قرار بإخلاء سبيل 35 من المعتقلين وظهور 10 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

- ‎فيحريات

أصدرت نيابة الانقلاب العليا، مؤخرا، قرارات بإخلاء سبيل 35 من المعتقلين على ذمة 6 قضايا ذات طابع سياسي ، بحسب ما كشف عنه أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي.

وطالب متابعون للشأن الحقوقي في مصر بتنفيذ القرار ، معربين عن تخوفهم من إعادة تدويرهم على محاضر أخرى كما حدث في حالات مماثلة من قبل كأحد أشكال التنكيل والعبث بالقانون الذي تنتهجه سلطات النظام الانقلابي في مصر.

والصادر بحقهم القرار هم محمود سيد فاوي محمود على ذمة القضية رقم 1018 لسنة 2020، محمد حسين شلقامي عبد الرازق على ذمة القضية رقم 910 لسنة 2021، السيد محمد باهي سليمان خليل على ذمة القضية رقم 41 لسنة 2022، عمر عبد العزيز عمر مصيلحي على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022، خالد شحاتة محمود محمد على ذمة القضية رقم 2094 لسنة 2022.

بالإضافة إلى 12 آخرين  على ذمة القضية رقم 1691 لسنة 2022 وهم: أحمد حرب راضي حرب، أيمن علي إبراهيم علي، بثينة طه بدوي حسن، خالد محمد محمود محمد إبراهيم، خميس جمعة عبد العاطي خميس، عبد السلام عبد الغني عبد السلام أحمد، عصام عبد الله محمود شحاتة، علي حسن توفيق حسن، محمد محمد عبد الرحمن موسى، مصطفى صلاح الدين محمود عبد الله، مصطفى محمود محمد عبد الباقي، مصطفی رمضان محمد عبد الحليم.

يضاف إليهم 18 على ذمة القضية رقم 1977 لسنة ٢٠٢٢ وهم: أشرف محمد محمد إبراهيم، إيمان أحمد عاشور غزال، خالد عبد الباقي الشحات بدوي، سعيد محمد حسن الصعيدي، سيد رفعت السيد محمد، شعبان فتحي عبد المقصود مرجان، صالح محمد محمود أحمد، طارق أحمد محمد مصطفى، عصام محمد البحيري السيد فرج الله، علي رمضان إبراهيم أحمد، علي محمود محمد سليمان، فريد فوزي علي منجد محمود، لوقا دميان غبريال عزيز، محمد بدر محمد فرغلي، محمد عماد عبد الرحمن عبد العزيز، ناصر أنور علي عزب، وليد عكاشة إبراهيم محمود.

 

ظهور 10 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

إلى ذلك كشف المصدر ذاته عن ظهور 10 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا التي قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي وهم:

1. أيمن محمد ديب سعيد علي

2. جهاد عابد سلمان عياد المراشدة

3. حسن صالح سلامة حمدان

4. سيد سعيد سيد إبراهيم

5. عبد الزين عيد عبد الحميد عطية

6. مجدي عبد الفتاح إبراهيم محمد

7. محمد حامد محمد علي الكحكي

8. محمد عبد العزيز متولي علي سعد

9. محمد عبد الله سلمان سويلم الأطرش

10. نشأت السيد عبد السلام أحمد

كان تقرير “المشهد الحقوقي لعام 2022” الذي أصدره المركز مؤخرا وثق  3153 حالة إخفاء قسري، فيما وصل عدد المخفيين قسريا خلال تسع سنوات إلى 16355 حالة.

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

 يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا ، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون ، وطبقا للإجراء المقرر فيه.