صحافة: عزل ترامب على الأبواب ومؤشرات على موجة غلاء جديدة

- ‎فيجولة الصحافة

أبرزت صحف النظام، الصادرة الثلاثاء، توجيهات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي حول مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا، وهي تصريحات تكررت مئات المرات، وعادة ما تكون مؤشرًا على بدء موجة جديدة من الغلاء، وبناء على قرار تحرير أسعار الوقود في يناير الماضي وتحديد أسعاره كل ثلاثة شهور، يتوقع أن يتم رفع أسعار بعض أنواع البنزين خلال الشهر الحالي أو القادم، على أن يتم رفع باقي الأنواع بدءًا من يوليو المقبل.

المحور الثاني الذي حظي باهتمام الصحف، هو توابع كارثة قطار محطة مصر، حيث تتجه التحقيقات نحو تحميل السائق المسئولية كاملة، حيث كشف تقرير الأدلة الجنائية لحادث محطة مصر عن أن “ذراع تشغيل القاطرة كانت فى وضع التشغيل على سرعة 120 كم.. عينة عامل مناورة الجرار المتسبب فى الحادث أثبتت تعاطيه لمخدر الاستروكس”.

المحور الثالث هو تواصل حملة اليوم السابع، لليوم الثالث على التوالي ضد مواقع التواصل الاجتماعي، وربط ذلك بالإخوان، ويرى محللون أنه يمثل تهيئة لسن تشريعات تحد من الانتشار الواسع لمواقع فيس بوك وتويتر وغيرها، في سياق سياسات القمع والاستبداد التي يمارسها النظام.

المحور الرابع الأخبار المحلية، حيث حظيت تصريحات وزير الدفاع باهتمام الصحف، وقد صرح بأن مصر ستظل وطنا متجددًا بعطاء أبنائها ووحدة نسيجهم الوطني المتماسك!، وهي بالطبع تصريحات كالطبل الأجوف لا دليل عليها سوى في أذهان هؤلاء المسئولين المريضة، فمصر في حالة انقسام حاد وتعاني من عدم استقرار سياسي واقتصادي، ويحاولون التغطية على ذلك بالقمع الأمني المفرط والحكم بالحديد والنار.

الدعم وتوجيهات السيسي

الموضوع الأبرز في صحف الثلاثاء هو التركيز على تصريحات السيسي، أمس، حول مساعدة الفئات الأكثر احتياجا؛ وجاء في “مانشيت الأهرام”:.. استراتيجية لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا وتوصيل الدعم إلى مستحقيه.. السيسى: الحفاظ على تماسك الأسرة وتوعية الشباب.. وصندوق لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.. وبحسب “مانشيت الأخبار”: “الرئيس يستعرض برامج الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل.. السيسي: 125 مليون جنيه لصندوق عطاء لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة”.. ووفقًا لـ”مانشيت اليوم السابع”: “الرئيس يجتمع مع مدبولى ووزيرة التضامن ووزير المالية ووزير قطاع الأعمال.. السيسى يوجه الحكومة بالتركيز على خطط مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا.. الرئيس يبحث منظومة الحماية الاجتماعية وتماسك الأسرة.. ويشدد على توفير المزيد من الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة.. وعلى نفس النسق جاء “مانشيت الوطن”:.. السيسي يوجه بتركيز استراتيجية الحكومة على مساعدة “الأكثر احتياجا” وخفض معدلات الطلاق.. عودة 04% من المتظلمين إلى “دعم التموين”.. واستمرار صرف الخبز للمستبعدين حتى إشعار آخر.

توابع كارثة محطة مصر

تماشيًا مع توجهات النظام نحو تحميل السائق المسئولية كاملة على كارثة محطة مصر، الأربعاء الماضي، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 25 شخصًا وإصابة 45 آخرين، كتبت “الأهرام”: “فى تقرير الأدلة الجنائية لحادث محطة مصر.. ذراع تشغيل القاطرة كانت فى وضع التشغيل على سرعة 120 كم.. عينة عامل مناورة الجرار المتسبب فى الحادث أثبتت تعاطيه لمخدر الاستروكس”. وتضيف “الأهرام”: “خلال اجتماع لجنة النقل بمجلس النواب.. الوزارة تطالب البرلمان بتعديل تشريعي مستقل لتطوير السكك الحديد.. رئيس الهيئة: معظم العاملين «غير لائقين طبيا».. وتعرضت لأعمال شغب عند تحويلهم «لعدم الملاءمة»”.

في السياق ذاته، كتبت “الأهرام”: “خروج عربتي قطارين عن القضبان بمحطة الإسكندرية دون خسائر.. “وكانت عربة القطار رقم 4015 «ركاب أبوقير» قد خرجت عن القضبان نتيجة سقوط عجلة البوجى «وهى مجموعة واحدة من 4 عجلات فى مقدمة العربة تحمل الشاسية. كما سقط أيضا بوجى عربة الباور من قطار ركاب 900 الإسكندرية – القاهرة، وعلى الفور قامت هيئة السكك الحديد برفع عجلة البوجي”.

تصريحات وزير الدفاع وأحوال الطقس

الأخبار المحلية تناولت 3 جوانب: أولا تصريحات وزير الدفاع حيث قالت “الأهرام”:..  وزير الدفاع: مصر ستظل وطنا آمنا بوحدة أبنائها.. وتضيف “اليوم السابع”:.. وزير الدفاع يتفقد المنظومة التعليمية بالمعاهد التعليمية للقوات المسلحة.. الفريق أول محمد زكى: مصر ستظل وطنا آمنا بعطاء أبنائها ووحدة نسيجهم الوطني المتماسك.

ثانيا، تناولت أحوال الطقس حيث كتبت “الأهرام”:..  اليوم.. طقس بارد وأمطار متفرقة.. حيث يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة اليوم، ليسود البلاد طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى القاهرة، معتدل على شمال الصعيد دافئ على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على عدة مناطق فى شمال البلاد حتى شمال الصعيد وجنوب سيناء، كما تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة جنوبا.

ثالثا، التقارير الدعائية التي تروج للنظام حيث كتبت “الأخبار”:.. منتجع الجلالة.. إنجاز عالمي بسواعد مصرية.. المهندس الاستشاري: أنجزنا المشروع في 3 سنوات.. ويستوعب ألف عامل بعد التشغيل.

الحملة على السوشيال ميديا والإخوان

واصلت اليوم السابع لليوم الثالث على التوالي، حملتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وربطت  ذلك بالإخوان، حيث جاء في “مانشيت اليوم السابع”:..  تحقيقات خلية «اللهم ثورة» تكشف مخطط الإخوان لاستقطاب الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. الروشتة الكاملة للحفاظ على عقول المصريين من الـ«سوشيال ميديا».. قصة وزير النقل الجديد تكشف خطر تداول الأكاذيب وسقوط الإعلام فى مصيدة الشائعات على الـ «سوشيال ميديا».. «أمين»: تفعيل قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الحل.. و«علام»: التوعية سلاح مواجهة الأموال الضخمة التى يتم صرفها لجذب الشباب.

الكونجرس على طريق عزل ترامب

كتبت “الأهرام”: الكونجرس الأمريكى على طريق عزل الرئيس.. تهم عرقلة العدالة والفساد وسوء استغلال السلطة تلاحق ترامب.. و«النواب» يطلب مستندات من 60 شخصا.