قبل انقلاب العسكر.. وثيقة تكشف تصدر مصر للعالم في إنتاج القطن والسكر والقمح

- ‎فيمنوعات

تدوال ناشطون على مواقع التواصل جدولا نادرا تم نشره في جريدة الأهرام عام 1947، كان محور مقارنات بين مصر اليوم وقبل 77 عاما، بحسب ما أظهر الجدول، وكيف أن مصر احتلت المرتبة الأولى على العالم في زراعة القطن، والمرتبة الثالثة في زراعة الأرز وقصب السكر، والمرتبة الثانية في زراعة الذرة الشامية، والمرتبة السادسة في زراعة القمح”.

 

وقال متابعون: إن “مصر باتت تستورد كل حاجة تقريبا ومنذ السبعينيات ونسب الإنتاج المحلي تقل، ونسب الاستيراد تزيد، وهو ما يعتبره محللون أنه هو المرض الحقيقي للاقتصاد المصري، وأن سعر صرف العملة المحلية الجنيه، ما هو إلا عرض منطقي جدا لهذا المرض”.

 

إنجازات مصر في 1947 أكد الباحث والكاتب عمار علي حسن أنها تبخرت، بسبب بات المصريون يدركونه، واكتفى بالتلميح له ضاع كل هذا بفعل فاعل.

  

لينشغل أحد نخبة اللجان الإلكترونية رشاد حامد بالرد على جملة التلميح التي كتبها الباحث عمار علي حسن، لينفي له أن وراء الضياع مخطط للتضييع.

 


وقال رشاد عبر @rashadhamed :”الصديق صاحب المنشورات المتميزة جدا الأستاذ علاء مطر نشر الجدول المرفق في الصورة، التعليق على الجدول أن مصر احتلت المرتبة الأولى أو متقدمة في زراعة عدة محاصيل، والصحة الجدول ليس إحصائية عن حجم الإنتاج، ولكنه يبين أن الفلاح المصري كان يتفوق في متوسط إنتاحية الفدان على أقرانه في الدول الأخرى”.


وأضاف، بحثت عن إحصائية حديثة، و وجدت أن مصر كانت سنة 1947 الثالثة في إنتاجية الفدان من الأرز، وصارت الدولة الأولى في العالم سنة 2021، وأستطيع بكل ثقة نفي “ضاع كل هذا بفعل فاعل” حيث مازال الفلاح المصري البريمو”.

  

وتداخل كطرف أصيل الباحث هاني إبراهيم في توضيح لرشاد حامد وعبر @HanyIbrahim17 قال: “البوست تم نشره من خلال علاء مطر في جروب النيل، وتضمن على الجدول الخاص بالإنتاجية كما هو واضح فيه وإضافة تعليق “عندما كانت مصر منتجا” وبالتالي التعليق عليه لا يتجاوز الإنتاجية عام 1947 م بالنسبة للأرقام اللي ذكرها أستاذ رشاد عن أن مصر الأولى عالميا في 2021″.

  

وأثناء المقارنة تصريحات رسمية منها لرئيس حكومة السيسي مصطفى مدبولي عضو لجنة سياسات جمال مبارك، ونجل أحد لواءات الجيش وهو يعلن أن مصر نجحت في زيادة معدلات الإنتاج رغم التحديات العالمية.

 

وتصريح آخر في 15 فبراير للذراع الأمني في الإعلام يوسف الحسيني صاحب كذبة الدولار الشهيرة وهو يجدد كذباته قائلا: “مصر في 2030 إذا لم نكن موجودين في قائمة أكبر 7 اقتصادات في العالم، سوف نكون في أكبر 20 اقتصاد في العالم”.

  

وينبري آخر يحمل لقب “رجل أعمال” محمد حلاوة متبنيا المزاعم الرسمية يقول: “لا يوجد تقصير في إدارة الملف الصناعي والاقتصادي في مصر، وإحنا كويسين”.

 

غير أن مذيعة قناة (CBC) قصواء الخلالي تساءلت، لما إحنا كويسين ما طلعناش مستوى الإنتاج المطلوب ليه؟.

 

https://twitter.com/alqadiofficial/status/1759190060656656646

  

المثير للدهشة أنه على قناة تابعة للنظام “صدى البلد” ومع كبير فرقة الطبلة والرق مصطفى بكري لخصت الأكاديمية عالية المهدي الوضع حاليا في مصر قالت: إن “الإنتاج ينمو بمعدل ضعيف، وإن القطاع الخاص دورة محدود جدا ٢٠٪” حيث يُطرد من السوق، وكلام الحكومة غير حقيقي”.

 

العميد الأسبق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية د. عالية المهدي قالت أثناء اللقاء: “إحنا نتبع سياسة نقدية انكماشية وسياسة مالية توسعية، الكلام ده مينفعش”.

 

وأضافت “القطاع الخاص دوره بيتراجع، بعد ما كان بيحصل على 65% من الائتمان المصرفي قبل 2011، النهاردة بيحصل على 21%”

  

واعتبرت أن سياسات النظام هي التي أتت بالسوق السـوداء، مكررة خلال اللقاء ، وسيادة الرئيس ميزعلش منى؟ وإن كان السؤال يعبر عن فشل السيسي إلا أنه يعبر أيضا عن مدى الرهبة التي تسود المناخ الأكاديمي في مصر بسبب الفصل والاعتقال وانتهاكات السجون.

  

حساب راجي عفو الله @EmaarW نصح إلى أن “مصر أهم مورد فيها موقعها والموارد البشرية التي لو تم استغلالها صح نبقى زي اليابان، وده عاوز إدارة ذكية حديثة علمية مش عسكرية مهلبية بتحل مشاكلها الاقتصادية بالقبض على الناس بالشارع اللي معاها ١٠٠ دولار ، اللي عاوز يناقش الموارد الطبيعية يتكلم بالأرقام وكمية الإنتاج واستهلاكك منها ومقارنة بعدد السكان”.

  

واستدرك الناشط المتخصص في الاقتصاد “لكن الكلام بتاع عندنا حديد وياقوت ومرجان وغاز وبترول وذهب ده كلام أفلام يقول كل مادة بتنتج قد إيه واستهلاكك منها كام وبتبيع منها بكام ، انسوا كلام #صلاح_جودة الإنشائي وتكلموا بالأرقام بلاش جهل واللي بيتكلم بالدين ( خزائن الأرض ) ماأتى ذكرها بسورة يوسف ماقدرش أناقشها فقهيا، لأن هتكفروني، لكن اعتبروها من زوال النعم، إن الثروة حاليا مش قمح وذرة وقطن زي ماكانت مصر زمان لما كان عدد سكانها مليون وعندها ١٠ مليون فدان زراعة، الثروة الآن عقول وإدارة وصناعة ويورانيوم وبترول يكفي للتصدير بمليارات زي السعودية والإمارات وغاز بالكوم زي قطر وعدد سكانها ٣٠٠ ألف”.

 

 

 

https://twitter.com/EmaarW/status/1758763726218420630