انتقاد لمسلسلات رمضان بعد الأخطاء الكارثية وتوغل عائلات الممثلين ..ومغردون ضاعت بين المخدرات والبلطجة

- ‎فيسوشيال

 

أثارت مسلسلات رمضان ردود أفعال غاضبة من قبل المشاهدين، بعدما تركزت الدراما المصرية في موسم العرض الرمضاني 2023، على قضايا الانتقام، وصراعات الحب وتجارة المخدرات والعلاقات الخاصة، الأمر الذي دفع العديد من النشطاء للتعبيرعن رأيهم الغاضب، قابله بلاغ من نقابة المهن التمثيلية ضد منتقدي دراما رمضان واصفين نقد النشطاء بـ"الحملة المسعورة".

 

امنعوا الكلام

وتقدم شعبان سعيد، محامي بالنقض والمستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية، ببلاغ إلى النائب العام ضد حاتم الحويني؛ بتهمه بالتطاول والهجوم على الفنانين، بتوجيه عبارات السب والقذف والطعن في الأعراض عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء فى البلاغ الذي حرره سعيد، وكيلا عن الدكتور أشرف نقيب المهن التمثيلية، أن المشكو في حقه شن هجوما غير مبرر على الفن والفنانين، وكتب عبر صفحته الرسمية الموثقة بموقع فيسبوك "في الدراما المصرية والعربية تجد الزندقة والإباحية والفجور".

وتقدم شركات الإنتاج الفني، أكثر من 20 عملا دراميا تعرض على القنوات الفضائية المصرية والعربية ومنصات المشاهدة عند الطلب، خلال موسم شهر رمضان 2023، واستحوذت شركة المخابرات "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية" على  17 مسلسلا بواقع 11 عملا من 30 حلقة، و6 من نوعية الـ15 حلقة، أبرزها الكتيبة 101، وجعفر العمدة، وحضرة العمدة، ورسالة الإمام، والكبير أوي الجزء السابع و1000 حمد الله على السلامة، وسره الباتع، وعلاقة مشروعة، وأنتجت شركة كامل أبو علي وعصام العرجاني مسلسل بابا المجال.

 

اللواء أشرف زكي

وعبر النشطاء عن رأيهم، وغرد أحمد حمام عن رأيه فقال "وإيه يعني خليهم يتقدموا ببلاغ ضد معظم الشعب، عالم تافهة بجد بدلا من معالجة المشكلة والارتقاء بالفن يكابرون ويصرون على أنهم صح والشعب المعترض كله خطأ، فعلا مثقفين لكن ثقافة جهل وكيف يديرون الجهل؟"

https://twitter.com/Hmam888/status/1641040148501495808

وقال ياسر يحيى "ناقص يقولوا للجمهور  إنه يطفح و هو ساكت ، كمان لك عين تتكلم و تنتقد مش تحمد ربنا أننا عبرناك و عملنا لك مسلسلات".

https://twitter.com/YasserYhy/status/1641038066843373569

د.م.استشاري محمدعبداللطيف البرقاوي "كل الموضوع أن دور الفن والمسلسلات هو تسليتهم وترفيههم وقت فراغهم ، والناس ما عادت فاضية".

https://twitter.com/DrEngAlbarqawy/status/1641047062757228550

كريم عوض "سيادة اللواء أشرف زكي، كتم الأصوات من النظام وشلته من الإعلاميين والفنانيين، هو دا مبدأهم تفرج واخرس ملكش حق تتكلم أو تنتقد،  دا على أساس أنهم بيعرفوا يمثلوا، شوية هواة داخلين المجال بواسطة، فشلة لا تمثيل ولا كارزمة، الله يرحم زمن الجيل اللي كان بيفهم.

https://twitter.com/Kareemawad_/status/1641044369640767488

إسلام، هي فعلا أعمال هابطة وفاشلة.

https://twitter.com/Ismailwalid11/status/1641040178658652164

نور عمر، نقد السلسلات يندرج تحت الانضمام لجماعة بدنجانية و مساعدتها على تحقيق أهدافها.

 #ارحل_يا_سيسي

https://twitter.com/NOmar70314229/status/1641043500136275970

 

أخطاء بالجملة

في السياق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الأخطاء التي ظهرت في الحلقات من المسلسلات التي تعرض في موسم رمضان 2023.

وقالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، إن "الدور هو الحكم، والرأي الأول والأخير للجمهور، فهو من يتقبل ويشيد أو ينتقد ويرفض، مؤكدة أن الدعم الأسري له دور لا يمكننا إنكاره، لكن من لديه بصمة وقبول وموهبة هو من سيفرض نفسه، فالاستمرارية والاجتهاد هما الفيصل، وأضافت خير الله أن الفن مهنة، ولا بد من التأثر بها في البيئة الواحدة مثل أي مهنة أخرى، ولدينا عربيا عائلات فنية كاملة".

ونال مسلسل سره الباتع، ويتناول أجواء المقاومة الشعبية الريفية للحملة الفرنسية على مصر، النصيب الأكبر من تلك الانتقادات، وقال الكاتب الروائي الشاب أحمد المرسي ، إن "ظهور عربة كارتة بعجلات من المطاط يعد خطأ فادحا، حيث لم تظهر تلك النوعية من وسائل النقل إلا في حقب زمنية لاحقة".

كما انتقد متابعون ظهور جنود الحملة الفرنسية في المسلسل بملامح قمحية مصرية.

وتشتهر تترات المسلسلات المصرية بوجود أخطاء إملائية ونحوية عدة لا يتم تداركها أو تعديلها طوال مدة العرض.

وألقى الناقد الفني محمد رفعت باللائمة على حالة التسرع التي تنتاب صناع الدراما الذين يبدأون تصوير الأعمال في وقت متأخر، ثم يفاجأون باقتراب شهر رمضان فيسابقون الزمن للانتهاء من المسلسل، ومن ثم تقع مثل تلك الأخطاء الساذجة مثل ظهور أحد جنود الحملة الفرنسية منتعلا حذاء عصريا من نوعية كوتشي.

وأضاف، أن مساعد المخرج يتحمل جزءا من المسؤولية أيضا، لأنه مسؤول عما يسمى (الراكور) الذي يقصد به ثبات وتناسق التفاصيل مثل الملابس والإكسسوارات من مشهد إلى آخر.

ويؤكد الناقد محمد عبد الخالق أنه يمكن القضاء على ظاهرة أخطاء المسلسلات بمزيد من الإتقان والتركيز من جانب مساعدي المخرج ومسؤولي الملابس والماكياج، فليس معقولا أن نجد الفنان جمال سليمان يظهر بأسنان ناصعة من نوعية ابتسامة هوليوود، بينما هو يجسد شخصية عمدة صعيدي في مسلسل عملة نادرة.

 

عائلات الدراما

على جانب متصل، شهد الموسم الرمضاني مشاركة عدد كبير من الفنانين وأسرهم، حيث يشارك الفنان هشام عاشور زوجته الفنانة نيللي كريم لأول مرة من خلال مسلسل «عملة نادرة» ويشهد مسلسل «رمضان كريم 2» مشاركة الفنانة ويزو وزوجها شريف حسني، وكذلك الفنان أحمد صيام وزوجته رانيا فتح الله، وأيضا الفنانة ياسمين عبد العزيز وزوجها أحمد العوضي، حيث يقدمان بطولة مسلسل ضرب نار وهو العمل الثالث الذي يجمعهما سويا بعد مسلسلي لآخر نفس، واللي ملوش كبير.

 

قائمة سوداء

في سياق متصل، قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن الصندوق أطلق مرصدا إعلاميا لمتابعة الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان منذ أكثر من 10 سنوات. وأشار إلى قيام المرصد بتحليل التناول الدرامي لظاهرة التدخين وإدمان المخدرات، إضافة إلى متابعة مدى التزام المسلسلات بالميثاق الذي تم إعداده بمشاركة النقابات المعنية لضمان التناول الرشيد لمشكلة التدخين وتعاطي المخدرات.

وأضاف عثمان، في تصريحات له، أن المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة المخدرات، حقق نجاحا كبيرا سواء في خفض نسب مشاهد التدخين والمخدرات في الأعمال الدرامية من 102 ساعة عام 2014 إلى نسبة 4% للتدخين و1% للإدمان من المساحة الزمنية للمسلسلات، أو في تصحيح المفاهيم المغلوطة حول ارتباط المخدرات بالقوة البدنية والجنسية، والتواصل مع الآخرين، والتغلب على الضغوط والمشكلات.

وتابع أن المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، سيعلن عن قائمة سوداء للأعمال التي تناولت التدخين وتعاطي المخدرات دون التطرق لآثارهما السلبية على صحة المواطنين والمجتمع.