شاهد| الحظر يقترب.. مدرعات الجيش بمصر الجديدة لحماية الشعب أم الثكنات العسكرية؟

- ‎فيسوشيال

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات لانتشار محدود إلى الآن بدأ في شوارع منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، وقال مراقبون إن الانقلاب كامن ويتحرك أسوة بتحركات نظرائه في البلاد المجاورة، وأن نزول الجيش الأردني إلى الشوارع ربما كان مقدمة تبعها الجيش المصري.

وفي المغرب أيضا حدث هذا، فكتب محمود كاجو “Mahmoud Kajo”: “#حظر_التجوال.. ملك #المغرب يأمر الجيش بوضع المراكز الطبية الخاصة به رهن إشارة المنظومة الصحية لمواجهة #كورونا.. يا ترى ممكن #الجيش_المصري يحط المستشفيات العسكرية ومراكزه الطبية الخاصة بالسادة الضباط تحت أمر وزارة الصحة لخدمة المصريين الغلابة #خرجوا_المعتقلين #احنا_في_ضهرك”.

حظر التجوال

وقال آخرون، إن نزول الجيش في مصر الجديدة هو مقدمة لأنباء عن فرض حظر التجوال. ونقلت صفحة “لا لتعديل الدستور” خبرا قائلة: “انتشار لمعدات الجيش بشوارع مصر الجديدة” وشوهد بالفعل دبابات ومدرعات للجيش على الكاسحات لم يتم إنزالها بعد.

فيما استبعد نشطاء أن يتم ذلك، وأن الأمر يشوبه عدم وضوح، وقال طالب راضي “TelebRaddady”: “حظر التجوال.. فقط لما الجيش يعمل انقلاب على رئيس منتخب.. أما من أجل الحفاظ على الشعب فلا شيء”.

توقعات الخميس

وتوقع نشطاء أن الغد سيشهد بداية حظر التجوال في مصر، والآن انتشار الجيش في محيط مصر الجديدة.

وكتب “مزجنجى”، “المتحدث العسكري ينفي نزول الجيش.. أومال اللي موجودين في كل ركن في البلد دول يطلعوا إيه يكونوش عساكر الشطرنج”.

وفي بيان له قبل مغرب الأربعاء، نفى المتحدث العسكري صحة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن بدء القوات المسلحة في الانتشار بمحافظات الجمهورية، لتنفيذ حظر التجوال كأحد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وطالب المتحدث العسكري، في بيان اليوم الأربعاء، كافة وسائل الإعلام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، عدم ترويج الشائعات وضرورة تحرى الدقة وعدم الانسياق وراء أي ادعاءات مغرضة، وأن المتحدث العسكري هو المصدر الرسمي الوحيد للمعلومات الخاصة بالقوات المسلحة.

وشدد على مواصلة القوات المسلحة بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة استعدادها لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصري.

وقبل 24 ساعة من كتابة هذه السطور، قال المتحدث العسكري: إن “القوات المسلحة تعاون أجهزة الدولة لتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة فيروس (كورونا)”.