أن تتحسن العلاقات الرسمية طالما بقي الملك سلمان بن عبد العزيز على قيد الحياة، وعلى الرغم من مرضه، إلا أنه لطالما دعم القضية الفلسطينية، ومع ذلك فإن معظم الأشياء ممكنة دون الاعتراف بها، كما يقول مسؤول سعودي آخر، بما في ذلك السياحة.

 

صداقات هشة

ومع ذلك، لا تزال هذه الصداقات الجديدة هشة بعد توقيع اتفاق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في أوسلو في عام 1993، شاركت إسرائيل في مؤتمرات اقتصادية إقليمية تبشر "بشرق أوسط جديد" وفتحت تونس وعمان وقطر والمغرب مكاتب اتصال. ولكن عندما اندلع صراع دموي بين إسرائيل والفلسطينيين بعد بضع سنوات، تبخر كل هذا الحديث عن الانسجام.

ويأمل كبار الشخصيات على كلا الجانبين الآن في عزل الاتفاقات عن صراع إسرائيل مع الفلسطينيين، دعونا لا نخلط بين هذا [اتفاقات إبراهيم] وبين [الفلسطينيين] ، يقول مسؤول إماراتي. قليلون هم الذين يقولون ذلك علنا، لكن الاتفاقات تمثل قبولا ضمنيا من قبل العديد من الحكام العرب بأن إسرائيل، في الوقت الحالي، قد انتصرت، حتى أن البعض يقترح أنها توفر طريقة لإنهاء هذه العداوة، ويصف بينيت، الذي يوجد في ردهة مكتبه كتاب على طاولة القهوة بعنوان "دبي وندر" اتفاقه مع حزب رام، أول حزب عربي ينضم إلى حكومة إسرائيلية، بأنه نسخة داخلية من اتفاقات إبراهيم.

ومع ذلك، يتوقع الكثيرون أن تخضع الاتفاقات لاختبار قاس إذا كان هناك اشتعال في القدس أو استئناف القتال بين إسرائيل وحماس، وهي جماعة فلسطينية مسلحة تسيطر على غزة، أو حزب الله، وهو ميليشيا وحزب سياسي في لبنان، وتقوم كلتا المجموعتين ببناء ترسانات صاروخية تستهدف إسرائيل. وستكون الضغوط شديدة بشكل خاص إذا أدى القتال إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين الفلسطينيين أو اللبنانيين، وهو أمر يقول المخططون العسكريون الإسرائيليون إنهم "سيكافحون من أجل تقليله لأن كلا من حماس وحزب الله يخفيان صواريخهما في المنازل والمدارس".

وعلاوة على ذلك، تحرك السياسيون والدبلوماسيون ورجال الأعمال على جانبي الاتفاقات بوتيرة أسرع من عامة السكان، أظهر استطلاع أجراه معهد واشنطن، وهو مركز أبحاث أمريكي، أن الدعم الشعبي لاتفاقات أبراهام في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قد انخفض بشكل حاد منذ توقيعها، وجد الباروميتر العربي، وهو أحد منظمي استطلاعات الرأي، أن 5٪ فقط من الناس في الأردن ومصر كانوا حريصين على إقامة علاقات أكثر ودية مع إسرائيل على الرغم من أن الردود في المغرب والسودان كانت أكثر حماسا.

وتنعكس هذه الآراء في إسرائيل، حيث لا يزال الكثيرون لا يثقون في الدول العربية "الإسرائيليون سعداء بالتطبيع طالما أنه يتوقف عند نهر الأردن"، يقول ليئيل ماغن، المحلل الإسرائيلي. العديد من الإسرائيليين، الذين نشأوا لأجيال على الاعتقاد بأن إسرائيل هي منارة للديمقراطية في صحراء من الاستبداد المتخلف، يشعرون بالقلق من المغامرة. اليساريون الإسرائيليون أيضا يخجلون مما يعتبرونه صفقة يمينية معادية للفلسطينيين. "لن أذهب أبدا إلى دبي" تقول نعوم شوستر-إلياسي، وهي ممثلة كوميدية إسرائيلية، ساخرة من مواطنيها لإيقافهم الفلسطينيين عند نقاط التفتيش ثم سفرهم إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقد تظل الفوائد الاقتصادية المترتبة على الاتفاقات لكلا الجانبين وليدة للغاية بحيث لا يمكن جعل عملية السلام والأعمال الجديدة لا رجعة فيها، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الروتين ، الذي ربما يكون ناتجا عن عدم الثقة ، يستمر في عرقلة الصفقات، لا يزال مستشفى التداوي في دبي ينتظر الموافقات لتوظيف أطباء إسرائيليين، ولم تحصل شركة Rapyd، وهي مزود البرمجيات المالية