الرياض تشهد أول قداس..” بن سلمان” يتبنى بناء أول كنيسة ببلاد الحرمين

- ‎فيسوشيال

أعرب ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من إعلان السعودية تبني ولي العهد السعودي إقامة كنيسة للأرثوذكس في نيوم أو مكان آخر بالمملكة، بعد الإعلان من جانب الكنيسة المرقسية برئاسة تواضروس الثاني في مصر عن طلب رسمي من حكومة المملكة إقامة قداس كنسي بعدة مناطق بالمملكة ، جدة والإحساء والمنطقة الشرقية ، إضافة للعاصمة الرياض.
ونشر ناشطون أقباط في مصر ومنهم  حساب (@Imadhaddad61) عن أن "الرياض عاصمة السعودية ، شهدت أول قداس عيد ميلاد للأقباط ، ترأسه المطران الأنبا مرقس الذي أشاد بالإصلاحات الكبيرة التي تشهدها البلاد على يد محمد بن سلمان ".

وكانت مجلة “إنسايدر”في فبراير 2021، كشفت عن قرب افتتاح كنيسة في المملكة العربية السعودية، كما نقلت عن مصادر مسؤولة سعودية تأكيدها ، أنها سوف تبنى إما في الرياض أو مدينة نيوم.
ونقلت صحيفة إيكونوميست البريطانية،عن مستشار (لم تسمه) في الديوان الملكي السعودي، مكانا مقرا لبناء أول كنيسة في المملكة العربية السعودية، قوله إن "مدينة نيوم هي أحد الأماكن لافتتاح كنيسة، وذلك أقصى شمال غربي السعودية".
ودوت صوت أجراس الكنيسة، وتنتشر في الدوائر الغربية أن نيوم ستكون مقرا لكنيسة إرضاء للأمريكان التي تدعو لحرية الأديان من أجل السياح الأمريكان، في حين يحرم المسلمون  من أداء صواتهم بمكبرات الصوت.
وقام الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة بزيارة الأقباط المقيمين في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، وأقيمت القداسات بحضور أعداد كبيرة من الأقباط المصريين والإريتريين ، وتمت الزيارة برعاية كاملة من محمد بن سلمان ولي العهد.
وقال حساب رادار حركة الإصلاح  "أول قداس عيد ميلاد للكنيسة الأرثوذكسية المصرية في  السعودية برعاية ودعم وتنظيم وحماية وتمويل محمد بن سلمان ، يا شعب الحرمين ماذا بقي لكم من دينكم، سكوتكم جعل هذا الفعل يحدث بسهولة، كيف تقبلون أن تكون بلاد الحرمين مكان لغير الإسلام وترفع صلوات لغير الإسلام؟".
وأضاف الصحفي السعودي تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub)  "لا نستغرب من سماح نظام ابن سلمان للنصارى بإقامة قدّاس عيد الميلاد في أرض التوحيد، فقد سمح قبلهم للحاخام يعقوب بنفخ بوق الشوفار لـ30 يوما متواصلة؛ بمناسبة عيد رأس السنة العبرية".
وساخرا كتب سالم سعيد الحريزي (@s_alhryzy) "من أهم إنجازات ابن سلمان إقامة أول قدّاس مسيحي في بلاد الحرمين".
وسخرت بعض أصوات الصهاينة ومندوبوهم على التواصل من إجراء ابن سلمان ، ولكنهم لم يجدوه مستغربا ففي وقت سابق سمح لأبواق اليهود بالصراخ لأكثر من شهر احتفالا بأعيادهم.
وبدأت الرغبة الأرثوذكسية في بناء كنيسة منذ وقت مبكر ففي ديسمبر 2019 ويناير 2020، أدى الأرثوذكس صلوات مسيحية وقداسا في الدمام، وتقدم تواضروس بالشكر لابن سلمان على انفتاحه وتمنى المزيد بإقامة كنيسة ببلاد الحرمين.

https://twitter.com/avoccetto/status/1621252288877576193

https://twitter.com/VogueAlArabiya/status/1620737752714313730

https://twitter.com/prof_ims/status/1620788036190539780
 

https://twitter.com/ssr1575/status/1452723448241852420