#أسود_قصر_النيل يتفاعل على (إكس).. وناشطون: تشويه أثري وفشل إداري

- ‎فيسوشيال

 

تفاعل الناشطون مع دهانات 4 تماثيل لأسود قصر النيل الشهير بالقاهرة والواصل بين جزيرة الزمالك وميدان التحرير قلب القاهرة عبر التواصل الاجتماعي سواء بهاشتاج #أسود_قصر_النيل أو هاشتاجات أخرى أو مع الحدث ذاته.

فرغم انتشار صور تماثيل أسود قصر النيل بعد دهانه لاكيه اشبه بالورنيش الأسود، وكذلك تمثال سعد زغلول للفنان الراحل محمود مختار إلا أن وزير الآثار أعلن أن الأمر مجرد شائعات على الفيس بوك، ثم عاد ليعلن أن تماثيل الأسود ليست آثارا.

ورغم أن من اقترب من التماثيل تعرضت للتشويه والدهانات، إلى أن رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، بحكومة السيسي جمال مصطفى، قال إن أعمال التنظيف والصيانة الجارية اقتصرت على إزالة الأتربة ووضع طبقة عزل شفافة لحماية التماثيل من العوامل الجوية، دون استخدام أي مواد ملونة؟!

وعلق أحمد نوفل @Ahmed_Nofal4، “”كل أثرٍ تاريخي يحمل روحاً تجسّد جماله عبر الزمن، وتغيير مظهر أسد قصر النيل بطلاءٍ لامع لا يُعتبر تجديداً، بل تشويهاً لمهابةٍ تشبّعت بها أجيال. إن من يعبث بمثل هذه الرموز يفتقد إلى فهم عمق الجمال الذي يتجاوز المظاهر، كما قال الحلاج: ‘العين تُبصر ما في القلب من جمال’.””.

https://x.com/Ahmed_Nofal4/status/1851292795090460994

 

وأضاف الإعلامي طارق أبو شريفة @tareksherafa1، “طلاء #أسود_قصر_النيل بالرولة والورنيش الأسود يعكس حالة عامة من الفشل الإداري الناتج عن تخلف في التفكير المؤدي لمثل هذه الفضائح.”.

وقارن أبو شريفة بين ما حدث للأسود و”رأس نفرتيتي “المسخ”، والتماثيل التي توضع في واجهة المحافظات ولا علاقة لها بالنحت الفترة الأخيرة عنا ببعيد “.

وعلق بجملة تشير إلى انقلاب الأوضاع في مصر إلى ما بات متأصلا من الفشل “يبقى إنت أكيد أكيد في مصر”..

https://twitter.com/tareksherafa1/status/1851163082673832316

وقال الصحفي علي بكري @_AliBakry: “..تماثيل أسود كوبري قصر النيل مصنوعة من البروزنز .. جهابزة عصرهم وزمانهم قالوا هنطورها و راحوا دهنوها بالرولة دهان أسود علي دماغهم .. يارب خدهم وريحنا”.

https://x.com/_AliBakry/status/1851003875169354101

 

ونفذ عمل تماثيل الأسُود أشهر مَثّال فرنسي ” هنري جاكمار ” مذن أكتر من 130 سنة في عصر الخديوي إسماعيل.