مع ارتفاع التضخم.. الأسر المصرية تتحول إلى التمويل الائتماني لشراء السلع الأساسية

- ‎فيأخبار
An Egyptian woman shops at a fruit market in Cairo, on March 17, 2022. - Soaring bread prices sparked by Russia's invasion of Ukraine have bitten into the purchasing power of consumers in Egypt, a leading importer of wheat from the former Soviet states. (Photo by Khaled DESOUKI / AFP) (Photo by KHALED DESOUKI/AFP via Getty Images)

يتزايد التمويل الاستهلاكي على خلفية ارتفاع الأسعار في مصر، حيث تكافح العديد من الأسر لتغطية نفقاتها، فقد ارتفع التمويل الاستهلاكي بنحو 7٪ إلى 7.32 مليار جنيه (374 مليون دولار) في الربع الثاني من عام 2022، مقابل 6.84 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2022  وفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية التي تديرها حكومة السيسي.

مع الضغوط التضخمية التي تضرب الطبقة الوسطى الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلد العربي، يشتري المعيلون المصريون الملابس والكتب المدرسية والقرطاسية والبقالة بالتمويل الائتماني، وتزدهر شركات التمويل الاستهلاكي مع تزايد العملاء بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي جعلت من الصعب على العديد من الأسر الشراء نقدا.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) إلى 15.3٪ في أغسطس ، على أساس سنوي ، ارتفاعا من 14.6٪ في الشهر السابق ، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (CAPMAS) الذي تديره حكومة السيسي.

والتمويل الاستهلاكي هو أداة تمويل غير مصرفية توفر فيها الشركة للعملاء ائتمانا لشراء السلع أو الخدمات دون تلقي ودائع.

وقال المحامي سعد بدوي، رئيس مكتب بدوي للمحاماة، للمونيتور "تم تصميم التمويل الاستهلاكي لتزويد الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف المشتريات النقدية للسلع أو الخدمات، ووفقا للقانون رقم 18/2020 يدفع المستهلكون الثمن على فترات، لا يقل عن ستة أشهر".

وأوضح أن القانون الذي تم تقديمه في عام 2020 يهدف إلى تنظيم عمليات التمويل الاستهلاكي وإنشاء شركات متخصصة في هذا النوع من الائتمان.

وأضاف بدوي "القانون الجديد هو جزء من التدابير التي اتخذتها الحكومة لتعزيز الوصول إلى التمويل ، وهو أمر مهم للنمو والتنمية الاقتصادية، مبيعات الائتمان تعزز الطلب الكلي المحلي. وتوفر الحلول الائتمانية غير المصرفية تمويلا منخفض التكلفة مقارنة بالقروض المصرفية"، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة دفع المستهلكين إلى شراء السلع مباشرة من تجار التجزئة من خلال الممولين الاستهلاكيين بعيدا عن البنوك".

وبلغت قيمة السيارات والمركبات 2.49 مليار جنيه إسترليني (127 مليون دولار)، أو 34٪ من التمويل الاستهلاكي، في الربع الثاني من عام 2022، وفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، وشكلت الأجهزة الكهربائية والإلكترونية 32٪ من مبيعات الائتمان من قبل 15 ممولا استهلاكيا مرخصا لهم في البلاد.

وتشمل أكبر شركات التمويل الاستهلاكي في مصر ValU و Halan و Contact و Souhoola و Aman و Forsa  انتزعت شركة Contact حصة سوقية تبلغ 43.4٪ في الربع الثاني من عام 2022  وفقا لبيانات FRA.

وقال بدوي إنه "على الرغم من أن القانون وضع لوائح واضحة لحماية المستهلكين والتجار، إلا أن العديد من الشركات غير المصرح لها وبعض الأفراد يقدمون ائتمانا استهلاكيا، مستفيدين من هذا العمل المزدهر للغاية".

وحذر بدوي قائلا  "يجب على الناس الابتعاد عن الكيانات غير الرسمية التي تقدم خدماتها الائتمانية بشكل غير قانوني، وقد وضع القانون العديد من القواعد مثل الملاءة المالية، وسقف التمويل وفقا لدخل العملاء للدفع في محاولة لتقليل المخاطر في حالة التخلف عن السداد".

كما يقدم تجار التجزئة في جميع أنحاء البلاد مبيعات ائتمانية على كل شيء تقريبا لبيع مخزونهم الخامل ، في حين أن ممولي المستهلكين يقنعون العملاء بنشاط بالحصول على البقالة والفواكه وغيرها من الأدوات المنزلية على الائتمان.

وقال محمد محروس، وهو مهندس يبلغ من العمر 38 عاما للمونيتور  "تقدر فاتورة البقالة الشهرية الخاصة بي ب 5000 جنيه (حوالي 250 دولارا). يمكنني دفع 500 جنيه شهريا لمدة تصل إلى عامين، أشتري الآن وأدفع لاحقا".

وأضاف محروس "ينطبق الشيء نفسه على الأدوية والمدارس والرسوم الدراسية الجامعية والألعاب وحتى فواتير الهاتف، سيكون المرء مجرد توقيع عقد مع ممول استهلاكي وسيتم تغطية كل شيء بسعر فائدة هامشي".

وأوضح  "في الماضي ، اعتاد الناس على شراء السلع المعمرة فقط بالتقسيط، وفي الوقت الحاضر ، يمكننا حرفيا الحصول على أي شيء على الائتمان ، حتى الغداء، تكاليف المعيشة آخذة في الارتفاع وهذه قضية عالمية، الأسعار تسير في كل مكان". 

واستحوذت المواد الغذائية على 69 مليون جنيه (3.5 مليون دولار) أو 0.9٪، من إجمالي التمويل الاستهلاكي في الربع الثاني من عام 2022، وفقا لبيانات هيئة تنظيم الاتصالات، وبلغت قيمة السلع المعمرة 480.8 مليون جنيه (24.6 مليون دولار)  وهو ما يمثل 6.5٪ من إجمالي الائتمان الاستهلاكي في الربع الثاني من عام 2022، وفقا لبيانات هيئة تنظيم الاتصالات.

حذر الإعلامي المقرب من الأجهزة الأمنية عمرو أديب في 16 سبتمبر من الشراء بالائتمان في برنامجه التلفزيوني "الحكاية"  على MBC Misr  داعيا المصريين إلى الاقتصاد "لا تشترِ أي شيء بالتقسيط، إذا كانت السيارة باهظة الثمن بالنسبة لك ، فلا تشتريها ".

ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الأسر ، قد تكون هذه النصيحة خارج المسار.

وقالت الصيدلية ناهد خليل البالغة من العمر 45 عاما للمونيتور  "لا يتعلق الأمر بشراء السيارات أو السلع الفاخرة، يجب أن أدفع الرسوم المدرسية لأطفالي، لا يمكنني تحت أي ظرف من الظروف الحصول على قرض من أحد البنوك لأنه مكلف للغاية، فالممول الاستهلاكي أرخص ويقدم شروطا أسهل".

وأضافت "يبلغ متوسط سعر الفائدة على التمويل الاستهلاكي الخاص بي حوالي 8٪  وهو أرخص كمستهلك ، القرض المصرفي غير وارد".

وتبلغ أسعار الفائدة على الودائع والإقراض حاليا 11.25٪ و12.25٪ على التوالي، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

وتساءلت ناهد "هل من المنطقي الحصول على قرض مصرفي لدفع ثمن البقالة الخاصة بي؟ من الصعب على العائلات كسب العيش، علينا البقاء على قيد الحياة بطريقة أو بأخرى".

 

https://www.al-monitor.com/originals/2022/09/egyptian-households-turn-credit-inflation-bites