«هآرتس»: نتنياهو قلق من زوال «إسرائيل» خلال السنوات المقبلة

- ‎فيعربي ودولي

حذر رئيس الحكومة «الإسرائيلية» بنيامين نتنياهو من مخاطر تهدد وجود «إسرائيل»، مطالبا أن تستعد لها منذ الآن، «لكي تتمكن من إحياء يوم استقلالها المئوي بعد ثلاثة عقود».

وأشارت صحيفة «هآرتس» العبرية، امس الثلاثاء، إلى أن نتنياهو أعرب خلال «نقاش ديني»، عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات المقبلة.

ووردت تحذيرات نتنياهو، بحسب الصحيفة، خلال لقاء «التوراة» الذي استضافه في منزله مع عقيلته سارة، بمناسبة «عيد العرش» العبري، حيث ذكر بأن مملكة «الحشمونائيم عاشت لمدة 80 سنة، وأنه يعمل لضمان اجتياز إسرائيل لهذا الجيل والوصول لـ 100 سنة».

ومملكة الحشمونائيم؛ دولة يهودية كانت موجودة في فلسطين على مدار 77 عامًا، وقد تأسست بعد تمرد «هشمونائيم»، وكانت نهايتها مع غزو المنطقة من الإمبراطورية الرومانية.

ونقلت «هآرتس» عن مشارك بالندوة قوله عن أبرز تصريحات رئيس الحكومة: «قال نتنياهو إن وجودنا ليس بديهيًا، وأنه سيبذل كل ما في وسعه للدفاع عن الدولة».

وأضاف: «المملكة الحشمونية دامت 80 عامًا، وإن علينا بدولة إسرائيل أن نتخطى ونمر هذه الفترة»، ويقدر مشارك آخر بالندوة بأن نتنياهو «لم يتنبأ بانهيار إسرائيل، لكنه قال إنه يجب أن تبقى قوية لأنها دولة ما زالت جديدة العهد»، وفق الصحيفة.

وأشار إلى مطالبته للسلطة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل «كدولة قومية يهودية»، متابعًا: «كل من يتحدث عن العملية السلمية، يجب أن يعترف بدولة إسرائيل كدولة للشعب اليهودي، نحن لسنا معنيين بمصالحة خيالية، تتصالح الفصائل الفلسطينية في إطارها على حساب وجودنا».

وصرّح بأنه يتوقع من المصالحة الفلسطينية الداخلية، ثلاثة أمور؛ «الاعتراف بدولة إسرائيل، تفكيك الجناح العسكري لحماس، وقطع العلاقة مع إيران، هذه أمور أساسية ونحن نصر عليها».