الاتحاد الأوروبي يدعو إلى التحقيق في مقتل فلسطينيين بنيران الصهاينة

- ‎فيعربي ودولي

دعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق في مقتل مدنيين فلسطينيين بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، بحسب "الأناضول".

وفي بيان على تويتر، قال الاتحاد الأوروبي إن "القوات الإسرائيلية تستخدم على ما يبدو القوة المميتة المفرطة، مشيرا إلى أن 10 فلسطينيين قتلوا على يد القوات الإسرائيلية في الساعات ال 72 الماضية".

ورد في البيان "قلق بالغ إزاء تزايد مستوى العنف في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وقال الاتحاد الأوروبي إن "عام 2022 كان العام الأكثر دموية منذ عام 2006، حيث قتل 140 فلسطينيا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية".

"وفقا لقانون "Int'l" يقتصر استخدام القوة المميتة بشكل صارم على الحالات التي يوجد فيها تهديد خطير ووشيك للحياة والأطراف ويجب التحقيق في الخسائر في صفوف المدنيين وضمان المساءلة".

من جانبها قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن "إطلاق القوات الإسرائيلية النار على رجل فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة يرقى إلى إعدام يهدف إلى تصعيد العنف المتصاعد بالفعل في الأراضي المحتلة"  حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية الوفاة يوم الجمعة.

وقال تور وينسلاند مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط على تويتر إنه "شعر بالرعب من عملية القتل الأخيرة وقال الاتحاد الأوروبي إنه قلق مما يبدو أنه استخدام مفرط للقوة من جانب قوات الأمن الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين".

وحذر وينسلاند يوم الإثنين من أن الوضع في الضفة الغربية "يصل إلى نقطة الغليان".

وتم تصوير عملية القتل يوم الجمعة بالفيديو وتم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي وأظهر الفيديو جنديا إسرائيليا يمسك بالرجل الفلسطيني عنوة من رأسه على طريق بينما يحاول رجلان آخران إبعاده، ثم يبدو أن الرجل يشتبك مع الجندي قبل أن يسحب الجندي مسدسا ويطلق النار عليه عدة مرات وهو يسقط على الأرض.

وقال وجيه عودة، عضو بلدية حوارة، لوكالة فرانس برس إن إطلاق النار جاء بعد مشاجرة.

وأضاف عودة "دفع جندي إسرائيلي الفلسطيني على الأرض وأطلق النار عليه من مسافة صفر".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن "مسعفيه مُنعوا من التعامل مع جريح أعلن عن وفاته في وقت لاحق".

وإطلاق النار هو تاسع فلسطيني يقتل منذ يوم الثلاثاء في الضفة الغربية المحتلة في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية أو غارات تشنها وأثار تصاعد العنف قلق المجتمع الدولي.

وقتل ما لا يقل عن 145 فلسطينيا و26 إسرائيليا حتى الآن هذا العام في أنحاء الضفة الغربية وإسرائيل والقدس.

وفي واشنطن أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الولايات المتحدة قلقة للغاية من العنف في الضفة الغربية المحتلة ، مشيرا بشكل خاص إلى الخسائر في صفوف الأطفال.

وقال "نعيد التأكيد على ضرورة أن تبذل جميع الأطراف كل ما في وسعها لتهدئة الوضع، ومن الضروري أن تتخذ الأطراف نفسها إجراءات عاجلة لمنع وقوع خسائر أكبر في الأرواح".

وفي روايتها عن عملية القتل يوم الجمعة قالت الشرطة الإسرائيلية إن "عددا من المشتبه بهم اقتربوا من حرس الحدود في بلدة حوارة الفلسطينية عندما أخرج أحدهم سكينا وطعن جنديا".

وقالت الشرطة في بيان إن "الحراس ردوا بإطلاق النار على أحد المشتبه بهم وتحييده".

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن أحد ضباطها أصيب بجروح طفيفة.

جعلت التوترات الإسرائيلية الفلسطينية المتصاعدة عام 2022 أكثر الأعوام دموية منذ نهاية الانتفاضة الثانية في عام 2005.

ومن المرجح أيضا حدوث تصعيد في العنف، حيث تستعد الحكومة الأكثر يمينية وتطرفا في تاريخ إسرائيل لتنصيبها في الأيام أو الأسابيع المقبلة، مع عودة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

قتل تسعة وأربعون فلسطينيا في ثلاثة أيام فقط من القتال بين القوات الإسرائيلية والجماعات الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة في أغسطس.

قال الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو يوم الأربعاء إن "واشنطن تدرك تماما الخسائر المأساوية في الأرواح في الأراضي الفلسطينية".

 

https://www.aa.com.tr/en/middle-east/eu-calls-for-investigation-into-palestinian-deaths-by-israeli-fire/2754672