الأمم المتحدة: أطفال سوريا مهددون بـ”التجمد” خلال أسبوعين

- ‎فيعربي ودولي

كشفت الأمم المتحدة ووكالات إغاثة، اليوم الثلاثاء، أن آلاف الأطفال اللاجئين السوريين معرضون للخطر بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة الأسبوعين المقبلين، في طريق هجرتهم عبر تركيا وجنوب شرق أوروبا.

 

وقال كريستوف بوليراك، المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في تصريحات صحفية: "الكثير من الأطفال الذين يتنقلون ليس لديهم ما يكفي من الملابس وليست لديهم إمكانية للحصول على التغذية السليمة."، وردا على سؤال عما إذا كان يمكن أن يتجمد الأطفال حتى الموت أجاب "الخطر كبير جدا جدا".

 

وأشارت منظمة إنقاذ الطفولة الخيرية، في بيان لها، إلى أن الأطفال يأتون إلى شاطئ جزيرة ليسبوس اليونانية وهم لا يرتدون سوى القمصان القطنية المبللة بالمياه بعد السفر في قوارب مطاطية لا تصلح للإبحار، مشيرة إلى أن عمال الإغاثة في مركز الاستقبال الحدودي في بريسيفو أكدوا أن منسوب الثلوج على الأرض يبلغ ست بوصات، وأن الأطفال يصِلون بشفاهٍ زرقاء ويكونون متوترين ويرتجفون من البرد".

 

وأضافت المنظمة أنه من المتوقع انخفاض درجات الحرارة إلى دون 20 درجة مئوية في بريسيفو في صربيا، وإلى دون 13 درجة مئوية على الحدود بين اليونان ومقدونيا.

 

وكانت وكالة الطقس التابعة للأمم المتحدة قد ذكرت أنها تتوقع انخفاض درجات الحرارة دون المستويات الطبيعية وتساقط الثلوج الكثيف في الأسبوعين القادمين في شرق البلقان وتركيا وشرق البحر المتوسط وسوريا ولبنان وإسرائيل والأردن.