شاهد| أبرز النشطاء والحقوقيين المعتقلين في سجون الانقلاب

- ‎فيسوشيال

تصاعدت حملة القمع الممنهج ضد الناشطين في مجال حقوق الإنسان في ظل حكم العسكر، وتوسعت ميلشيات السيسي في قائمة هؤلاء لتشمل أعدادًا كبيرة دون توقف، رغم استمرار بيانات الإدانة والاستنكار للمنظمات الدولية.

وبثّت قناة “وطن” الفضائية تقريرًا معلوماتيًّا حول أبرز النشطاء والحقوقيين المعتقلين في سجون الانقلاب على النحو التالي:

المحامي محمد صادق اعتقل في مايو 2015، الحقوقي مينا ثابت اعتقل في أغسطس 2016، الحقوقي أحمد شوقي اعتقل منذ مارس 2017، المحامي إبراهيم متولي اعتقل منذ سبتمبر 2017، المحامي عزت غنيم اعتقل منذ مارس 2018، الحقوقي سيد البنا اعتقل منذ أكتوبر 2018، المحامي محمد أبو هريرة اعتقل في 1 نوفمبر 2018، المحامية هدى عبد المنعم معتقلة منذ 1 نوفمبر 2018، المحامي طارق السلكاوي اعتقل في 1 نوفمبر 2018، الناشط إبراهيم عطا اعتقل في 1 نوفمبر 2018، والناشطة سلوى عبد الكريم معتقلة في 1 نوفمبر 2018.

في سياق متصل، أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش اعتقال سلطات الانقلاب 40 من الحقوقيين والمحامين والناشطين السياسيين، بينهم 8 سيدات، منذ أكتوبر الماضي.

وبحسب بيان للمنظمة، فإن داخلية الانقلاب لم تستجب لجميع النداءات الحقوقية لمعرفة مكان احتجاز المعتقلين، مشيرًا إلى أن بعض هذه الحالات ترقى إلى الإخفاء القسري.

وقال نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة “مايكل بيج”: إن حكومة الانقلاب تريد سحق ما تبقى من المجتمع المدني، موضحا أن وعود قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بتعديل قانون المنظمات غير الحكومية الجائر تُعد جوفاء، خاصة أنه هو من يشرف على الأجهزة الأمنية التي تملأ السجون بالمعتقلين.