في اليوم الـ 138 للعدوان.. الكارثة تتفاقم والمجاعة تنتشر والعالم يواصل التجاهل

- ‎فيأخبار

 تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 138 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

 

ووصلت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 29 ألفا و195 شهيدا و69 ألفا و170 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وأفاد مراسل المركز الفلسطيني للإعلام أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف -اليوم الأربعاء- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى.

 

واستهدف الاحتلال بطائرة مسيرة منزلا لعائلة فرج الله بالمخيم الجديد غرب النصيرات وسط قطاع غزة

 

وارتقى 6 شهداء في استهداف طائرات الاحتلال سيارة مدنية وسط مدينه دير البلح وسيارات الإسعاف تهرع إلى المكان.

 

وشنت غارة محيط الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا.

 

وقصفت طائرات الاحتلال مسجد رياض الصالحين في مخيم جباليا للمرة الثانية.

 

وقصفت زوارق حربية إسرائيلية ساحل مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

 

ووصل عدد من الشهداء والجرحى من النازحين إلى مستشفى شهداء الأقصى عُقب انسحاب قوات الاحتلال من منطقة مواصي القرارة غرب خانيونس جنوب قطاع غزة.

 

وأفادت مصادر محلية بارتقاء عدد من الشهداء والجرحى في مواصي خانيونس، بعد عملية توغل مفاجئة لقوات الاحتلال الليلة الماضية، استمرت حتى الخامسة فجر اليوم، داهمت خلالها منطقة الميناء وشاليهات تأوي نازحين، واعتقلت عددًا منهم.

 

وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الغربية من محافظة خان يونس.

 

وأصيب مواطنان أحدهما حالته خطيرة بعد قصف طائرات الاحتلال محيط مسجد معاذ بن جبل بالمخيم الجديد غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

 

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن جيش الاحتلال قصف ملجأ يستضيف بعض موظفيها وعائلاتهم في خانيونس، واستشهاد ما لا يقل عن 2 وجرح 6 أشخاص كحصيلة أولية.

 

والليلة الماضية، استشهد الدكتور البروفيسور ناصر أبو النور عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية بغزة و7 من أفراد أسرته جراء قصف الاحتلال لمنزله برفح. والشهداء هم: 1-الدكتور ناصر أبو النور 2-زوجته |مجدة أبو النور (يحيى) الأبناء 3-نور ناصر أبو النور 4-أمل ناصر أبو النور 5-منى ناصر أبو النور 6-ٱيات ناصر أبو النور 7-عبد الرحمن ناصر أبو النور 8-حفيدة | كنزي عبد الرحمن جمعة.

 

اشتبكات واقتحام جنين

وفي الضفة الغربية وبعد اقتحام موسع؛ انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة ومخيم جنين بشكل كامل، وأظهرت فيديوهات نشرتها صفحات إخبارية فلسطينية آثار التخريب التي لحقت بالمدينة والمخيم.

 

وارتقى الشاب الفلسطيني عارف مروان عارف، 25 عاما، نتيجة الاشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت المخيم مساء أمس الثلاثاء. وامتدت الاشتباكات مع دخول أولى ساعات اليوم إلى مدينة جنين، لا سيما في الحي الشرقي من المدينة.

 

المقاومة مستمرة

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن مجاهديها يخوضون معارك ضارية مع قوات الاحتلال جنوب حي الزيتون في مدينة غزة.

 

ودكت كتائب القسام تجمعات العدو جنوب حي الزيتون في مدينة غزة بقذائف الهاون.

 

وقالت الكتائب في بلاغٍ عسكري: إنها دمّرت ناقلة جند صهيونية بقذيفة “تاندوم” جنوب حي الزيتون بمدينة غزة.

 

وفي بلاغ عسكري أفاد أنه “وبعد عودتهم من خطوط القتال.. أكد مجاهدونا تفجير عبوة ناسفة في قوة صهيونية مكونة من 6 جنود بأحد المنازل وإيقاعهم بين قتيل وجريح في منطقة “بلوك ج” غرب مدينة خانيونس”.

 

الفيتو الأمريكي

في سياق متصل أطاحت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، بمشروع القرار الذي قدمته الجزائر مساء 29 يناير مباشرة بعد اعتماد محكمة العدل الدولية الإجراءات الاحترازية حول الوضع في غزة.

 

وهذه هي المرة الرابعة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة الفيتو للإطاحة بمشروع قرار يتعلق بالأوضاع في غزة ومحاولات وقف إطلاق النار.

 

وقد صوت لصالح مشروع القرار 13 دولة بينما صوتت المملكة المتحدة بـ”امتناع”.

 

استشهاد أسير بسجن إسرائيلي

 

واستشهد الأسير خالد الشاويش، في سجن نفحة، اليوم الأربعاء، بعد نقله أمس بحالة خطيرة إلى مستشفى “أساف هروفيه”.

 

وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني نبأ استشهاد الأسير المقعد خالد الشاويش 53 عامًا، من مخيم الفارعة/ طوباس في سجن (نفحة).

 

وأشارت المؤسستان إلى أن الشهيد هو أحد الحالات المرضية المزمنة في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ عام 2007، ومحكوم بالسجن المؤبد (11) مرة.

 

وأكد مكتب إعلام الأسرى استشهاد الأسير الشاويش، بعد نقله أمس بحالة خطيرة إلى مستشفى “أساف هروفيه”.