طريقة مضحكة ونكات وخفة ظل يفتتح بها عمرو أديب كبير إعلاميي الانقلاب العسكري برنامجه "الحكاية" والذي يذاع على قناة "إم بي سي" السعودية، إلا أن فقراته التي قد تحوي أشياء مستفزة ورسائل من النظام العسكري للمشاهدين الفقراء تتعلق بسياسة الإلهاء والبعد عن السياسة والقضايا المصيرية للأمة.

وكان "أديب" قد اعترف سابقا لعدد من الصحفيين أن طريقة تقديمه خلال السنوات الماضية كانت خاطئة، واصفًا نفسه بأنه كان مذيع راديو على شاشة التلفزيون.

وعبر برنامج "الحكاية" الذي يقدمه أديب على شاسة "إم بي سي مصر" يواصل من خلاله استفزاز المصريين خصوصا فقرة المطبخ كما كان يفعل من قبل في فقرة على قناة "أون" المملوكة لجهاز المخابرات قبل أن يرحل عنها بشكل مفاجئ إلى القناة السعودية.

رسائل في الوجه

الناشط أكرم مصطفى تعجب من "ملكة" عمرو أديب اليومية في اصطناع الكذب وتصديقه؛ حيث قال: أشك في الصحة النفسية لهذا الإعلامي الذي هو بالأساس مصاب بالشيزفرينيا.

وأكد أن عمرو أديب برغم براعته في إيصال المعلومات التي يريد النظام إرسالها إلى أنه وبرغم كل هذا غير معترف به على أنه مثقف أو صحاب فكر إعلامي مثل الإعلامي الراحل حمدي قنديل أو حتى الدكتور معتز بالله عبدالفتاح.

ويشير إلى أن سطحية "أديب" تجذب الذباب إلى الضحك والسخرية، وهذا مايريده الإعلامي ذو الخمسين عام، أما فقراته فلا أعتقد أن الجمهور يشاهد سوى فقرة الغناء والطعام والذي تسبب في احتقان المصريين من كثرة أنواع الطعام المقدم، كأنه يقول للجمهور "للفرجة فقط" أما أنتم "كلوا من الزبالة"، وفق تعبيره.

في حين يذهب الباحث الدكتور عمر عبد الله إلى آخر؛ حيث يؤكد أن دوافع "عمرو أديب" في إظهار "الطواجن" والمحمر والكفتة والريش نوعًا من استفزاز المصريين الفقراء. مضيفًا: المفترض أن مصر" كما يتحدث عبد الفتاح السيسي" فقرا أوي" فما هذا النوع من البرامج المستفزة التي توحي بأن مصر غير مصر التي نعرفها؟

وأضاف: حديث "سائق التوك توك "الشهير والذي قارن بين الصومال وفيينا صحيح 100بالمئة وهو الدليل الذي نراه في برنامج واحد من "مطبخ عمرو أديب" فى برنامج" الحكاية على إم بي سي"، وأضاف: يتنافى هذا مع حديث السيسي قبل عام خلال مؤتمر لافتتاح مشروع “المحروسة1،2ن وأهالينا1″، والذي انتقد خلاله الأوزان الثقيلة. لافتا إلى أن حديث السيسي فتح الباب للحديث عن وسائل الإعلام، والتي غالبا ما تكون فقرة “الطبخ” والأكل الذي يؤدي إلى السمنة.

تحت خط الفقر

ووفقًا للتقارير الدولية والمحلية فقد كشفت عن مدى الانحدار الحاصل لملايين المصريين منذ الانقلاب العسكري على يد الديكتاتور الدموي عبدالفتاح السيسي، وأكدت تقارير رسمية أن المواطن المصري يعيش تحت خط الفقر والبطالة والجريمة والتفكك بنسب كارثية.

المتتبع لكوارث الانقلاب بحق ملايين المصريين بكتشف أن 40 بالمئة من المصريين لا يستطيعون الوفاء بحاجتهم الأساسية؛ حيث وصل معدل البطالة في البلاد إلى 13.9 بالمئة في عهد المنقلب السيسي، وتحتل مصر المرتبة الخامسة في مؤشر البؤس العالمي وهو ما ينذر بكارثة محققة.

ومن بين كوارث الانقلاب طوال ست سنوات انحدار المصريين كل يوم، وهو ما تؤكده التقارير الرسمية الصادرة من جهاز التعبئة والإحصاء أن 9 ملايين طفل مصري يعيش تحت خط الفقر، فيما يعتمد 50% من الشعب على هياكل الدجاج (مكونات يتم رميها ولا ينتفع بها سابقا)، بينما تأتي الطامة والكارثة الجديدة هي ارتفاع معدلات الجريمة بسبب حالة الفقر المدقع؛ إذ تحتل مصر المرتبة الثالثة في معدلات الجريمة.

ممنوع لأصحاب القلوب الضعيفة

ولم يكن "عمرو أديب" فقط ممن يتذوق الطعام الفاخر فى برنامجه ،فهناك الكثير من الإعلاميين يسيرون على خطى برنامج الحكاية. منه برنامج "صاحبة السعادة"؛ حيث تقدم الفنانة إسعاد يونس فى لقاءاتها مع نجوم المطاعم الشعبية ببرنامج "صاحبة السعادة"، المذاع على قناة سى بى سى، حيث تقوم بشكل مستمر ومستفز باستضافة أصحاب المحلات صاحبة المأكولات والمشروبات الأكثر شعبية فى مصر، وكان أبرزها مطاعم اللحوم الدواجن المشوية خاصة وجبات "الكوارع والعكاوي".

وهناك أيضا مطبخ "ست الحسن"؛ حيث تقدم المذيعة شريهان أبو الحسن زوجة الإعلامي المقرب من الأجهزة الأمنية خالد صلاح رئيس تحرير صحيفة "اليوم السابع" عبر برنامجها "ست الحسن"، على قناة on E؛ حيث تقدم فقرة المطبخ مع الشيف مروة الشافعى يوميا، حيث يقتصر المطبخ سوى عن وجدبات باهظة الثمن لاتناسب المستوى المعيشى لغالبية المصريين مثل: اللحوم والحواوشى وفتة الشاورما وغيرها من الأطعمة مرتفعة الأثمان.

Facebook Comments