رغم جرائمه الحقوقية.. حكومة بريطانيا توسطت لتسهيل استحواذ “ابن سلمان” على نيوكاسل

- ‎فيعربي ودولي

كشفت صحيفة الجارديان عن الجهود المكثفة التي تبذلها حكومة المملكة المتحدة لتسهيل استيلاء المملكة العربية السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد ، من خلال الوثائق التي أصدرتها وزارة التجارة الدولية استجابة لطلب حرية المعلومات من قبل، openDemocracy وهي تظهر أن وزيرا وعد الدوري الإنجليزي الممتاز بأنه سيضمن ردا على طريقة للمضي قدما من أعلى مستويات الحكومة السعودية.

وكشفت الوثائق أن اللورد جيري غريمستون، وزير الاستثمار آنذاك، طلب من رئيس الدوري الإنجليزي الممتاز آنذاك، غاري هوفمان، في أغسطس 2020 مشاركة المشورة القانونية للرابطة بشأن "طريقة للمضي قدما" في عملية الاستحواذ المتوقفة من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وقال غريمستون، وهو مصرفي سابق لديه اتصالات رفيعة المستوى في المملكة العربية السعودية والخليج، والذي عينه بوريس جونسون في مارس 2020 لجذب الاستثمارات إلى المملكة المتحدة، لهوفمان "يمكنني بعد ذلك أن أؤكد من أعلى مستويات الحكومة السعودية ما إذا كان هذا قابلا للتحقيق، وسنعرف جميعا بعد ذلك أين يقف هذا".

وتظهر الوثائق أن غريمستون يعمل بجد في محاولة للمساعدة في تأمين الاستحواذ ، والتنسيق بين الدوري الإنجليزي الممتاز والحكومة السعودية حول حل محتمل.

إن الأدلة على جهود غريمستون، في المذكرات الداخلية التي تم نسخها في مسؤولي داونينغ ستريت والسفير البريطاني في المملكة العربية السعودية، نيل كرومبتون، تتناقض بشكل أكبر مع إصرار حكومة المملكة المتحدة المتكرر على أنها لم تشارك في عملية الاستحواذ.

في أبريل 2021 ، صرح جونسون في رد برلماني على عضو البرلمان عن نيوكاسل سنترال ، تشي أونورا  "لم تشارك الحكومة في أي وقت في محادثات الاستحواذ على بيع نيوكاسل".

في مايو من هذا العام، ردا على كشف صحيفة الجارديان لأول مرة عن مناقشات غريمستون رفيعة المستوى لتشجيع الصفقة، قلل متحدث باسم وزارة التجارة والصناعة من شأن مشاركة الوزير، قائلا إنه "لم يحاول أبدا التأثير على السيد هوفمان والدوري الإنجليزي الممتاز للموافقة على الاستحواذ على نيوكاسل، وإن غريمستون يؤدي دوره فقط لمواكبة الاستثمارات الكبيرة التي يحتمل أن تأتي إلى المملكة المتحدة".

تتكون الوثائق التي نشرتها DIT من أربع مذكرات أرسلها غريمستون في أغسطس 2020 إلى كرومبتون واثنين من المسؤولين الذين لم تذكر أسماؤهم في داونينغ ستريت ، لإبلاغهم باتصاله بهوفمان ، بما في ذلك رسائل WhatsApp وثلاث مكالمات هاتفية.

وقامت وزارة التجارة والصناعة بتنقيح المذكرات بشكل كبير قبل نشرها، مشيرة إلى أسباب أن نشر التفاصيل يمكن أن يضر بالعلاقات أو المصالح الدولية للمملكة المتحدة، وهي حساسة تجاريا، ومع ذلك فمن الواضح أن غريمستون كان يبحث عن طريقة يمكن أن يوافق عليها الدوري الإنجليزي الممتاز للاستحواذ، وأن العملية المتوقفة كانت تعتبر حساسة وربما محرجة للعلاقات مع المملكة العربية السعودية.

في المذكرة الأولى ، التي تم إرسالها في 11 أغسطس 2020 ، أخبر غريمستون كرومبتون أنه أجرى للتو مكالمة لمدة 45 دقيقة مع هوفمان، وكتب غريمستون "لقد أثبتنا بوضوح في بداية المكالمة أن دوري الوحيد هو تسهيل تمرير الأفكار بين EPL و PIF وهذا لا يخل بأي حال من الأحوال بالاستقلالية الكاملة ل EPL في هذه المسألة" .

وقال هوفمان للوزير إن "محامي الدوري الإنجليزي الممتاز نصح بأن المملكة العربية السعودية لديها القدرة على السيطرة على صندوق الاستثمارات العامة، وهذا يعني أن الدولة السعودية نفسها يجب أن تتم تبرئتها من خلال اختبار الأشخاص المناسبين والمناسبين، الذي تجريه الرابطة للمالكين والمديرين".

يبدو أن الأقسام التالية تحدد تفسير هوفمان لماذا قد يكون ذلك مشكلة ؟ ولكن تم تنقيحها جميعا.

ومن المفهوم أن السعوديين رفضوا تلك المشورة القانونية بشأن سيطرة الدولة على صندوق الاستثمارات العامة ورفضوا الخضوع لاختبار المالكين والمديرين، وكان يعتقد أيضا أن الدولة السعودية من المرجح أن تفشل في الاختبار، مما أدى إلى حظر عملية الاستحواذ، ولم يكن ذلك بسبب انتهاكات الدولة السيئة السمعة لحقوق الإنسان أو مقتل الصحفي جمال خاشقجي، والتي جعلت الاستيلاء على نيوكاسل مثيرا للجدل إلى حد كبير، ولكن بسبب قرصنة الدولة السعودية لحقوق التلفزيون الرياضي المملوك لقطر.

وكتب غريمستون في مذكرته "ثم ناقشنا الطرق الممكنة لحل هذا اللغز".

تم تنقيح الحلول، الموضحة في خمسة أعمدة منفصلة. وكانت صحيفة الجارديان قد كشفت في وقت سابق أن جهود غريمستون شملت على ما يبدو محاولة التوسط في حل لقضية القرصنة.

وكتب غريمستون في مكالمة لاحقة مع هوفمان في 22 أغسطس ، قال غاري إن  "EPL ترغب في إيجاد حل وهو حساس للغاية للاعتبارات الأوسع المحيطة بكل هذا فيما يتعلق بالعلاقات مع المملكة العربية السعودية، اتفقنا على أن أي عملية يجب ألا تستأنف حتى يتم التوصل إلى طريقة واضحة على الطاولة لأن أي فشل جديد سيكون محرجا للغاية".

وكتب غريمستون أن هوفمان سيتصل بمحامي الدوري الإنجليزي الممتاز ، ويطلب منه تقديم المشورة بشأن ما إذا كان هناك طريق للمضي قدما، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي التعهدات التي يتعين على السعودية تقديمها؟ عندها سيكون لدى الأطراف رؤية واضحة حول مدى ارتفاع العقبة وما إذا كانوا مستعدين لتجاوزها".

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه، أرسل غريمستون رسالة عبر تطبيق واتساب إلى هوفمان "أعتقد أننا بحاجة إلى محاولة إنهاء هذه المسألة في أسرع وقت ممكن، كما نوقش ، سيكون من المفيد لك و أن يكون لديك وجهة نظر من مراقبة الجودة الخاصة بك حول ما في رأيه سيستغرق تحقيق ذلك".

"يمكنني بعد ذلك أن أؤكد من أعلى مستويات الحكومة السعودية ما إذا كان هذا قابلا للتنفيذ وسنعرف جميعا بعد ذلك أين يقف هذا".

وعرض غريمستون الانضمام إلى مناقشة مع محامي الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكان تقييم الوزير نفسه لنية الحكومة، الوارد في نهاية المذكرة، هو "نأمل أن نساعد في ضخ بعض الوضوح في وضع مشوش للغاية للسماح للأطراف بالوصول إلى نقطة القرار".

وعلى الرغم من جهود غريمستون، لم تتم الصفقة في عام 2020 حيث لم تتغير المشورة القانونية أبدا ورفضت المملكة العربية السعودية الخضوع لاختبار المالكين والمديرين.

في أكتوبر 2021 ، أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز أنه تم العثور على طريقة للموافقة على الاستحواذ ، حيث قدم صندوق الاستثمارات العامة "ضمانات ملزمة قانونا بأن المملكة العربية السعودية لن تسيطر على نيوكاسل يونايتد".

وقال هوفمان في اجتماع لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز البالغ عددها 20 ناديا إن "الحكومة مارست ضغوطا على رابطة الدوري للموافقة على الاستحواذ، لكن ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للرابطة، أخبرهم أنها لم تفعل ذلك" وقال في مقابلة مع بي بي سي "كانت هناك محادثات مع الحكومة ولكن لم يكن هناك أي ضغط مطبق، وأشار مصدر في الدوري الإنجليزي الممتاز إلى أن ماسترز يحافظ على هذا الرأي".

ورد غريمستون على أسئلة من صحيفة الغارديان بالقول إنه  "يرفض بشدة الاستنتاج من الوثائق بأنه كان يعمل بجد لتسهيل عملية الاستيلاء على السلطة أو أن بيان جونسون أمام البرلمان غير صحيح".

وقال  "إن جزءا من دوري كوزير للاستثمار هو مواكبة الاستثمارات الكبيرة التي يحتمل أن تأتي إلى المملكة المتحدة ، كان هذا مهما بشكل خاص في استثمارات مثل نيوكاسل التي كانت في المجال العام والتي كانت تجذب قدرا كبيرا من الاهتمام العام".

"لقد أوضحت للسيد هوفمان أن دوري الوحيد هو تسهيل تمرير الأفكار بين صندوق الاستثمارات العامة و رابطة الدوري الإنجليزي ، وأنني لم أسعَ بأي حال من الأحوال إلى المساس بالاستقلالية الكاملة للبنك في هذه المسألة".

"بطبيعة الحال ، كما أفعل مع أي استثمار رفيع المستوى يأتي إلى المملكة المتحدة ، كنت قلقا من أن الأطراف قد حلت هذا الأمر فيما بينها بلطف ومهنية مهما كانت نتيجة مناقشاتهم."

واستقال غريمستون من منصبه كوزير في يوليو بعد استقالة جونسون قائلا إنه "جلب استثمارات بقيمة 50 مليار جنيه استرليني، وشمل هذا الرقم صفقات بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني لكل من صناديق الثروة السيادية في أبوظبي وقطر".

ولم يرد جونسون على أسئلة حول تصريحه أمام البرلمان ، بينما قال متحدث باسم وزارة التجارة والصناعة إن "الحكومة متمسكة بجميع تصريحاتها السابقة".

وامتنع هوفمان، الذي قال للأندية إنه "لم يتأثر بضغوط الحكومة، عن التعليق".

 

https://www.theguardian.com/football/2022/sep/26/documents-reveal-tory-ministers-push-to-smooth-saudi-newcastle-takeover