دانت مؤسسة جوار للحقوق والحريات استمرار جريمة تدوير المعتقلين ، ووصفتها بأنها واحدة من أبشع الجرائم التي تتم بحق المعتقلين السياسيين، وطالبت منظمات حقوق الإنسان في العالم، باتخاذ خطوات تضمن سلامة المعتقلين السياسيين في مصر من قمع النظام الانقلابي .

 

وأوضحت أن سلطات الانقلاب تقوم بعد انقضاء مدة حكم المعتقل أو إخلاء سبيله، بإخفائه قسريا لمدة من الزمن ليظهر بعدها في أحد النيابات على ذمة قضية جديدة ملفقة ، لا يعلم عنها المعتقل شيئا لتبدأ دورة معاناة جديدة للمعتقل وأهله بين النيابات والمحاكم والسجون.

كما استنكرت مركز الشهاب لحقوق الإنسان الجريمة وطالبها بوقفها ، حيث يمثل  إعادة التدوير ثقبا أسود يبتلع المعتقلين ضمن مسلسل الانتهاكات التي تنتهجها سلطات الانقلاب وتمثل أحد أشكال العبث بالقانون .

انتهاكات بسجن جمصة 4

ووثق الشهاب ما يحدث من انتهاكات داخل سجن جمصة 4 حيث تعرض المواطنون بسجن 4 لانتهاكات شملت التعذيب، والحبس الانفرادي، وذلك بحق 13 مواطنا تحت إشراف رئيس المباحث ”محمد الحلو“ ونقل بعضهم إلى المستشفى.

كما جرى تهديد الأهالي الذين قدموا بلاغات بما حدث أنهم سيرحّلون أبناءهم إلى سجن المنيا ، ودان الشهاب الانتهاكات بحق المواطنين، وطالب بوقفها ومحاسبة المسئولين والإفراج عنهم فورا.

الحرية للصحفي أحمد سبيع

وجددت إيمان محروس زوجة الصحفي المعتقل أحمد سبيع مطلبها برفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه ، ووقف ما يتعرض له من انتهاكات متصاعدة منذ أن تم نقله لسجن بدر سيء الذكر.

وقالت عبر حسابها على فيس بوك  "من يوم ما أحمد نقل بدر معرفش عنه حاجة نهائيا ، بقى له 3 شهور لحد دلوقتي منقطعة أخباره ،  حتى المحامي مش بيشوفه ، من يطمني عليه ؟ ده في شرع مين يا بشر  ، مين قال إني أقعد 3 سنين ممنوعة من زيارة زوجي ، ممنوعة أعرف أخباره ممنوع يعرف أي حاجة عننا .

وتابعت 3سنين أخباره بعرفها بالقطارة لما كان بينزل جلسة في معهد الأمناء ويقدر المحامي يقابله ، ودي مرات معدودة ، يمكن 4 أو 5 مرات خلال طول الفترة ،  ليه كل ده ليه ، أليس منكم رجل رشيد ؟

كانت قوات الانقلاب قد اعتقلت الصحفي "أحمد سبيع" للمرة الأولى في عام 2013 عقب الاتقلاب العسكري ، وجرى محاكمته في القضية التي عرفت باسم “غرفة عمليات اعتصام رابعة العدوية” والتي انتهت بالحكم عليه بالبراءة

وبعد إطلاق سراحه تم إعادة اعتقاله للمرة الثانية  في فبراير 2020 أثناء تأدية صلاة الجنازة على الدكتور محمد عمارة بدون سند من القانون، وتم ترحيله لسجن العقرب بعد تلفيق اتهامات ومزاعم سبق وأن حصل على البراءة فيها بعد حبس 4 سنوات احتياطيا.

ويعاني "سبيع " من خشونة في الركبة والظهر وكان قد أجرى عملية دقيقة في عينيه قبل الاعتقال، ويحتاج إلى رعاية خاصة لا تتوافر داخل سجن العقرب سيء الذكر.

ومؤخرا أكدت “منظمة العفو الدولية” استمرار احتجاز سلطات الانقلاب لمنتقديه ومعارضيه السياسيين في ظروف قاسية ولا إنسانية في سجن “بدر 3

 

ووثقت عدد من المنظمات إضراب عدد من المعتقلين بسجن “بدر 3” في عن الطعام ، رفضا لما يحدث من انتهاكات بحقهم مع استمرار منع الزيارة ورفضوا استلام “التعيين الميري”.

وذكرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن المعتقلين بسجن بدر 3 أكدوا أن أوضاعهم أسوأ من سجن العقرب شديد الحراسة 1 ، 2 وعبروا عن سخطهم وغضبهم من خلال استغاثة وصلت الشبكة نسخة منها .

وأكدت منظمة نحن نسجل الحقوقية أن تغيير المسميات لا يغير الواقع بسجن “بدر 3” الذي أصبح الوجه الجديد لـسجن العقرب شديد الحراسة 1 بطرة صاحب السمعة السيئة منذ سنوات .

وكذبت المنظمة ادعاء داخلية الانقلاب التي غيرت مؤخرا اسم مصلحة السجون إلى قطاع الحماية المجتمعية، زاعمة أن إنشاء سجون جديدة ونقل السجناء إليها يأتي ضمن استراتيجية جديدة  للاهتمام بالفرد وحقوق الإنسان.

ظهور 35 من المختفين قسريا

وكشف مصدر حقوق عن ظهور قائمة جديدة بأسماء 35 من الذين ظهروا أثناء عرضهم على نيابة الإنقلاب العليا في القاهرة بعد فترات متفاوتة من الإخفاء القسري ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي كالعادة وهم :

1. أحمد أسامة أحمد الجيزاوي

2. أحمد السيد محمد عبد الغني

3. أحمد حرب راضي حرب

4. أحمد حسين محمد حسين

5. أحمد سامي لطفي عبد المنعم

6. أحمد عبد الحميد حسين محمود

7. أحمد علاء الدين علي

8. أحمد ماهر كامل أحمد

9. أحمد محمد علي محمد

10. آسر مدحت محمد عبد المنعم

11. إسلام محمد صلاح الدين

12. أشرف محمود عرفة أحمد

13. أيمن عبد المحسن حسن أحمد

14. أيمن محمود السيد حسن

15. جلال حمدي عبد الحميد

16. خالد صلاح عبد الحميد

17. خالد عبد العزيز أحمد محمود

18. رامي محمد عبد السلام علي

19. السيد شعبان محمد حسانين

20. السيد علي السيد الفقي

21. عبد الفتاح محمد محمد حسين

22. عبد الله أبو بكر محمد خليل

23. عبده عبد الله محروس

24. كمال أحمد السيد محمد

25. محمد حسن علي حسن

26. محمد خالد محمد محمود

27. محمد سعيد عبد الهادي محمد

28. محمد طارق أحمد المغاوري

29. محمد علاء محمد بدوي

30. محمد محمود محمد رضوان

31. محمود سيد محمود محمد

32. مسعد محمد عبد الحليم عياد

33. مصطفى أحمد عبد الرحمن

34. منصور إبراهيم السيد زين

35. يحيى السيد عبد الحميد شلبي

 

 

 

Facebook Comments