بأمر من أردوغان.. عودة حفيد السلطان عبد الحميد من منفاه إلى إسطنبول

- ‎فيعربي ودولي

وصل الأمير العثماني دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو، عميد السلالة العثمانية، إلى الأراضي التركية قادماً من العاصمة السورية دمشق، بتعليمات مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكد موقع أخبار دوت كوم التركي، أن السفارة التركية في بيروت تلقَّت تعليمات من الرئيس التركي لتسهيل عملية خروج ونقل الأمير العثماني، البالغ من العمر 87 عاماً عبر الأراضي اللبنانية، بعد أن تقدم أفراد عائلته بطلب للسلطات المحلية لإحضاره إلى إسطنبول.

وقال السفير التركي في لبنان تشاتاي ايرجيس، إن وزارة خارجية بلاده تحركت على الفور وقامت بدراسة إمكانية إحضار الأمير العثماني بعد تلقيها طلباً بذلك من الرئاسة التركية.

وأضاف ايرجيس أنهم أحضروا دوندار إلى العاصمة اللبنانية بيروت، وأنه أكد لهم أنه يتمتعبصحة جيدة، قبل أن يودع بيروت ويتجه نحو مدينة إسطنبول. ويعتبر دوندار رئيس السلالة العثمانية واحداً من أفراد العائلة العثمانية الحاكمة، الذين تم نفيهم أو غادروا البلاد، بعد إنهاء حكم الدولة العثمانية في العام 1924 على يد مصطفى كمال أتاتورك.

وتربط دوندار صلة قرابة بالسلطان العثماني الشهير عبد الحميد الثاني، حيث يعتبر حفيده من ابنه السلطان شاهزادا محمد سليم أفندي. ومنذ تولي الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان سدة الحكم في البلاد، تحاول السلطات التركية مساعدة أفراد العائلات العثمانية، الذين تقطعت بهم السبل خلال السنوات الماضية، حيث تكفلت الحكومة التركية في مطلع هذا العام بتكاليف علاج السلطان بيلون البان، حفيد السلطان عبد الحميد الثاني، البالغ من العمر 99 عاماً، بعد أن تعرَّض لحادث في العاصمة اللبنانية بيروت.