صحافة: مقتل اثنين في السجون وانتحار مهندس وفصل معلمين.. ونشطاء: كيف تحيا مصر بالظلم؟

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدة قضايا وأخبار، أهمها ما نشره موقع "مصر العربية" من خلال تساؤل بعنوان "هل يكون الإخوان «كبش الفداء»؟.. زيارة سرية لمسئول قطري للرياض تقرب المصالحة" وهو تقرير مترجم عن صحيفة "وول ستريت جورنال". ويشير موقع "عربي 21" إلى الفصل التعسفي لعدد من المعلمين المصريين بتهمة المعارضة.

كما تناول موقع "مصر العربية" هجوم عدد من نواب برلمان العسكر على منظمة العفو الدولية والذي يؤكد أن نيابة أمن الدولة العليا يتم توظيفها مع الأمن الوطني والشرطة الخاصة للعصف بالعدالة والتنكيل بالمعارضين والزج بهم في السجون بتهم ملفقة تتعلق بالإرهاب؛ حيث وصف نواب العسكر المنظمة بالمأجورة!

وتناولت الجزيرة نت وغيرها إحالة نيابة الانقلاب للمقاول محمد علي إلى المحكمة الجنائية بتهمة التهرب الضريبي! ودشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وسم  #تحيا_مصر_لما يكون فيها عدل وتتخلص من الفاسدين وذلك ردا على  الذباب الإلكتروني للانقلاب الذين دشنوا وسم "#تحيا_مصر_لما".

كما هتفت جماهير تونس مجددا "السيسي عدو الله"، واستشهد معتقلين اثنين في سجون العسكر بسبب الإهمال الطبي أحدهما بسجن المنيا والآخر بالشرقية. كما انتحر مهندس شاب من فوق برج القاهرة ما يؤكد تفشي اليأس  والإحباط في مصر في ظل حكم العسكر.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

(هل يكون الإخوان «كبش الفداء»؟.. زيارة سرية لمسئول قطري للرياض تقرب المصالحة)..  يقول موقع "مصر العربية": كثر الحديث خلال الفترة الأخيرة، عن مصالحة خليجية تلوح في الأفق، وسط تقارب سعودي قطري، واتفاق على أبرز الملفات، وخصوصًا ملق علاقة الدوحة بجماعة الإخوان المسلمين. صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، كشفت أن الدوحة قدمت عرضًا مؤخرًا، عبر وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني، الذي أجرى زيارة سرية غير معلنة، إلى العاصمة السعودية الرياض الشهر الماضي، وسط مؤشرات تنبئ بأن الأزمة المستمرة منذ سنتين ونصف السنة مع بعض دول الخليج العربية ستنحسر قريبا. ونقلت الصحيفة عن مصدر عربي رسمي حسب قولها، الذي أكد الزيارة وقال إن الوزير القطري قدم عرضاً مفاجئاً لرأب الصدع مع الرياض يتمثل في استعداد الدوحة قطع علاقاتها مع جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها دول المقاطعة جماعة "إرهابية".العرض إن صدق، سيوافق شرطاً جوهرياً للرباعي العربي المقاطع لقطر منذ مطلع يونيو من العام 2017.وكانت العربية السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية ومبادلاتها التجارية مع قطر، خلال شهر يونيو 2017، متهمة الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر، متهمة جيرانها بمحاولة التعدي على سيادتها.

(معلمون يواجهون "الفصل التعسفي" بمصر بتهمة المعارضة).. يقول "عربي 21": أعلن وزير التعليم المصري طارق شوقي أن وزارته بصدد فصل 1000 معلم جديد، بحجة انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين.ويأتي الإعلان متصلا بقرارات فصل سابقة طالت 1876 معلما، منذ الانقلاب العسكري بقيادة عبد الفتاح السيسي، في 3 تموز/ يوليو 2013، والتي كان آخرها التصديق على فصل 1070 مدرسا دفعة واحدة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.ورغم أن شوقي برر في مؤتمره الصحفي، الذي عقده الثلاثاء 26 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بأن قرارات الفصل كانت بسبب انقطاعهم عن العمل أكثر من المدة المقررة في القانون، وصدور أحكام قضائية بالسجن ضد بعضهم من المحاكم المصرية، إلا أنه سبق أن أعلن بشكل واضح في مؤتمر صحفي عقده في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أنه قام بالتصديق على قرار بفصل 1070 معلما بسبب انتمائهم لجماعة الإخوان.

(بعد بيان «العفو الدولية» عن مصر.. برلمانيون: «منظمة مأجورة»).. كتبت موقع "مصر العربية": هاجم عدد من نواب البرلمان المصري، منظمة العفو الدولية بسبب تقريرها الأخير، التى هاجمت فيه الإجراءات التى تقوم بها نيابة أمن الدولة العليا، والمسؤولية عن التحقيق في القضايا التي تنطوي على تهديد لأمن البلاد، حيث اتهم البرلمانيون المنظمة أنها مأجورة وغير حيادية وأداء يستخدمها أعداء مصر للضغط على النظام السياسي الحالي وتشويه صورته أمام المجتمع الدولي. ووفقا للموقع الرسمي لها فإن منظمة العفو الدولية هي حركة عالمية تضم 7 ملايين شخص، وتتلقى دعمها المالي بشكل رئيسي من الأفراد والأشخاص العاديين من مختلف مناطق العالم فى شكل تبرعات غير مشروطة ومساهمات مالية شخصية، الأمر الذى يحفظ لها استقلاليتها الكاملة عن الحكومات والأيديولوجيات السياسية، والمصالح الاقتصادية والدينية.

(مصر.. إحالة مقاول الجيش لمحاكمة عاجلة بتهمة "التهرب الضريبي").. كتبت "الجزيرة نت": أحالت النيابة العامة في مصر رجل الأعمال والفنان ومقاول الجيش محمد علي إلى المحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة "التهرب الضريبي". وذكرت تحقيقات النيابة العامة أن محمد علي بصفته مسجلا وخاضعا لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة تهرّب من سداد الضريبة المقيمة قانونا، وذلك بعد أن تلاعب بسجلات ودفاتر ضريبية وشركات وهمية.

(مغردون للسيسي: #تحيا_مصر_لما يكون فيها عدل وتتخلص من الفاسدين).. قالت "العربي الجديد": ردّ مغردون مصريون على شعار الرئيس عبد الفتاح السيسي ومناصريه "تحيا مصر" بوسم "#تحيا_مصر_لما"، ودونوا فيه عن وطنهم الذي يدعون له، بعيداً عن نظام السيسي، فكان رحيله العنوان الأبرز في المشاركات، إلى جانب الحرية والعدالة والإصلاح السياسي والاقتصادي.

(سرقة 27 برج كهرباء ببنى سويف.. وهذه عقوبة الجاني).. اكتشف مسئولو شركة العامة للمشروعات الكهربائية "ايليجكت" والتابعة لقطاع الأعمال، سرقة 27 برج كهرباء ضغط عال، تحت الإنشاء من الكيلو 83 حتى الكيلو 93 بطريق الكريمات- الزعفرانة القديم نطاق قسم شرطة عتاقة بمديرية أمن السويس.

 

أخبار سريعة:

  • "الجزيرة مباشر": شاهد: جماهير تونسية تهتف "السيسي عدو الله"
  • الواقعة الثانية.. مهندس شاب ينتحر من فوق برج القاهرة
  • مصر: ظهور الصحافي أحمد شاكر في نيابة أمن الدولة
  • مصر: تجديد حبس رضوى محمد 15 يوماً
  • مصر: تجديد حبس مراسل صحيفة سعودية 45 يوماً (الصحفي يسري مصطفى)
  • وفاة معتقل مصري بأزمة قلبية داخل محبسه في المنيا  (إبراهيم حسني بسيون)

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:...  منظور استراتيجى شامل يراعي مستقبل العاصمة الإدارية الجديدة.. الرئيس يستعرض خطط إنشاء محطات التحلية ورفع كفاءة إدارة الموارد المائية

«مانشيت الشروق»:...  الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق مستقل فى ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة.. غارة للاحتلال شمال القطاع و"درون" لبنانية تخترق المجال الجوي الإسرائيلي مرتين..

«الشروق»:…  مستحقات الدولة تعطل صفقة ساويرس مع "الديار".. والشركة تخطر عملائها باسترداد أموالهم فى "سيتى جيت"

«الشروق»:…  الإعدام لمتهم والمشدد 15 عاما لاثنين آخرين في خلية إمبابة والوراق

«مانشيت الوطن»:…   الحكومة تبدأ تفعيل خطة تصنيع السلع التكميلية محليا ووقف استيرادها من الخارج".. تقرير رسمي: مصر استوردت أكياس تعبئة وتغليف بـ"6"76" ملايين دولار في أول 9 شهور من 2019م..

«الوطن»:…   معلمون أجانب في المدارس.. تجربة 3 مدرسين أمريكيين"، و"أولياء أمور: المعاملة الطيبة تميز المدارس الأجنبية والاستعانة بغير المؤهلين أبرز العيوب"..

«مانشيت اليوم السابع»:…   تحقيق استقصائي يكشف الاستيلاء على بحيرة إدكو وثائق تكشف تقلص مساحة البحيرة من 35 ألف فدان إلى أقل من 10 آلاف بسبب التعديات.. عائلات "بلال وبريك وتوتو" فى مقدمة المعتدين.. وشيخ الصيادين: 10 آلاف صياد أصبحوا عاطلين والتعديات مستمرة.. 9 عائلات تسيطر على 70% من مساحة البحيرة.. وتحويل مساحة الصيد الحر إلى مستولى عليها

«مانشيت اليوم السابع»:…   السيسي يوجه بتقديم أحدث الخدمات في العاصمة الإدارية.. الرئيس يجتمع بمسئولى الهيئة الهندسية ويتابع سير العمل بعدد من المشروعات القومية خاصة الطرق والمحاور وخطط إنشاء محطات تحلية المياه على مستوى الجمهورية

«اليوم السابع»:…   "طاقة النواب" توافق على 6 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية