توك شو: مصر تشترى طائرات روسية وقانون “التبول “ورسوم جديدة على المصريين

- ‎فيسوشيال

تخللت برامج التوك شو التى تبث عبر قنوات داعمة للانقلاب العديد من القضايا مغلفة بالأكاذيب، كان أبرزها “قضية زبيدة”، فضلا عن أمور أخرى نرصدها فى التقرير التالى:

نبدأ مع قناة” أم بى سى”، وبرغم تغنى العسكر بأن مصر” دولة فقيرة ومفيش” خرج الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام ليقول: إن مصر على وشك الحصول على أحدث الطائرات المقاتلة من روسيا والقادرة على التخفي في أي أجواء حربية.

وزعم خلال برنامج “حديث المساء” على قناة “إم بي سي مصر” أن شراء الغاز الإسرائيلي وبيعه مرة أخرى يحقق للمصريين قيمة مضافة، بعد إسالته وتصديره لأوروبا والحصول على رسوم لكل متر مكعب.

“فيلم زبيدة”

لا صوت يعلو فوق صوت فبركة الإعلام العسكرى للقاء “زبيدة”، حيث سلط إعلام العسكر الرأى على أن الفتاة لم تكن مختفية، وإنه يجب مقاضاة “بى بى سى” . حيث زعم قال محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، إن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” لديها خبرة وتاريخ في تلفيق الحقائق وتشويهها لأهداف سياسية، مدعيا أنها غالبًا ما تستخدم الدعاية المغرضة ضد مصر.

وفي السياق نفسه ادعى الدكتور سامي عبد العزيز، عميد كلية الإعلام الأسبق، إنه من حق وزارة الداخلية اتخاذ أي إجراء قانوني ضد هيئة الإذاعة البريطانية، بعد تقريرها الكاذب حول اختفاء الفتاة “زبيدة” قسريًا” وفقا لزعمه.

وزعم أنه تبين له أن أم زبيدة تم تدريبها وتلقينها من قبل هيئة الإذاعة البريطانية على هذا الحوار، لافتًا إلى أنه تم استغلال مشكلات اجتماعية وجعل منها قنبلة سياسية.

وتبعه مظهر شاهين، عبر برنامجه “الشارع المصري” بقناة “الصحة والجمال” زاعما أن “”هيئة الإذاعة البريطانية “BBC ” كشفت عن وجهها القبيح تجاه مصر في الفترة الأخيرة، ووصفها بأنها أداة مخابراتية لتنفيذ أجندات خارجية أضرت بالأمن القومي المصري”.

وأضافت بسمة وهبة زاعمة: “كل إللي بيحصل دلوقتي أنا قولت عليه من شهرين، وكلما اقتربنا من الانتخابات الرئاسية كلما خرجت علينا الأفاعي”.

واعترفت -خلال تقديمها برنامج “هنا القاهرة”، عبر فضائية “القاهرة والناس”- بفشل إعلام الانقلاب في مجاراة ما وصفته بـ”إعلام الإخوان” الذي يستخدم الطرق الاحترافية، بعكس إعلام الانقلاب الذي يستتخدم طرقا تقليدية.

وزعمت أيضا أن تقرير “BBC” جزء من سيناريو مكتوب بإتقان لتشويه صورة مصر بالتعاون مع جماعة الإخوان، وطالبت من وصفتهم بـ”محبين مصر” بالرد على تصريحات “BBC”.

“جباية جديدة”

واستمرارا للجبايات الانقلابية، كشف وزير البيئة بحكومة العسكر الدكتور خالد فهمي: إن هناك زيادة جديدة على “النظافة”.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام” على فضائية “تن” إن الزيادة بالمنظومة الجديدة بحد أقصى 10 جنيهات شهريا، وفقا لقانون البيئة، مؤكدا أن كل ما يتم تحصيله من منظومة المخلفات يتم تخصيصه لإدارة المخلفات الصلبة، وأن وزارة البيئة هي المسئولة عن ذلك.

“عجل المحافظ”

ونواصل برامج التوك شو، حيث انتقد وائل الإبراشى اللواء السعيد عبد المعطى سكرتير عام محافظة الشرقية، بسبب واقعة ذبح “عجل” داخل ديوان عام المحافظة، قائلا: لما أنت عايز توزع لحمة على الموظفين اعملها من جيبك وليس من أموال المحافظة.. الناس في حالة غضب بسبب الواقعة.

من جانبه، علق محمود فرج المحامي بالنقض، على واقعة ذبح عجل داخل ديوان عام محافظة الشرقية، قائلا: أهالي الشرقية أصيبوا باندهاش كبير؛ بسبب الواقعة.

وقال، في مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساء”، إن ديوان عام المحافظة مغلق في وجه المواطن، ولكنه تم فتحه أمام “العجل”، والواقعة تثير العديد من التساؤلات، موضحا: محافظ الشرقية ترك شوارع المحافظة دون رصف وتمتلئ بالقمامة، ناهيك عن فرض الإتاوات التي يفرضها المحافظ على أصحاب المحال التجارية”.

خسائر “الغزل والنسيج”

وإلى شأن آخر، حيث اعترف الدكتور خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام بحكومة الانقلاب، في حواره في برنامج “يحدث في مصر”على قناة “إم بي سي مصر”، بأن قطاع الغزل والنسيج أكبر قطاع يتعرض للخسارة في شركات القطاع العام.

قانون “التبول”

وطرح أحد نواب العسكر قانونا لمنع التبول فى الشارع، وتغريم المخالفين غرامة مالية، وقال عصام الإسلامبولي، المحامي بالنقض، إن ظاهرة التبول في الشوارع فعل فاضح في الطريق العام وعقوبته الحبس.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “سي بي سي”، أن التبول في الشوارع به تجريم بيئي وقانوني، لافتا إلى أن قانون البيئة يمنع تلك الظاهرة.

وإلى ملف المياه، حيث حاول عمرو أديب، توجيه الرأى العام بأن أزمة المياة ليس لها علاقة بسد النهضة.

وقال أديب، خلال برنامج “كل يوم” عبر فضائية “on e”، إن أزمة المياه في مصر ليس لها علاقة بسد النهضة، محذرا أن أزمة المياه ستزداد خلال السنوات المقبلة.

أكاذيب “مكرم”

وفى شأن آخر، واصلت أبواق الانقلاب أكاذيبها، حيث قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، إن منطقة شرق المتوسط غنية بالغاز الطبيعي وهذا معلوم منذ عام 2009 وبدأ التنقيب في الفترة الأخيرة، موضحًا أنه يوجد بهذه المنطقة 220 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي مقسم بين مصر وقبرص وإسرائيل.

وأوضح خلال برنامج “حديث المساء”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، أن تشغيل محطتي إسالة الغاز الطبيعي بدمياط وإدكو يدر لمصر مكاسب تقدر بـ2 مليار دولار، مشيرًا إلى أن أردوغان حقود ويسعى لإفساد فرحة المصريين باكتشافات الغاز.